أخر الاخبار

هل تعلم؟ كيف يتم تحديد أسعار صرف العملات

 

إذا تساءلت يومًا عن كيفية تحديد أسعار صرف العملات، فإن منشور المدونة هذا يناسبك. سنغطي العوامل التي تؤثر على أسعار صرف العملات، فضلاً عن الآليات التي يتم تحديدها من خلالها. بنهاية هذا المنشور، سيكون لديك فهم أفضل للنظام النقدي الدولي وكيفية تبادل العملات.

هل تعلم؟ كيف يتم تحديد أسعار صرف العملات

كيف تحدث عملية الصرف الدولية

إذا كنت مسافرًا دوليًا، فستحتاج على الأرجح إلى استبدال عملتك بالبلد الذي تزوره. يعتمد المبلغ الذي ستتلقاه بعملتك على سعر الصرف المحدد دوليًا.

يمكن أن تكون أسعار الصرف ثابتة أو متغيرة. أسعار الصرف الثابتة باستخدام معيار مثل الذهب أو المعادن الثمينة الأخرى يجب أن توجد (نظريًا) وحدة عملة ذات مبلغ ثابت من هذا المعيار.

على سبيل المثال، في عام 1968، قررت وزارة الخزانة الأمريكية شراء وبيع أونصة واحدة من الذهب بتكلفة 35 دولارًا. ستحدد الدول الأخرى مكافئ التكلفة لكل أونصة.

سعر الصرف العائم

سعر الصرف العائم يعني أن كل عملة لا تملك بالضرورة الموارد اللازمة لدعمها تحديد أسعار الصرف الدولية الحالية من خلال معدلات عائمة مُدارة.

تعني أسعار الصرف العائمة المُدارة أن قيمة كل عملة تتأثر بالإجراءات الاقتصادية لحكومتها أو البنك المركزي.

لا يتم دائمًا استخدام أسعار الصرف العائمة المُدارة. حتى عام 1910، كان معيار الذهب يتحكم في أسعار الصرف الدولية.

هناك نظام آخر مشابه جدًا، يسمى معيار تبادل الذهب، أصبح بارزًا في الثلاثينيات. يسمح النظام للدول بدعم عملاتها ليس بالذهب ولكن بعملات أخرى قائمة على الذهب، مثل الدولار الأمريكي والجنيه الإسترليني.

هنا كان صندوق النقد الدولي (IMF) مسؤولاً عن تثبيت أسعار صرف العملات حتى توقفت الولايات المتحدة عن استخدامها في السبعينيات.

قد يعجبك ايضا: اقوي عملة في العالم لماذا الدولار هو مقياس للاقتصاد العالمي

تحديد الذهب معيار للصرف

أجبرت موارد الذهب المتضائلة في الولايات المتحدة على التخلي عن أي معيار للذهب، وأصبح النظام النقدي الدولي يعتمد على الدولار والعملات الورقية الأخرى.

يمكن للحكومة تثبيت سعر الصرف عن طريق استيراد سلع أقل وزيادة الصادرات. وبالمثل، يمكنهم خفض قيمة العملات الأخرى لتعزيز مكانة عملتها وببيعها لدول أخرى.

أضافت بورصة الذهب وصندوق النقد الدولي الاستقرار إلى الأسواق العالمية، لكن ذلك لم يخل من مشاكلها.

إن ربط عملة بكمية محدودة من المادة يجعل الأسواق غير مرنة ويمكن أن يؤدي إلى قدرة الدولة على عزل نفسها اقتصاديًا عن التجارة. مع إدارة الأسعار يشجع سعر الصرف العائم البلدان على التجارة.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-