أخر الاخبار

كيفية حماية العيون من شاشات الهاتف والكمبيوتر

 

قد لا يكون إجهاد العين بسبب الكمبيوتر شيئًا تفكر فيه كثيرًا، ولكن بمجرد أن يؤثر عليك، يصعب عدم ملاحظته. تعد حماية العين من شاشات الكمبيوتر والهواتف الذكية أكثر أهمية من أي وقت مضى، ولكن لمعالجة المشكلة بشكل فعال فهي تتعلق بالوقاية أكثر من العلاج.

كيفية حماية العيون من شاشات الهاتف والكمبيوتر
حماية العين من ضوء الكمبيوتر

يمكن أن تساعد الاحتياطات البسيطة في حماية عينيك من شاشات الكمبيوتر والهواتف الذكية، والتي سنستكشف بعضها في هذه المقالة. هل الشاشات تجعل بصرك أسوأ؟


إجهاد العين من الكمبيوتر

يعد إجهاد العين الرقمي (DES) أكثر شيوعًا من أي وقت مضى نظرًا لحقيقة أن كل شخص تقريبًا يستخدم شاشة في حياته اليومية.


بينما لا يحدق الجميع في شاشة الكمبيوتر طوال اليوم، يستخدم معظمهم هاتفًا ذكيًا. يقترح الخبراء أن DES يحدث في حوالي 50٪ من مستخدمي الكمبيوتر.

إذن، هل الشاشات تجعل بصرك أسوأ؟ حسنًا، الخبر السار هو أن إجهاد العين ليس مشكلة طويلة الأمد.

لا يوجد دليل على أن التوتر يجعل بصرك أسوأ على المدى الطويل، ولكنه يسبب انزعاجًا كبيرًا ويجعل من الصعب عليك أداء عملك اليومي.

كيف تؤثر شاشة الكمبيوتر على عينيك

ما مدى تأثير الشاشات بالضبط على عينيك؟ هناك بعض العلامات التي يجب البحث عنها، وقد تبدو مختلفة قليلاً اعتمادًا على ما إذا كنت تستخدم جهاز كمبيوتر أو هاتفًا ذكيًا.

دعنا نلقي نظرة على بعض هذه الشكاوى ونناقش كيفية تجنبها. وفقًا لجمعية البصريات الأمريكية، فإن الأعراض الأكثر شيوعًا لإجهاد العين هي:

  • الصداع
  • رؤية مشوشة
  • عيون جافة
  • في الحالات القصوى، آلام الرقبة والكتف.

عند النظر إلى شاشة عالية الدقة، فإننا نرمش بشكل أقل، كما هو الحال مع استجابات الألم الأخرى، مما يتسبب في عدم إشارة الجسم إلى وجود عارضٍ ما.

هذا شائع بشكل خاص مع استخدام الكمبيوتر ويسمى متلازمة رؤية الكمبيوتر. على مدى فترة طويلة من الزمن، يمكن أن يكون هذا ضارًا بصحة عينيك بشكل عام.

يمكن أن تحدث هذه الأعراض بعد الاستخدام المطول للشاشة عند العمل أمام الكمبيوتر طوال اليوم.

دعونا نلقي نظرة على كيفية حماية عينيك من الشاشات.


كيفية حماية العيون من شاشة الكمبيوتر

كيف تكون حماية العينين من شاشة الكمبيوتر:

1. استخدم قاعدة 20/20/20

عيناك ليست مصممة للتحديق في ما هو أمامك طوال اليوم. باستخدام قاعدة 20/20/20، يمكنك منح عينيك استراحة تشتد الحاجة إليها خلال أيام العمل الطويلة.

كيفية حماية العيون من شاشات الهاتف والكمبيوتر
كيفية حماية العيون من شاشة الكمبيوتر

إذا نظرت إلى شاشة لمدة 20 دقيقة، يجب أن تنظر إلى شيء ما على بعد 20 قدمًا لمدة 20 ثانية على الأقل. كلما كان بإمكانك رؤيته من الشاشة، كان ذلك أفضل!

2. تأكد من أن غرفتك مضاءة جيدًا

قد يبدو الأمر غير منطقي، لكن الإضاءة المنخفضة في الغرفة هي في الواقع أفضل للعينين عند العمل على الكمبيوتر. يجب ألا يكون المكتب شديد السطوع، ويجب إغلاق الستائر قدر الإمكان وتقليل استخدام مصابيح الفلوريسنت.

استخدم لمبات ذات جهد كهربي منخفض وتأكد من أن الإضاءة المحيطة بك هي نصف سطوع مكتب نموذجي.

3. إجراء فحوصات عين منتظمة

تساعد فحوصات العين المنتظمة في التحقق من صحة عينيك والتأكد من أن أي مشاكل قد تواجهها هي إجهاد طبيعي للعين. كما يمنحك فرصة رائعة لمناقشة عاداتك وصحة عينيك مع خبير!

4. تقليل الوهج

يمكن أن يتسبب الضوء الساطع الصادر من شاشة الكمبيوتر في إجهاد العين، لأنه يمنع عينيك من التكيف بسهولة مع ما تركز عليه.

إذا أمكن، استخدم شاشة غير لامعة مضادة للوهج (بدلاً من شاشة LCD مغطاة بالزجاج). إذا كنت ترتدي نظارة، فتأكد من أن العدسات بها طلاء مضاد للانعكاس.

5. استخدم شاشات عالية الدقة

لم يعد يتعين على معظم الأشخاص استخدام شاشة CRT بعد الآن. هذه شاشات كمبيوتر قديمة ذات معدلات تحديث منخفضة تنتج وميضًا ملحوظًا يمكن أن يكون غير مريح لعينيك.

في هذه الأيام، تقدم الشاشات عادةً معدلات تحديث تبلغ 75 هرتز أو أعلى. الأكثر دقةٍ والاكثر مرحا. أيضًا، تبدو الشاشات ذات الدقة العالية أكثر واقعية.

عندما لا تتمكن من رؤية وحدات البكسل، فإن عينيك لا تعملان بجد لفهم الصورة التي أمامك.

6. تقليل الضوء الأزرق

الضوء الأزرق له أطوال موجية أقصر ومن المعروف أنه ضار للعيون. استخدم نظارات خاصة لتقليل الضوء الأزرق أو خفض درجة حرارة لون شاشتك. إنه مثالي للاستخدام على المدى الطويل.


كيف تؤثر شاشة الهاتف المحمول على العينين؟

كيفية حماية العين من الهاتف؟ يمكن لشاشات الهواتف المحمولة أن تسبب إجهاد العين تمامًا مثل أجهزة الكمبيوتر.

حقيقة أننا نفعل كل شيء تقريبًا بهواتفنا بدلاً من القلم والورق تعني أننا بحاجة إلى التحدث عن ذلك. كيف يؤثر الهاتف المحمول على عينيك؟

كيفية حماية العيون من شاشات الهاتف والكمبيوتر
كيف تؤثر شاشة الهاتف المحمول على العينين

إجهاد العين من استخدام الهاتف الخلوي يشبه إلى حد بعيد أعراض إجهاد العين من الكمبيوتر. قد يتسبب إجهاد عين الهاتف في ظهور الأعراض التالية:

ومع ذلك، فإن الطريقة التي نستخدم بها هواتفنا غالبًا ما تكون مختلفة عن الطريقة التي نستخدم بها أجهزة الكمبيوتر الخاصة بنا. 

عند استخدام الكمبيوتر، قد نقضي ساعات في التحديق في الشاشة. نستخدم هواتفنا الذكية لفترات زمنية أقصر خلال اليوم، ولكن في نهاية اليوم يمكننا استخدامها لمدة عدة ساعات.

في حين أن هذا أقل إجهادًا للعيون، إذا شعرت بالتعب عند النظر إلى شاشة هاتفك، فقد يعني ذلك أن عينيك تحت الضغط، مما يتسبب في إجهاد عين الهاتف على المدى الطويل، يمكن أن يؤثر ذلك سلبًا على صحة عينيك.


كيفية حماية العيون من الهاتف

دعونا نلقي نظرة على كيفية حماية عينيك من شاشات الهواتف الذكية.

1. ضبط إعدادات الشاشة

من السهل أن تنسى أنه يمكن تخصيص شاشتك لأنها تبدو رائعة خارج الصندوق! ومع ذلك، فإن عيون الجميع مختلفة، وجميع الهواتف الذكية تسمح لك بتغيير إعدادات التباين والسطوع والنص.

قم بخفض السطوع عندما تكون في المنزل، أو قم بتشغيل إعداد السطوع التلقائي للسماح لهاتفك بالتكيف مع محيطك. تؤدي زيادة حجم النص أيضًا إلى تسهيل قراءة الرسائل النصية!

2. حافظ على مسافة معقولة

يجب أن تكون قادرًا على رؤية كل شيء يتجاوز حوالي 16 إلى 18 بوصة من شاشة هاتفك. لا تمسك هاتفك قريبًا جدًا، ولكن إذا وجدت نفسك تقربه، ففكر في تكبير الشاشة.

3. استخدم الوضع الليلي

توفر الهواتف الذكية الحديثة التي تعمل بنظام Android و Apple ميزة الوضع الليلي التي يمكنها بسهولة وتلقائي تقليل إجهاد العين في الليل. قم بتشغيله وسيقوم هاتفك تلقائيًا بضبط إعدادات الشاشة بناءً على الوقت من اليوم.

4. لا تنس أن ترمش

قد يبدو الأمر سخيفًا، لكن من السهل نسيان أمر الفلاش عند استخدام الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية الخاصة بنا. لا شعوريًا، نحن نركز بشكل كبير على ما نحدق به في أجهزتنا.

نحافظ على جزدة الماء في أعيننا عند الرمش ومعاد تركيزها في كل مرة نرمش فيها. افعل هذا كثيرًا لتجنب الإجهاد والجفاف بعينك.

5. استخدم واقيات الشاشة المضادة للانعكاس

شاشات الهواتف الذكية لامعة، لكن واقي الشاشة غير اللامع سيمنحك شاشة LCD القديمة. إنها تحمي شاشتك وتقلل من الوهج من الضوء المحيط أو ضوء الشمس. إنها رخيصة أيضًا!

6. استخدم الدموع الاصطناعية

لجميع أنواع إجهاد العين، سواء من أجهزة الكمبيوتر أو الأجهزة المحمولة، تعتبر الدموع الاصطناعية أداة فعالة للحفاظ على تزييت العين بشكل مريح.

هناك العديد من أنواع قطرات ترطيب العين في السوق - مع أو بدون البارابين - المتوفرة بدون وصفة طبية. قد تحتاج جرب عدة مرات قبل العثور على النوع الذي تفضله.


نصائح للحد من استخدام الكمبيوتر والهاتف

فيما يلي بعض النصائح لتقليل وقت الشاشة لإفادة صحة عينيك:

  1. لا تشاهد الأفلام أو التلفزيون على جهازك المحمول ؛
  2. تجنب امتلاك حسابات وسائط اجتماعية متعددة ؛
  3. تجنب استخدام الأجهزة في المواقف الاجتماعية ؛
  4. عدم استخدام الهاتف الخلوي أو الكمبيوتر أثناء تناول الطعام ؛
  5. تعيين الأوقات والأماكن في منزلك حيث يُسمح لك باستخدام جهازك ؛
  6. حدد الوقت الذي تقضيه في تطبيقات معينة أو على هاتفك.


نصائح مهمة لحماية عينيك

من المهم ضبط سطوع هاتفك، وربما يقوم هاتفك بذلك تلقائيًا. سيسمح مستشعر الإضاءة المحيطة بجهازك بتشغيل الأضواء، اعتمادًا على كمية الضوء الموجودة.

كما ذكرنا سابقًا، تعمل ميزة الوضع الليلي على تقليل تأثير الضوء الأزرق على عينيك.

كلما كانت الشاشة أكثر دفئًا، كان ذلك أفضل. تعد الأطوال الموجية الأطول أفضل بالنسبة لك، لذا من المهم تقليل كمية الضوء الأزرق الذي تراه.

المصدر: معهد كراف للعيون الولايات المتحدة

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-