أخر الاخبار

ما هيا قصة حياة ونجاح الملياردير الامريكي إيلون ماسك Musk

 


ما هيا قصة حياة ونجاح الملياردير الامريكي إيلون ماسك Musk
قصة حياة ايلون ماسك

Elon Musk (من مواليد 28 يونيو 1971 في بريتوريا، جنوب إفريقيا) هو رجل أعمال أمريكي مولود في جنوب إفريقيا شارك في تأسيس شركة المدفوعات الإلكترونية PayPal وصنع مركبة الإطلاق وصانع المركبات الفضائية SpaceX.

كما كان من أوائل المستثمرين المهمين في شركة Tesla لصناعة السيارات الكهربائية ورئيسها. مديرها التنفيذي. بالإضافة إلى ذلك، حصل Musk على Twitter في عام 2022.


حياة ايلون ماسك السابقة

والد ماسك من جنوب إفريقيا وأمه كندية. أظهر ايلون ماسك موهبة مبكرة في مجال الكمبيوتر وريادة الأعمال وصناعة التطبيقات في سن الثانية عشرة، صنع لعبة فيديو وباعها لمجلة كمبيوتر.

في عام 1988، بعد حصوله على جواز سفر كندي، غادر ماسك جنوب إفريقيا لأنه لم يكن على استعداد لدعم الفصل العنصري من خلال الخدمة العسكرية الإلزامية ولأنه سعى خلف عمل أعظم فرصة اقتصادية لأمريكا PayPal و SpaceX.

حياة ماسك التعليمية

  • التحق ماسك بجامعة كوينز في كينجستون، أونتاريو، قبل أن ينتقل إلى جامعة بنسلفانيا في فيلادلفيا عام 1992، حيث حصل على درجة البكالوريوس في الفيزياء والاقتصاد في عام 1997.
  • كان ماسك طالب دراسات عليا في الفيزياء بجامعة ستانفورد في كاليفورنيا، لكنه ترك الدراسة بعد يومين فقط من التخرج لأنه شعر أن الإنترنت تتمتع بقدرة أكبر تحدث فرقا في المجتمع من خلال العمل في الفيزياء.
  • في عام 1995، أسس شركة Zip2، وهي شركة توفر خرائط وأدلة أعمال للصحف على الإنترنت. في عام 1999، استحوذت شركة Compaq على شركة Compaq لصناعة الكمبيوتر على Zip2 مقابل 307 ملايين دولار، وواصل Musk تأسيس X.com، وهي شركة خدمات مالية عبر الإنترنت أصبحت فيما بعد PayPal، متخصصة في أرسل الأموال عبر الإنترنت. استحوذت eBay على PayPal في عام 2002 مقابل 1.5 مليار دولار.

ايلون ماسك المريخ

لطالما اعتقد المسك أن البشر يجب أن يصبحوا نوعًا متعدد الكواكب كالسفر إلي المريخ من أجل البقاء على قيد الحياة. ومع ذلك، كان غير راضٍ عن التكلفة العالية لقاذفة الصواريخ.

في عام 2002، أسس شركة Space Exploration Technologies (SpaceX) لبناء صواريخ ميسورة التكلفة.

كان أول صاروخين لها هما Falcon 1 (الأول 2006) والصواريخ الأكبر فالكون 9 (التي تم إطلاقها لأول مرة في عام 2010)، والتي صممت لتكلفة أقل بكثير من الصواريخ المنافسة.

تم تصميم صاروخ ثالث، Falcon Heavy (تم إطلاقه لأول مرة في عام 2018)، لوضع 117000 رطل (53000 كيلوغرام) في المدار، أي ما يقرب من ضعف أقرب منافسيه، قمر Delta 4 Heavy.

بوينغ ثلث التكلفة. أعلنت شركة SpaceX عن خليفة Falcon 9 و Falcon Heavy: Starship Super Heavy. المرحلة الأولى فائقة الثقل قادرة على إرسال 100،000 كيلوغرام (220،000 رطل) إلى مدار أرضي منخفض.

هنا ستكون الحمولة هي Starship، وهي مركبة فضائية مصممة لتوفير النقل السريع بين المدن على الأرض وإقامة قواعد على القمر والمريخ.

طورت SpaceX أيضًا مركبة Dragon الفضائية لتوصيل الإمدادات إلى محطة الفضاء الدولية (ISS).

يمكن أن يحمل التنين ما يصل إلى سبعة رواد فضاء، وفي عام 2020 سيرسل الطاقم رائدي الفضاء دوغ هيرلي وروبرت بهنكن إلى محطة الفضاء الدولية.

رحلة اختبار نظام المركبة الفضائية الثقيلة للغاية لعام 2020. بالإضافة إلى كونه الرئيس التنفيذي لشركة SpaceX، يعد Musk أيضًا المهندس الرئيسي لبناء صواريخ Falcon و Dragon و Starship.


شركة تسلا ايلون ماسك

لطالما اهتم ماسك بإمكانيات السيارات الكهربائية، وفي عام 2004 أصبح أحد المستثمرين الرئيسيين في شركة Tesla Motors (التي أعيدت تسميتها لاحقًا إلى Tesla)، شركة السيارات الكهربائية التي أسسها رجل الأعمال Martin E.

أسسها Berhard و Mark Tarpenning. في عام 2006، أطلقت تسلا أول سيارة رياضية قابلة للتحويل، Roadster يبلغ مداها 245 ميلاً (394 كيلومترًا) بشحنة واحدة.

على عكس معظم السيارات الكهربائية السابقة، التي وصفها ماسك بأنها باهتة، فهي سيارة رياضية يمكنها الانتقال من صفر إلى 60 ميلاً في الساعة (97 كيلومترًا في الساعة) في أقل من أربع ثوانٍ.

في عام 2010، جمعت الشركة حوالي 226 مليون دولار في طرحها العام الأولي. ثم بعد ذلك بعامين، قدمت تسلا طراز S سيدان، الذي نال استحسان نقاد السيارات لأدائها وتصميمها.

دخلت السيارة الرياضية متعددة الاستخدامات الفاخرة التابعة للشركة، طراز X، السوق في عام 2015 لتحظى بمزيد من الإشادة. أصبح الطراز 3، وهي سيارة منخفضة السعر دخلت الإنتاج في عام 2017، السيارة الكهربائية الأكثر مبيعًا.


كان ايلون ماسك غير راضٍ عن التكلفة المتوقعة لنظام السكك الحديدية عالية السرعة في كاليفورنيا (68 مليار دولار).

اقترح ماسك نظامًا بديلاً أسرع في عام 2013، هايبرلوب، وهو أنبوب هوائي يمكن أن يسافر فيه 28 راكبًا على مسافة 350 ميلاً (560 كيلومترًا) بين لوس أنجيليس ولوس أنجلوس.

لتصل إلى أنجيليس، ولوس أنجلوس، وسان فرانسيسكو في 35 دقيقة بسرعة قصوى تبلغ 760 ميل في الساعة (1220 كم) في الساعة قريبة من سرعة الصوت.

يدعي Musk أن Hyperloop سيكلف 6 مليارات دولار فقط، وبما أن البودات تغادر في المتوسط ​​كل دقيقتين، يمكن للنظام أن يستوعب 6 ملايين شخص يركبون الطريق كل عام.

ومع ذلك، قال إنه بين تشغيل SpaceX و Tesla، لم يتمكن من إيجاد وقت لتطوير Hyperloop.


ايلون ماسك علي تويتر

انضم ماسك إلى خدمة التواصل الاجتماعي Twitter في عام 2009 وأصبح أحد أشهر الحسابات على الموقع باسمelonmusk، مع أكثر من 85 مليون متابع اعتبارًا من عام 2022.

قضايا لايلون ماسك

لديه تحفظات على طرح تسلا للاكتتاب العام، وفي أغسطس 2018 نشر سلسلة من التغريدات حول تقييم الشركة الخاصة بـ 420 دولارًا للسهم الواحد، مشيرًا إلى أن لقد حصل على تمويل مضمون. (تم اعتبار قيمة 420 دولارًا على أنها مزحة في 20 أبريل، وهو يوم احتفل به عشاق الماريجوانا.)

وفي الشهر التالي، رفعت هيئة الأوراق المالية والبورصات دعوى على ماسك بتهمة الاحتيال في الأوراق المالية، زاعمة أن تغريداته كانت خاطئة ومضللة.

مسافه: بعد ذلك بوقت قصير، رفض مجلس إدارة Tesla عرض تسوية من SEC لأن Musk هدد بالاستقالة. ومع ذلك، انخفض سعر سهم Tesla في الأخبار، وتم قبول صفقة أكثر صرامة في النهاية.

تضمنت بنودها تنحي ماسك عن منصب رئيس مجلس الإدارة لمدة ثلاث سنوات، ولكن يمكنه البقاء في منصب الرئيس التنفيذي ؛ كانت تغريداته خاضعة لموافقة مسبقة من قبل محامي تسلا، وتم تغريم كل من تسلا وماسك بمبلغ 20 مليون دولار.

شراء تويتر

انتقد ماسك التزام تويتر بمبادئ حرية التعبير، وفقًا لسياسة إدارة محتوى الشركة.

في أوائل أبريل 2022، قدم Twitter مستندات إلى لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية توضح أن Musk اشترى أكثر من 9 ٪ من أسهم الشركة.

بعد ذلك بوقت قصير، أعلن Twitter أن Musk سينضم إلى مجلس إدارة الشركة، لكن Musk قرر ضد ذلك. بعد ذلك، اشترى الشركة بأكملها مقابل 44 مليار دولار بسعر 54.20 دولار للسهم. وافق مجلس إدارة Twitter على الصفقة، مما جعل ماسك المالك الوحيد للشركة.

قال ماسك إن خططه للشركة تشمل تعزيز المنتجات بميزات جديدة، وجعل الخوارزميات مفتوحة المصدر لزيادة الثقة، وهزيمة روبوتات البريد العشوائي، والاعتراف بالبشرية جمعاء.

في يوليو 2022، أعلن ماسك سحب العطاء، قائلاً إن تويتر لم يقدم معلومات كافية حول حساب الروبوت، وادعى أن الشركة انتهكت بشكل خطير العديد من بنود اتفاقية الشراء.

ورد رئيس مجلس إدارة Twitter، بريت تايلور، بأن الشركة ملتزمة بإغلاق الصفقة بالسعر والشروط المتفق عليها ناقش مع السيد مسك.

قام Twitter بمقاضاة Musk، مما أجبره على شراء الشركة. في سبتمبر 2022، صوت مساهمو Twitter لقبول اقتراح Musk. في مواجهة معركة قانونية، دفع ماسك في النهاية من خلال الصفقة، التي تم الانتهاء منها في أكتوبر.

المصدر: مواقع الويب

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-