-->

معلومات عن أخطر 10 مواد كيميائية عرفها الإنسان


اليوم سوف نقدم لكم معلومات عن أهم عشر مواد كيميائية خطرة The most dangerous chemicals! منها المواد السامة والمتفجرة والمسببة للتآكل والأكثر خطورة على الإنسان والحجارة والحيوانات.

معلومات عن أخطر 10 مواد كيميائية عرفها الإنسان
ما هيا اخطر المواد الكيميائية في العالم

اخطر المواد الكيميائية  " chemical " في العالم؟

العالم من حولنا مصنوع من مواد كيميائية chemical نحن نأكلها ونشربها ونتنفسها كل يوم في حياتنا، وهي في الغالب غير ضارة، بل يمكنها جعل الحياة أسهل، والمواد الكيميائية تسمح لأجسامنا بالعمل، وتجعلنا نشعر بتحسن عندما نمرض.

ومع ذلك، هذا لا يعني عدم وجود مواد كيميائية خطرة بعضها سام، وبعضها مسرطنة، وبعضها آكلة اللحوم، وبعضها متقلب.

بعض المواد الكيميائية لها رائحة كريهة ويمكن أن تسبب القيء، في حين أن البعض الآخر يمكن أن يشعل النار في الخرسانة.

تسرد هذه المقالة أخطر 10 مواد كيميائية معروفة للإنسان، جنبًا إلى جنب مع بعض المعلومات حول ما يجب فعله إذا لامست سمًا عن طريق الخطأ.

وقائمة بالمواد الكيميائية التي يحتمل أن تكون ضارة والموجودة في منتجات التنظيف الشائعة. أكمل القراءة!


10. جلايكول الإيثيلين

تسبب مضاد التجمد الذي يحتوي على جلايكول الإيثيلين في وفاة وإصابة الحيوانات الأليفة والبشر بسبب رائحته الحلوة.

تسبب مضاد التجمد الذي يحتوي على جلايكول الإيثيلين في وفاة وإصابة الحيوانات الأليفة والبشر بسبب رائحته الحلوة.

على الأرجح لديك زجاجة من هذه المادة الكيميائية الأولى في مكان ما في المرآب الخاص بك.

الإيثيلين جلايكول، المكون الرئيسي لمضاد التجمد، هو مادة كيميائية منزلية شائعة تستخدم كمبرد في السيارات. ومع ذلك، فهو أيضًا سم خطير.

في الجسم، يتم تحويله إلى جليكول ألدهيد بنفس الإنزيمات التي تكسر الكحول في البيرة أو النبيذ. بمجرد حدوث ذلك، يتأكسد الجليكول ألدهيد إلى مادة تسمى حمض الجليكوليك، والتي تبدو مروعة.

يعطل هذا الحمض توازن الأس الهيدروجيني الدقيق في الجسم وهو أيضًا سام للخلايا، مما يعني أنه يقتل الخلايا.

تعد الكلى والجهاز العصبي المركزي من الأعضاء الرئيسية التي تضررت من المواد الكيميائية المضادة للتجمد.

ومع ذلك، فإن جلايكول الإيثيلين لا يصنع هذه القائمة فقط لتأثيراته السامة.

هذه المادة الكيميائية الخطرة لها أيضًا رائحة حلوة، مما يعني أنه من المعروف أن الأطفال والحيوانات الأليفة وحتى البالغين المطمئنين قد تعاطوا جرعة زائدة عن طريق الخطأ ومن ثم يعانون من آثارها السلبية.

  • التعريف الأول: 1856
  • الصيغة الكيميائية: C 2 H 6 O 2

حيث من المحتمل أن تجده في: مبردات الكمبيوتر والسيارات، ومضادات التجمد، وبعض أنظمة تكييف الهواء.


9. رابع كلورو ثنائي بنزوديوكسين

بالإضافة إلى وجود اسم قاتل، 2،3،7،8-رباعي كلورو ثنائي بنزو-بي-ديوكسين - غالبًا ما يشار إليه باسم TCDD أو ببساطة ديوكسين.

إنه مركب شديد السمية يمكن إنتاجه كمنتج ثانوي للاحتراق غير الكامل (أي الاحتراق الذي لا يوجد فيه أكسجين كافٍ). تتسبب المادة الكيميائية في إصابة جسدية تعرف باسم حب الشباب الكلوري ويمكن أن تلحق الضرر بالأعضاء الدهنية مثل الكبد والطحال والأمعاء.

هذا لأن الديوكسين جزيء قابل للذوبان في الدهون، لذلك من السهل أن يتراكم في الأنسجة الدهنية في الجسم، ثم يستدير. أحد أكثر الأشياء رعبًا بشأن هذه المادة الكيميائية هو أننا لا نعرف حقًا كيف تعمل أو لماذا لها مثل هذه الآثار الشديدة، مما يعني أن علاج التسمم بالديوكسين هو نوع من لعبة التخمين.

  • التحديد الأول: 1897 م
  • الصيغة الكيميائية: C 12 H 4 Cl 4 O 2

حيث قد تجده: من الدهون الموجودة في اللحوم والأسماك والحليب الملوث بالعمليات الصناعية


8. باتراكوتوكسين

يوجد هذا النوع من السموم على جلد بعض الضفادع الأصلية في أمريكا الجنوبية، وهي واحدة من أقوى السموم المعروفة للإنسان.


2 ميكروغرام فقط لكل كيلوغرام قاتلة، مما يعني أن الرجل البالغ يمكن أن يُقتل بجرعة قليلة مثل حبات الملح.

إنه سم عصبي، مما يعني أنه يعمل عن طريق منع الخلايا العصبية من إرسال رسائل كهربائية لبعضها البعض، مما يسبب الشلل والموت في النهاية. أشياء رهيبة!

  • تم تحديده لأول مرة: 1960
  • الصيغة الكيميائية: C 31 H 42 N 2 O 6 
  • الأصل: جلد الضفدع السام


7. سيانيد البوتاسيوم

سيانيد البوتاسيوم هو نوع من الملح، لكنه بعيد عن النوع الذي تستخدمه لتتبيل البطاطس المقلية.

إنه سام بشكل لا يصدق واكتسب سمعة سيئة لكونه العنصر المفضل في حبوب الانتحار للجواسيس والجنود في جميع أنحاء العالم. أجمل ما يمكن أن يقال أنه يقدم موتًا سريعًا.

إنه يعطل التنفس الخلوي، العملية التي تنتج بها الخلايا الطاقة، عن طريق تثبيط إنزيم ضروري في إنتاج ATP. ATP هي عملة الطاقة الأساسية في الجسم.

القدرة على القيام بذلك هو مفتاح العيش بشكل جيد. في غضون دقائق من تناول سيانيد البوتاسيوم، يصبح الضحايا فاقدين للوعي ومن ثم يموتون دماغياً.

  • التعريف الأول: 1752
  • الصيغة الكيميائية: KCN


6. الثيوأسيتون

الثيوأسيتون ليس سامًا، إنه ليس مادة أكالة أو متفجرة أو حتى متقلبة بشكل خاص.

ومع ذلك، فإن لها خاصية خاصة تجعلها واحدة من أخطر المواد الكيميائية على وجه الأرض (الرائحة) وُصِفَت الرائحة الكريهة للثيواسيتون بأنها "مخيفة" ، وهي تتسبب في القيء أو الإغماء أو الفرار من الرعب لأي شخص في الجوار.


لفهم مدى فظاعة هذه الرائحة، هناك ما يبرر القصة. في عام 1889 ، كانت مجموعة من العلماء في مدينة فرايبورغ الألمانية تعمل على مركب ذي صلة وتمكنوا عن طريق الخطأ من تصنيع بعض الثيوأسيتون.

يمكن الكشف عن الرائحة الكريهة من على بعد نصف كيلومتر ، مما أدى إلى إخلاء المدينة بأكملها حيث بدأ الناس في التقيؤ بشكل لا يمكن السيطرة عليه.

باختصار ، لن يقتلك الثيوأسيتون ، لكنه سيجعلك على الأرجح تتمنى لو كنت ميتًا.

  • تم التعرف عليها لأول مرة: 1889 م
  • الصيغة الكيميائية: C 3 H 6 S.
  • حيث قد تجده: بعض مختبرات الكيمياء


5. ثنائي ميثيل الزئبق

ثنائي ميثيل الزئبق هو جزيء صغير بسيط يتكون من ذرة زئبق مركزية مرتبطة بمجموعتي ميثيل (CH3). الآثار السامة للزئبق معروفة للجميع تقريبًا.

لكن القليل منهم يدركون أن المعدن السائل بمفرده غير ضار إلى حد ما. لا يمكن أن يرتبط بأي أنسجة في الجسم من تلقاء نفسه ، وبالتالي لا يمكن امتصاصه.


ومع ذلك فإن إضافة مجموعتي الميثيل في ثنائي ميثيل الزئبق يعني أنه يمكن امتصاص المركب بسهولة في الدم ونقله في جميع أنحاء الجسم حيث يمكنه ممارسة تأثيره السام.

ظهرت المخاطر الحقيقية للعمل مع ثنائي ميثيل الزئبق في عام 1996 ، عندما سكبت الكيميائي كارين ويترهان عن طريق الخطأ قطرتين من المادة الكيميائية على قفازها أثناء عملها في المختبر. على افتراض أن مادة اللاتكس ستمنع المادة الكيميائية من الاتصال بجلدها ، لم تقلق.

ومع ذلك بعد بضعة أشهر بدأت تظهر عليها علامات الضعف الإدراكي، تداخل الكلام وصعوبة التفكير والتعب سرعان ما أفسح المجال لغيبوبة. بعد خمسة أشهر انتهت غيبوبتها أخيرًا بالموت.

  • تم التعرف علي المادة الكيميائية لأول مرة: 1858 م
  • الصيغة الكيميائية: HgC 2 H 6
  • حيث قد تجده: مجموعات السموم المرجعية

قبل مرض كارين ويترهان وموتها في عام 1996 ، لم يكن مدى الخطر الذي يشكله ثنائي ميثيل الزئبق معروفًا على نطاق واسع.


4. حمض الفلورانتيمونيك

حمض الفلورانتيمونيك هو أقوى حمض في العالم. من أي وقت مضى رأس حامض الكبريتيك؟ حسنًا ، إنه أقوى من ذلك بحوالي عشرة كوادريليون مرة.

يمكن للمركب أن يأكل من خلال البلاستيك والزجاج ويمكن أن يذيب جلد عظامك ويظل جائعًا للمزيد.

الطريقة الوحيدة لتخزينه هي في حاويات تفلون، والتي تقاوم آثاره المسببة للتآكل.

عند دراستها، لا يستطيع العلماء حتى استخدام الأكواب الزجاجية العادية إلا إذا قاموا بتخفيفها بمعامل الآلاف. علاوة على ذلك ، يتفاعل حمض الفلوروأنتيمونيك أيضًا بعنف مع الماء!.

  • تم تحديده لأول مرة: غير متوفر
  • الصيغة الكيميائية: H 2 SbF 6
  • حيث قد تجده: مرافق تصنيع مركبات التتراكسينون الذهبية


3. أزيدوازيد أزيد

1-ديازيدوكاربامويل -5-أزيدوتيترازول ، أو أزيدوازيد أزيد ، هو أكثر المركبات المتفجرة تطايرًا التي يعرفها الإنسان حاليًا.

إلي حد كبير بسبب الترتيب عالي الطاقة للذرات المكونة له ، فإن أزيدوازيد أزيد هو مادة متفجرة شديدة التقلب.

إنه يتألف من 14 ذرة نيتروجين مرتبطة بشكل غير محكم في شكل عالي الطاقة. عندما يكون الجزيء في شكل عالي الطاقة، فإنه يسعى إلى الانتقال إلى حالة طاقة أقل، وعندما يحدث هذا التحول ، يتم إطلاق الطاقة.

أزيدوازيد أزيد هو حالة متطرفة لهذه الظاهرة، حيث يكون تكوين الطاقة العالي فيها غير مستقر لدرجة أن أي شيء يمكن أن يجعله ينفجر.

يمكن أن يؤدي أدنى ضغط أو احتكاك، والتقلبات الصغيرة في درجات الحرارة أو حتى التعرض للضوء إلى حدوث طفرة.


في الواقع إنها متقلبة للغاية بحيث لا يمكن استخدام الأدوات العادية المستخدمة لقياس مدى عدم استقرار مادة ما عليها. بعبارة أخرى ، إنه متفجر للغاية لقياس مدى انفجاره.

  • تم تحديده لأول مرة: غير متوفر
  • الصيغة الكيميائية: C 2 N 14
  • حيث قد تجده: لا مكان تقريبًا ، ربما بعض مختبرات الكيمياء


2. الكلور ثلاثي فلوريد chemical

تم اكتشاف chemical الكلور ثلاثي فلوريد، المعروف أيضًا باسم المادة N ، من قبل العلماء النازيين خلال الحرب العالمية الثانية.

كان الحزب النازي يعتزم في البداية أن يستخدمه جنودهم للذوبان في مخابئ الحلفاء ، ولكن بعد سنوات من البحث ، قرروا أنه كان غير مستقر للغاية.

هذا صحيح ، هذه المادة الكيميائية كانت مدمرة للغاية بالنسبة للنازيين. إنها شديدة التقلب وستتفاعل بشكل متفجر مع أي شيء تقريبًا.

من المعروف أنها أشعلت النار في الزجاج والرمل والصدأ وبالطبع الناس. بل إنه يمكن أن يتسبب في اشتعال الأسبستوس - وهو أحد أكثر المواد مقاومة للحريق في الوجود.

الولايات المتحدة تلاعبت لفترة وجيزة بثلاثي فلوريد الكلور وحاولت نقل طن منه في ناقلة متخصصة، اتضح أن هذه خطوة سيئة حقًا.

تحطمت الناقلة وانسكبت المادة chemical على الأرضية الخرسانية لأحد المستودعات وأشعلت النار فيها. لقد أكلت من خلال الخرسانة تمامًا جنبًا إلى جنب مع بضعة أقدام جيدة من الارض والحصى تحتها. لا أعرف عنك ، لكنني لا أريد هذه الأشياء في نطاق ألف ميل مني.

  • تم التعرف عليها لأول مرة: ثلاثينيات القرن الماضي
  • الصيغة الكيميائية: ClF 3
  • أين قد تجده: وقود الصواريخ ، منظف أشباه الموصلات


1. ثنائي ميثيل الكادميوم: أخطر مادة كيميائية في العالم؟

حتى أسوأ من ثنائي ميثيل الزئبق ، يعتبر العديد من الكيميائيين أن ثنائي ميثيل الكادميوم هو أكثر المواد الكيميائية سمية المعروفة للإنسان. لأن الكادميوم أخف من الزئبق، يكون المركب العضوي أكثر تطايرًا.

عند ملامسته للبشر يمتص على الفور في مجرى الدم ويمزق الأعضاء التي تحتاج إلى أكبر كمية من الدم ، بما في ذلك جزأين صغيرين من الجسم القلب والرئتين.

إذا تمكن شخص ما بمعجزة ما من النجاة من التعرض الأولي ، فإن الخطر لم ينته بالتأكيد. ثنائي ميثيل الكادميوم مادة مسرطنة للغاية ، مما يعني أنها تسبب السرطان.

إذا لم يكن ذلك سيئًا بما فيه الكفاية، فإنه ينفجر أيضًا في الماء ويتحلل إلى ثنائي ميثيل بيروكسيد الكالسيوم، وهو مادة شديدة الانفجار.

باختصار ، إنه جزيء صغير متطاير وسام ومسبب للسرطان ومتفجر وشرير يمكن بسهولة أن يطلق عليه أخطر مادة كيميائية معروفة للإنسان. لا عجب حقًا أن غالبية الكيميائيين في العالم يرفضون العمل في هذا النوع الخطر.

  • تم تحديده لأول مرة: غير متوفر
  • الصيغة الكيميائية: C 2 H 6 Cd
  • حيث قد تجده: سابقًا في المختبرات


ماذا تفعل إذا تعرضت لمواد كيميائية سامة chemical

إذا تناولت أو لامست مادة كيميائية ضارة لأي سبب من الأسباب ، فاتصل بخدمات الطوارئ لبلدك / ولايتك واطلب المساعدة من السلطات الطبية.