عجائب جبل إيفرست: أعلى قمة في العالم

 

جبال الهيمالايا مثل الجبال العالية الأخرى في المنطقة، لطالما كان جبل إيفرست يحظى بالتبجيل من قبل السكان المحليين. اسمها جبال التبتي الشائع، Chomolungma، يعني إلهة العالم الأم أو إلهة الوادي.

لم يتم التوصل اليها حتى عام 1852 أنها كانت أعلى نقطة على وجه الأرض. بينما أكد مساح حكومة الهند " جورج إيفرست " هذه الحقيقة. 

عجائب جبل إيفرست: أعلى قمة في العالم

في عام 1865، تمت إعادة تسمية الجبل - المعروف سابقًا باسم Peak XV - على اسم السير جورج إيفرست، المساح البريطاني العام للهند من عام 1830 إلى عام 1843.


اين يقع جبل ايفرست

يقع الجزء العلوي من جبال الهيمالايا العظيمة في آسيا الجنوبية الموقع على الحدود بين نيبال ومنطقة الحكم الذاتي التبتية في الصين. يقع جبل إيفرست عند 27 ° 59'N 86 ° 56E. يبلغ ارتفاعه 29.032 قدمًا (8849 مترًا)، وهو أعلى جبل في العالم.

تكوين جبل ايفرست

بحسب علماء الجيولجيا: تم دفع جبال الهيمالايا إلى أعلى بفعل الحركة التكتونية حيث تحركت الصفيحة الهندية الأسترالية من الجنوب إلى الشمال وانهارت تحت الصفيحة الأوراسية عندما اصطدمت الصفيحتان منذ حوالي 40 مليون سنة قبل 50 عامًا. 

بدأت جبال الهيمالايا نفسها في الارتفاع منذ حوالي 25 إلى 30 مليون سنة اكتسبت جبال الهيمالايا العظيمة شكلها الحالي خلال فترة العصر الجليدي (ما يقرب من 2،600،000 إلى 117،700 سنة مضت).

تعد قمة جبل ايفرست والقمم المحيطة بها جزءًا من سلسلة جبال أكبر تمثل النقطة المحورية أو مركز هذا الحدث الزلزالي في سلسلة جبال الهيمالايا الكبرى.

يتكون إيفرست من العديد من الصخور المطوية على نفسها (قيلولة).

تتكون الصخور الموجودة عند سفح الجبل من الصخور النارية المتناوبة والنيسات، مع الصخور النارية الجرانيتية فوقها. توجد أعلاه صخور رسوبية من البحر (بقايا أرضية قديمة لبحر تيثيس تم إغلاقها بعد اصطدام الصفيحتين).

لا تساوي شيئا يظهر الشريط الأحمر من الحجر الجيري بوضوح عند قاعدة هرم القمة.


تظهر البيانات من أدوات تحديد المواقع العالمية أنه تم العثور على إيفرست منذ ذلك الحين تظهر أواخر التسعينيات أن الجبل مستمر في التحرك بضع بوصات شمال شرقًا ويرتفع بمقدار نصف بوصة سنويًا.


التلال في قمة جبل ايفرست

تصل التلال الجافة في الجنوب الشرقي والشمال الشرقي والغرب إلى قمة إيفرست. على بعد مسافة قصيرة توجد قمة الجنوب، وهي نقطة متواضعة نسبيًا في جنوب شرق ريدج على ارتفاع 28700 قدم (8748 مترًا).

يمكن رؤية الجبل مباشرة من منحدره الشمالي الشرقي، حيث يرتفع إلى حوالي 12000 قدم (3600 م) فوق هضبة التبت.

قمة جبل تشانغتسي (24803 قدمًا [7560 مترًا) حتى شمال خومبوتسي (21،867 قدمًا [6665 مترًا)، نوبتسي (25791 قدمًا [7861 مترًا]) ولوتس (27940 قدمًا [8.516 مترًا) جنبًا إلى جنب تحت إيفرست إلى الغرب والجنوب.


تضاريس جبل إيفرست: شلال خومبو الجليدي

ايفرست هرم مثلث. ثلاثة مستويات مسطحة من المقاطع بشكل عام تسمى الوجوه، والخطوط التي يلتقي فيها قسمان تسمى الحواف.

ترتفع الجبهة الشمالية فوق التبت ويحدها نورث ريدج (المقابلة للشمال الشرقي ريدج) والغرب ريدج ؛ تشمل المعالم البارزة في هذا الجزء من الجبل العظيم و The Hornbein couloirs (التلال شديدة الانحدار) و North Col في بداية North Ridge.

 ترتفع الجبهة الجنوبية الغربية فوق نيبال ويحدها ويست ريدج وجنوب شرق ريدج.

تشمل السمات البارزة في هذا القسم العقيد الجنوبي (في بداية الحافة الجنوبية الشرقية) ومنحدر خومبو الجليدي، والذي يمثل الأخير كتلة من الأنهار الجليدية.

لطالما كان الحجم تحديًا صعبًا للمتسلقين. الوجه الشرقي - أو وجه كانغشونغ - يرتفع أيضًا فوق التبت ويحده من الجنوب الشرقي سلسلة من التلال ومن الشمال الشرقي سلسلة من التلال.

قمة إيفرست نفسها مغطاة بطبقة سميكة من الثلج الصخري مع طبقة ثلجية متقلبة من 5 إلى 20 قدمًا (1.5-6 م) ؛ تسجل الثلوج ذروتها في سبتمبر، بعد الرياح الموسمية، والأدنى في مايو بعد أن تلاشت الرياح الشتوية الشمالية الغربية القوية.

القمة والمنحدرات العلوية أعلى في الغلاف الجوي للأرض يجعل كمية الأكسجين التي يمكن استنشاقها ثلث مثيلتها عند مستوى سطح البحر. يمنع نقص الأكسجين والرياح القوية ودرجات الحرارة المتجمدة أي نباتات أو حيوانات من النمو هناك.

المصدر: مواقع الويب


نهر خومبو الجليدي




جبل إيفرست مغطى بالجليد حتى القاعدة. النهر الجليدي الوحيد حول الجبل هو نهر كانجشونج الجليدي في الشرق. الشرقية،