أخر الاخبار

حقائق مثيرة للاهتمام حول صقر الباز


طائر الباز الجوال المعروف أيضًا باسم ملك الطيور، لصقر الباز ذيل طويل وبصر قوي، يعيش الباز في الغابة ويطير عالياً. إنه صياد رشيق بلا منازع، يطير عالياً بين الأشجار العالية والجبال الشاهقة. يمكنه رؤية فريسته بوضوح ومطاردتها من علي ارتفعات عاليةٍ.

حقائق مثيرة للاهتمام حول صقر الباز

طائر الباز

بمظهره الأنيق وطيرانه المهيب وسلوكه النبيل، يعتبر هذا الطائر أكبر وأقوى صقر في أوروبا ويمكن تعريفه على أنه "أمير الجو".

وهو بارع في جميع تقنيات الطيران، وتوضع أولوية السرعة، والعاطفة، والدفة، والطيران، وما إلى ذلك على رؤوس أفراد الأسرة، وذلك بفضل بنيته الخاصة التي ميزه بها الخالق تعالي.

والباز مثل باقي الطيور ليس له انف ويتنفس من خلال الخياشيم والجلد عظامه كانت هذه التجاويف بمثابة حاويات تخزين أكسجين إضافية، مما يساعد رئتيه علي التحمل لطيران لارتفاعات عالية، بالإضافة إلى إبقائه في أسفل.

تعمل عيناه مثل التلسكوب، لأنها تسمح له برؤية الفريسة حتى على مسافة كيلومترين.

بصفته قناصًا ماهرًا، فإنه يفترس صقور الشاهين ليس فقط للبقاء على قيد الحياة، ولكن على الرغم من وجود العديد من الصقور، يمكن أيضًا ترويضها، ومن ثم إظهار بعض المودة والولاء لأسيادها، ولكن عندما تكون في سماء صافية حرة في التحرك، هذا الطائر الجارح الرائع يشعر بأنه مليء بالحرية الحقيقية.


هل كنتم تعلمون ؟

أصغر أنواع صقر الباز ليست أكبر من طائر روبينز، وأكبرها تقريبًا بحجم العقبان. نادرًا ما يصطاد الصقر جنب الي جنب مع زوجته، ولكن عندما يحدث هذا، فإنهم يتبادلون الفريسة بالطيران إلى الآخر برميها بعيدًا ثم النزول والتقاطها كما لو كنت ترمي كرة بين لاعبين.

أنواع صقور الباز

هناك العديد من أنواع الباز، ومنها ما يلي:

  • الباز قصير الذيل (Buteo brachyurus).
  • الباز الأسود العظيم (Buteogallus urubitinga).
  • الباز حديدي اللون (Buteo regalis).
  • الباز الأبيض (Leucopternis albicollis).
  • الباز أبيض الذيل (Buteo albicaudatus).
  • الباز أحمر الذيل (Buteo jamaicensis).

غذاء صقر الباز

يعتبر الباز من الطيور آكلة اللحوم، وقد أظهرت الدراسات أنه يصطاد فريسته بإستخدام بصره القوي للغاية ويمكنه الرؤية أثناء النهار أو عند الغسق، ويتكون نظامه الغذائي من مجموعة من الطعام تتكون من مجموعة من الفرائس، بما في ذلك: "الثدييات الصغيرة، والزواحف، والحشرات، والطيور".

ونظامها الغذائي المتنوع حسب الموسم أو الوقت من اليوم الذي تري فيه الفريسة. ومع ذلك، فإن نظامها الغذائي الرئيسي هو القوارض والفئران والأرانب البرية والسناجب والطيور والثعابين والخفافيش والأسماك.

قد يعجبك ايضاً: اغلي 4 انواع من الصقور في العالم

حقائق عن الباز الجوال

أعلى سرعة يمكن أن يصل إليها الطائر الباز أثناء الطيران وصلت سرعة صقر الباز اثناء السقوط العمودي إلى 300 كيلومتر في الساعة، فهل هذه سرعة لا تصدق؟

يعشش هذا الطائر الجارح في الغابات فوق الاشجار وحتى فوق الأبراج والحصون والكنائس وأسوار المدينة القديمة. عندما تفقس البيض يتباين عليها وهي ترتدي تنانير زغرب ذات الألوان الفاتحة وتتعلم الطيران بسرعة.

تنفصل عينا صقر الباز، إحداهما عن الأخرى، مما يسمح له بالتركيز على عدة أماكن في وقت واحد.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-