كل ما تريد معرفته عن الفراعنة : لعنتهم - بناء الاهرامات - سر التحنيط


هل لديك فضول لمعرفة أسرار مصر القديمة؟ هل تساءلت يومًا كيف تم بناء الأهرامات أو ما هي الأسرار الكامنة وراء عملية التحنيط؟ كان الفراعنة القدماء حكامًا أقوياء، وكان عهدهم مليئًا بالقصص والأسرار التي لا توصف. في منشور المدونة هذا، سنكتشف كل ما تحتاج لمعرفته حول الفراعنة - من لعنتهم إلى بناء الأهرامات، وحتى سر التحنيط.

كل ما تريد معرفته عن الفراعنة : لعنتهم - بناء الاهرامات - سر التحنيط
كل ما تريد معرفته عن الفراعنة : لعنتهم - بناء الاهرامات - سر التحنيط

من هم الفراعنة

مصر هبة النيل وارض العجائب ثلاثة الاف سنة كرسها الفراعنة لبناء حضارتهم التي ما زالت الى اليوم لغزا محيرا للعالم، اكتشاف المنقبين وعلماء الاثار هنا على مشارف نهر النيل العظيم الذي اذهل العالم.

اساطير مذهلة لم يسبقهم بها احد لاناس عاشوا هنا وشيدوا في غياهب التاريخ ما لا يصدقه عقل، وتركوا ورائهم ارثا مبهما للبشرية.


كتابات ونقوش وطلاسم واثار عجز العلماء عن حلها. وفهم هؤلاء البشر من هم؟ من اين جاءوا؟ وكيف امتلكوا كنوز الارض.

موضوع مقالنا اليوم نحاول فيه فهم اسئلة ما زالت تنتظر الاجوبة، واساطير كثيرة تتحدث عن هؤلاء البشر في زمنهم الغابر، ما صحة الاساطير التي تحكى عن الفراعنة.

  • الاهرامات من عجائب الدنيا السبعة كيف بنيت؟
  • ابو الهول ما الذي يخفيه عنا؟
  • سر مقابر الفراعنة المومياوات والكتابات المبهمة والطلاسم والتعاويذ السحرية.

حقيقة لعنة الفراعنة

عالم خفي لا يزال مبهما ولم يبوح بكل اسراره. فما حقيقة لعنة الفراعنة وتعاويذهم وطقوسهم الغريبة في الموت وكنوزهم المدفونة والمحروسة من الجن.

 الفراعنة تعلقت بهم اساطير غريبة ما زالت الى يوم الناس هذا تروى لهذه الاجيال. هم قوم لم يعرف الى اليوم اصلهم ومن اين جاءوا.

ان البعض يقول ان اصلهم من افريقيا فاقدم التماثيل كانت سوداء. ما يشير الى انهم من ذوي البشرة السمراء، ومعنى كلمة فرعون هو البيت العظيم. ويعتقد قدماء المصريين ان الفرعون هو وسيط بين الالهة والناس.

اساطير كثيرة احاطت بهؤلاء خاصة ملوكهم الذين تجاوزت سطوتهم حدود العقل، حتى ان احد ملوكهم كان يحيط به عددا من العبيد وقد غمروا بالعسل كي ينجذب اليهم الزباب ولا يقرب سيد القوم.

اكتشفات الفراعنة " قدماء المصريين "

يقال ان الفراعنة هم اول من استعمل المضادات الحيوية التي اخترعت في زماننا. وعالجوا الامراض المعدية بعفن الخبز الذي هو مصدر للبنسلين كاول مضاد حيوي.

وان اطفالهم كانوا لا يرتدون الملابس حتى سن العاشرة، وكان الرجال يرتدون التنانير " تلبس الفساتين ".


اسرار التحنيط عند الفراعنة

لقد كانت عاداتهم غريبة اذ يحنط الرجل مباشرة بعد موته، اما المرأة المتوفاة فتترك لعدة ايام حتى يتحلل جسدها بالكامل. ثم ترسل للتحنيط مخافة ان تغتصب من قبل المحنطين للجثة، خاصة اذا كانت المرأة جميلة.

كل ما تريد معرفته عن الفراعنة : لعنتهم - بناء الاهرامات - سر التحنيط

وقد حدث ذلك بالفعل وامسك احدهم زميله وهو يغتصب جثة امرأة ميتة فوشى به. كما كانت طريقة تحديد النسل اكثر غرابة. فكانت المرأة تضع العسل والصمغ داخل رحمها او روث التماسيح مخلوط باوراق الشجر.

وكان للقطط مكانة خاصة عند الفراعنة لانها كانت تصطاد الثعابين والفئران، وعند وفاة القط كان المصريون يحلقون الحاجبين ويعلنون الحداد لمدة سبعين ايام.

كما يضعون تمثال على شكل قط على قبره، وكان من بين الاساطير المخيفة ان الخدم والمستشارون اذا مات سيدهم يقتلون بعد التعذيب والسحل كي يشعروا بعذاب سيدهم.

ويدفنون معه ليتولوا خدمته في الحياة الاخرى. شيء مريع. لكن الذين يضحون بانفسهم لا يرون في ذلك ظلما بل يرون انهم ابطال ومن ذوي الحظوة.

كل هذا ولا يزال العلماء يكتشفون في كل يوم غرائبا جديدة عن عالم الفراعنة.

كيف بنيت الأهرامات

لقد شيد قدماء المصريين اكبر صروح العالم الاهرامات الذي ما يزال كل ما روي عنها غامض. الاغرب من كل هذا ما اكتشفه العلماء بخصوص الهرم الاكبر الذي استغرق بناؤه عشرون عاما.

اذ يبلغ ارتفاع الهرم الاكبر مئة وتسعة واربعين مترا والمسافة بين الارض والشمس هي مائة وتسعة واربعون مليون كيلو متر عجيب في الارقام يجعلنا مذهولين امام هذه الحضارة العظيمة التي استطاعت نقل حجر يزن ثلاثمئة طن لبناء هذا الهرم الكبير.

وما ادهش العلماء انهم بعد تحليلهم لمساحات من احجار الهرم الاكبر اكتشفوا مواد كيميائية تثبت انهم جاءوا بهذه الاحجار من اقاصي الصعيد جنوب مصر.

وقطعوها بمواد كيميائية بدقة وتساو عجيبين واكثر من اثنين مليون حجر نقل وبني به الهرم الاكبر، ما يثير الدهشة ايضا ان درجة حرارة غرفة الملك لا تزيد عن اثنين وعشرين درجة.

والسبب احداث ثقبين في الصخور على جانبي الهرم. وقد ثبت وجود تشكيل فلكي للاهرامات الثلاثة. اذ وجد انها مصطفة لتتطابق مع نجوم اوريون الموجودة في مجرتنا في درب التبانة. وان

الاهرامات الفرعونية افضل من اي اهرامات وجدت في اي اماكن اخرى.

ولا يعرف الى الان كيف تم بناؤه بهذه السرعة الخارقة بمقاييس هندسية معمارية معجزة


كيف رفعت صخور الهرم هل رفعتها مخلوقات فضائية

صخور باوزان هائلة، كيف رفعت في اماكنها من دون خطأ. حتى انتشر على السنة البعض ان الكائنات الفضائية هي من بنت الاهرامات.

كل ما تريد معرفته عن الفراعنة : لعنتهم - بناء الاهرامات - سر التحنيط
ما سر انفاق ابو الهول

سبب بناء انفاق ابو الهول

ابو الهول جاثم منذ الاف السنين، حيث كشفت صحيفة بريطانية مؤخرا عن سر المدينة التي توجد تحت ابو الهول والانفاق والممرات السرية الموجودة في جسم ابو الهول نفسه.


والتي لا يعرف الى الان الى اين تؤدي هذه الممرات، لكن حتما تؤدي الى مدينة مختفية ستبوح يوما الى العالم باسرارها.

صحيفة اكسبريس البريطانية التي نشرت هذا التقرير المذهل تقول انه هناك ثقب في رأس ابي الهول يقود الى سر هذه المدينة الغريبة. اثار الفراعنة التي لا زالت الى يومنا هذا يحيط بها الغموض من كل جانب.

لعنة الفراعنة

الكتابات والحروف المبعثرة في كل مكان تشير لاحداث حقيقية وتوثق لحظات تاريخية حقيقية، طلاسم كثيرة وتعاويذ تحذرك من الاقتراب او لمس احد الجدران. 

نعم فقد تصيبك لعنة الفراعنة لمن لا يؤمن بها، فقد ارعبت الكثير من المنقبين وكانت عائقا في الكثير من الاوقات امام الاكتشافات الاثرية الجديدة.

فهل هي حقيقة ام خيال؟ بدأت اللعنة فعلا عند اكتشاف المقبرة الذهبية للملك توت عنخ امون، وحدثت بعض الاحداث لاحقا التي تركت نقاط استفهام في نفوس علماء الاثار.

فما علاقة ذلك الاكتشاف بما حدث! يقال انه اثناء الافتتاح الرسمي للمقبرة اصيب اللورد البريطاني كرنفون الذي مول البعثة بمرض غريب.

حرارة شديدة ونوبات مثل الصرع، عجز الاطباء عن تفسير تلك الحالة وتوفي في منتصف الليل. انني اشعر بالجحيم.

كانت هذه اخر كلمات اللورد البريطاني كرنفون ممول البعثة التي ادت الى لعنة الفراعنة التي لا زالت إلى يومنا هذا يحيط بها الغموض من كل جانب.

 لقد انتشر الحديث عن لعنة الفراعنة وألف " فيل فندم بيرج " كتابا أسماه لعنة الفراعنة كتب فيه على لسان إبن كارنافون قوله؛ لقد مات أبي في الساعة الثانية عشرة بعد منتصف الليل بتوقيت القاهرة.

في نفس الوقت فُقدت كلبتنا التي كان يحبها، وبدون مقدمات نبحت ووقفت على قائمتيها الخلفيتين ثم سقطت فجأة وفارقت الحياة ثم بدأ بعد ذلك الموت يحصد كل أرواح من شارك في ذلك الافتتاح.

مات سكرتير كارنافون دون سبب، كما انتحر والده بعد وفاته. وأثناء تشييع جنازته دهس حصان كان يجر عربة التابوت طفلا صغيرا فقتله.

والأغرب أن التيار الكهربائي انقطع تماما عن مدينة القاهرة لحظة وفاة كارنفون.

قصة عالم الاثار المصري محرز مع لعنة الفراعنة

وكان من أغرب ما حدث قصة عالم الآثار المصري جمال محرز الذي كان يرفض فكرة وجود لعنة الفراعنة، وكان يقول في بعض اللقاءات مع إعلاميين وصحفيين أن أكبر دليل على أن هذه الخرافة وعدم حدوث شيء له.

لكن المفاجأة كانت بوفاة الدكتور محرز بسكتة قلبية أثناء الإعداد للاحتفال بمرور 50 عام على اكتشاف مقبرة توت عنخ امون، كانت صدمة للعالم وأثارت فضول المكتشفين للغوص في أعماق هذه الحضارة المخيفة والمبهمة.

فماذا عن السحر الفرعوني أحد القضايا الغامضة والتي أثارت الكثير من الجدل بين العلماء، إذا نظرت ستجد في البرديات الفرعونية القديمة حديث عن مدى القدرات التي وصل لها السحرة في ذلك الزمن قدرتهم الخارقة في التأثير على القوى الطبيعية.

كما كان قدماء المصريون يطلقون على السحرة إسم العلماء حيث تتم استشارتهم في كل أمور حياتهم. لقد نالوا مكانة عليا في نفوس الناس فكانوا ملاذا للحكام ورفقاء للأمراء الفراعنة.

وقد ظهرة قوة السحرة في تسخير الجن لحماية الكنوز القيمة من الآخرين، وقد أكد العلماء على أن الفراعنة كانوا يستخدمون نوعا من السحر يسمى بال هيكا وهو من أكثر الأعمال السحرية غموضا وإثارة وقد تم استخدامه في المعابد لإبهار العامة.

استعماله في تحصين دفائن هم وهي من أكثر الممارسات السحرية شيوعا وتأثيرا عند المصريين القدامة.

كما لا يفوتنا الحديث عن طقوس الموت المفجعة عند الفراعنة لآلاف السنين انشغلوا بطقوس الموت والحياة بعد الموت، فأعدوا وحملوا الزاد إلى تلك الرحلة الطويلة في غياهب الغيب فجسدوا الحياة بعد الموت وما يعترض البشر بعد الموت من أهوال وجحيم حتى يصل إلى البرزخ أو الجحيم.

صور ونقوش المصريون على الجدران باللغة الهيلغروفية صورا يثير الرعب في النفوس، فصوروا حياة الجحيم صور والتعذيب، وحرق الأجساد وقطع الرؤوس وتمزيق الأعضاء.

ورسموا صورا ونقوشا لمخلوقات مرعبة ستستقبل المذنبين لتفك أربطة مومياواتهم وتحرمهم من الملابس النظيفة وتعرق أجسادهم..

فقد كان العري عند الفراعنة رمزا للشؤم وعند الحكم عليهم يسير المذنبون رأسا على عقب وتربط أيديهم خلف ظهورهم حول أماكن فصل الرؤوس وتقطيع الأوصال وإخراج القلب والأمعاء من أجسادهم.

وتوضع في مراجل تغلي في الزيت لتحرق وتذوب معه شحومهم ولحومهم، كل ذلك كان لإظهار أقصى صور التعذيب في تلك المرحلة الأليمة.


كنوز الفراعنة اغني ملوك الأرض

لقد كان الفراعنة أغنى ملوك الأرض خاضوا الحروب وسيطروا على كنوز هائلة من كل الأنحاء. بالضبط. الكنوز المدفونة ليست خرافة، بل حقيقة اعترفت بها تقارير كثيرة.

فقد أرسل أحد حكام الشرق إلى أمنحوتب الثالث يقول له ابعثلي بكمية من الذهب لأن الذهب في بلادك مثل التراب.

نعم كنوز هائلة كانت بحوزة الفراعنة يستخرجونه من الصحراء الغربية من مناجم الذهب وعروق الكوارث، وباستخدام النار صنع الفراعنة أشكالا كثيرة بالذهب.

تماثيل وأصنام لا تحصى، يلبس الفراعنة الذهب ويستعملونه بكثرة ويدفن معهم في قبورهم لتحذير كل من يقترب أو من تسول له نفسه المساس بهذه الكنوز المدفونة مع أصحابها.

وقد توضع الفخاخ للتصدي لأي محاولة للسطو من أي غريب. علماء الآثار يعرفون ذلك جيدا ويخشون من الفخاخ وبعض التعويذ، ويفضلون قراءة التعويذة والتثبت من المكان قبل فعل أي شيء خاطئ قد يكلف الباحث حياته.

فكما سبق وقلنا سحر الفراعنة كان من أقوى الأسحار المعروفة على مدار التاريخ، وفي أحيانا كثيرة يؤجل فتح القبر والدخول إليه إلى حين كشف أسرار بعض الإشارات فلا مجال للتهاون.

قد يسقط قبوا كامل على رؤوس الغرباء وقد تتدحرج صخرة عملاقة لتسحق كل من يعترضها، وقد تنغلق عليك المنافذ بمجرد لمس أي جزء.

ولو سهولة التعامل مع تلك الأقضية يجب أن يكون بحذر بالغ، فقد كان يسلطون الجن لحراسة ممتلكاتهم بتعويذهم المعقدة حروفه وأشكال وطلاسم توحي بالفناء والموت والعذاب الغاية منها تخويف لصوص المقابر.

الحضارة الفرعونية حضارة قائمة على الدين لذلك قاموا بتوظيف الهندسة لنحت وصنع أعظم الصروح وتوظيف السحر والتعاويذ وكل الطرق الغريبة والتي لم نفهم إلى اليوم الغاز ها.

كل هذل من أجل معتقدهم الذي يمتد لآلاف السنين ولا زال علماء الآثار والمولاعين بالتنقيب عن الكنوز والتاريخ بكل معانيه في بحث محموم بالمخاطر من أجل فك الشيفرات والأحجيات لفهم هذه الحضارة الغامضة.

حسنا، لم ننتهي من هذه الحضارة الغامضة. فهناك الكثير من الغموض لم يخبركم بها احد لنا لقاء آخر حول ما وصل إليه الفراعنة من تكنولوجيا متطورة فاقت الخيال أسعد بتعليقاتكم ومتابعتكم. شكرا لكم من القلب وإلى اللقاء