أخر الاخبار

استكشاف فوائد الطب البديل: هل هو مناسب لك؟


الطب البديل هو مجموعة من العلاجات التي لا تقع ضمن أنظمة العلاج المعروفة للطب التقليدي، يشار إلي الطب البديل عادة بإسم الطب التكميلي أو البديل، وهو يشمل مجموعة من العلاجات التي لا تندرج ضمن أنظمة العلاج المعروفة للطب التقليدي.

حيث تأتي معظم انواع تلك العلاجات البديلة المندرجة في هذا المجال من القارة الآسيوية، من دول مثل الصين والهند.

وعلى الرغم من أنه على مر السنين، تم تطوير علاجات جديدة أيضًا في الغرب.

استكشاف فوائد الطب البديل: هل هو مناسب لك؟
أصبح الممارسون الصحيون أكثر انفتاحًا وقبولًا للطب التقليدي وفوائده.

وبخصوص التكامل الطبي تكون علاجاته بدائل للأعشاب واللمس وغير ذلك.

بمرور الوقت، نما الوعي بمجال الطب البديل لدرجة أنه تم الاعتراف أيضًا بأسس الطب التقليدي.


فوائد الطب البديل 

بمرور الوقت، نما الوعي بالطب البديل لدرجة أنه تم الاعتراف بأسس الطب التقليدي، هناك العديد من الفوائد التي تدفع المرضى إلى اللجوء إلى الطب التقليدي بدلاً من استخدام الأدوية والوصفات الطبية.

أصبح الممارسون الصحيون أكثر انفتاحًا ويقبلون الطب التقليدي والفوائد التي يمكن أن يوفرها للجسم.

نذكر أدناه بعض فوائد الطب البديل التي مدعومة من قبل أنصارها:

  • يحسن نوعية حياة المريض عن طريق تقليل الألم.
  • يعالج السبب الحقيقي للمرض ويقلل من الأعراض الناتجة.
  • إنه أكثر أمانًا بسبب استخدام المواد الطبيعية.
  • الطب البديل أقل تكلفة من الطب الحديث.
  • يمكن الوصول إلى المعالجين، وهم متوفرون بكثرة.


مراكز الطب البديل

في السنوات الأخيرة، أقامت المراكز الطبية والمستشفيات في العديد من البلدان المختلفة عيادات للطب البديل لعلاج المرضى الذين يعانون من أمراض مختلفة. يغطي التأمين الصحي أيضًا هذه المنطقة من العلاج في مكان خاص في عيادات متخصصةٍ.


 كيفية استخدام علاجات الطب البديل 

يؤمن ممارسو الطب البديل بطرق وعلاجات مختلفة. من بين العلاجات المختلفة، يمكننا أن نذكر التالي:

  • الوخز بالإبر
  •  التأمل
  • الطب الصيني التقليدي
  • علم المنعكسات
  • والعلاج بالابر
  • والريكي
  • تقويم العمود الفقري
  • طريقة Feldenkrais
هذه القائمة هي مجرد عينة من العلاجات التي تزداد شعبيتها بين الجمهور.


استخدام الطب البديل حول العالم

تشير الإحصائيات المختلفة إلى أن حوالي 30٪ من الناس حول العالم يستخدمون الطب البديل. في كثير من الحالات، يجمع العلاج بين العوامل الجسدية والنفسية.

هذا المزيج، إلى جانب الاعتقاد السائد بأن الأمراض المختلفة ليس لها أصول جسدية فحسب، بل عضوية أيضًا، هي أحد أسباب التشجيع على استخدام هذه العلاجات البديلة.

هناك أسباب أخرى يمكن أن يكون مصدرها عدم نجاح العلاج التقليدي، واستخدام العلاجات البديلة كعلاج داعم للعلاج التقليدي، والحالة النفسية غير المستقرة.

طب تقويم العمود الفقري

يشتهر الطب البديل بتقويم العمود الفقري بقدرته على تقليل الألم وتحسين وظائف الجسم ومساعدة الجسم على الشفاء بشكل طبيعي، ويستخدم مجموعة متنوعة من التقنيات لضبط العمود الفقري وأجزاء أخرى من جسم المريض.

تظهر بعض الدراسات أيضًا أن العلاج بتقويم العمود الفقري يمكن أن يساعد ليس فقط في آلام الظهر، ولكن أيضًا في عدد من الحالات الأخرى، بما في ذلك:

  • الصداع وآلام الرقبة.
  • مشاكل المفاصل.
  • الاضطرابات الناجمة عن الإصابة.
  •  طب العلاج عن طريق اللمس 

يمكن الافتراض أن هذا المجال سيتوسع في المستقبل، وأن الخيارات المتاحة للراغبين في الخضوع لهذه العلاجات ستزداد أيضًا.

طب الوخز بالإبر 

يعد الوخز بالإبر إحدى تقنيات الطب الصيني التقليدي المستخدمة منذ أكثر من 2000 عام.

استكشاف فوائد الطب البديل: هل هو مناسب لك؟

فهو يحفز أجزاء معينة من الجسم. ويسمى الشخص الذي يقوم بهذا العلاج أخصائي الوخز بالإبر. وفي عملية المساعدة على التئام الجسم في مناطق معينة، تم عرضه على تظهر الأبحاث أن الوخز بالإبر يمكن أن يكون مفيدًا للعديد من الحالات الطبية، مثل:

  • آلام الرقبة والظهر.
  • الغثيان.
  •  الاكتئاب  والأرق.
  • القلق والتوتر.


طب العلاج بالحجامة

 الحجامة التي انتشر استخدامها بين الرياضيين لقدرتها على تخفيف الألم والالتهاب وزيادة تدفق الدم والاسترخاء، وذلك باستخدام الكؤوس لضخ الجلد فوق سطح ما إما بالحرارة أو بواسطة مضخات ميكانيكية، وهي قيمة تستحق المغزى أن الحجامة يمكن أن تلعب دورًا تشمل الجوانب الجانبية:

  • الإصابة بالكدمات.
  • التعرض للحروق.
  • التهابات الجلد.
  •  طب العلاج بالطاقة 

يوصى باستشارة طبيبك قبل استخدام الأدوية البديلة. كما أنه من المهم إبلاغ المعالج بالأمراض والأدوية التي يتناولها المريض حتى يتمكن من اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والعلاج المناسب. شخصيا.

يجب عليك اللجوء لطبيبك قبل ان تقرر  استخدام الطب البديل لزيادة السلامة الخاصة بك.

هناك العديد من الطرق المستخدمة في العلاج بالطاقة، وهنا نذكر بعض المجالات الرئيسية:

 العلاج بالمجال المغناطيسي: تستخدم المجالات المغناطيسية، أو الكهرباء، في علاج العديد من مشاكل العظام والعضلات، حيث قد يساعد هذا العلاج في التئام العظام المكسورة بشكل أسرع.

وقد يساعد في علاج مشاكل العظام والتهاب المفاصل، ولكن تجدر الإشارة إلى أن العلاج الميداني بالمجالات المغناطيسية قد لا تكون مناسبة في بعض الحالات الحمل، أو إذا كان لدى المريضة جهاز قلب مزروع أو مضخة أنسولين.

الريكي، الذي يعتقد أنه يستخدم طاقة الجسم الطبيعية لتسريع الشفاء، حيث يضع المعالج يديه بطريقة معينة على جسم المريض، ويوجه الطاقة إلى المريض من خلال يديه من الجسم لتعزيز الشفاء.


 الطب البديل بالأعشاب 

تستخدم أجزاء من النبات علاجيًا، ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، يستخدم 80٪ من سكان العالم العلاجات العشبية، ووجدت بعض الدراسات أن الأعشاب نجحت في علاج بعض المشكلات الصحية، مثل الحساسية والمتلازمة السابقة للحيض والإرهاق. مزمن.


 طب العلاج بالايورفيدا 

لا يوجد الكثير من الأبحاث لدعم الأيورفيدا، أحد أقدم أنظمة الطب في العالم، ويعتمد استخدامه على الأعشاب والوجبات الغذائية الخاصة والممارسات الفريدة لعلاج الأمراض، لكن بعض الدراسات وجدت أن الأيورفيدا يمكن أن تكون خطيرة لاحتوائه على بعض المعادن السامة.


 طب العلاج التكميلي باليوغا 

تُستخدم اليوجا كعلاج للعقل والجسم، فهي تقلل التوتر وتخفض ضغط الدم المرتفع وتستعيد تدفق الطاقة في خطوط الطول. تعتبر اليوجا ممارسة آمنة لا تحتوي على مخاطر كثيرة وتستخدم على نطاق واسع في العالم.


 أضرار ومخاطر الطب البديل 

 يقوم الطب البديل على التجريب ويتم تطويره وفقًا لمعتقدات وثقافة معينة، على عكس الأدوية التي يتم اختبارها وتطويرها من خلال البحث العلمي.

ذلك نظرًا لقلة الأبحاث المتعلقة بالطب الشعبي والطب البديل، فقد لا يكون فعالًا في بعض الحالات المرضية لذلك قد يكون هناك بعض المشاكل وتؤثر على النتيجة الجانبية.

الجرعة الزائدة والطب الشعبي يمكن أن يسبب مشاكل صحية خطيرة لأن تعليمات الجرعات تستند إلى التخمين وتتفاعل بعض الأعشاب المستخدمة في العلاج.

أخيرًا استخدام أي نوع من الطب البديل بحذر ويفضل أن يكون تحت إشراف الطبيب خاصة في المرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة.

حتى يتمكن الطبيب من تقديم المساعدة المناسبة في حالة وجود قصور أو مشاكل في الجسم. يرفض العلاج، وتجدر الإشارة إلى أن نتائج الطب التقليدي تختلف باختلاف طبيعة الجسم، الفئة العمرية ونوع المرض.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-