أخر الاخبار

ما هو رهاب المرتفعات: كيفية التغلب على مخاوفك من الارتفعات العالية


يوجد الكثير من الناس التي تعاني من فوبيا المرتفعات (Acrophobia)، والتي قد تشعرهم بالقلق والخوف الشديد عندما يرتفعون عن سطح الأرض.

والتي قد يكون ابسط الامور فيها هو التفكير في الإرتفاع عن سطح الأرض، او النظر من فوق الجسور المرتفعة، او حتي في مرائب وقوف السيارات المرتفعة.

ما هو رهاب المرتفعات: كيفية التغلب على مخاوفك من الارتفعات العالية
هل تعاني من فوبيا الاماكن العالية؟

حيث يعاني بعض من الأشخاص المصابين بالخوف من المرتفعات (الرهاب من المرتعات)، من نوبات هلع في إثارة مثل تلك المواقف ، وقد تجد الكثير ممن هم مصابون بفوبيا المرتفعات تجنب التعرض لمثل تلك المواقف تمامًا.


كيف تعرف انك مصاب بفوبيا المرتفعات؟

الاسباب وراء الرهاب من المرتفعات غير واضح تماماً، وقد ربط البعض بأن يكون وراء هذه الحالة مكونٌ وراثي أساسي.

وكمثال على الخوف من الارتفعات العالية ان يكون له جدر عائلي طويل، مثلا:

هل الشعور بالخوف من المرتفعات وراثي؟ فقد يبدوا رهاب المرتفعات منتشرا بشكل كبير في العائلات ؛ عندما يعاني أحد الأفراد من الخوف من الإرتفعات العالية أو اضطرابات القلق، فلربما عاني الآخرون في الأسرة من خوف وقلق مماثل.

قام العلماء بفحص سبب آخر محتمل للرهاب من المرتفعات، وهي كالتالي: عندما يري شخص ما شئ أعلي مما هو في الواقع، فقد يبدأ بالتفكير فيه، وتحديدا ماذا إذا سقط شخص ما من فوقه؟ او الأسواء ماذا لو سقطت أنا من فوقه؟

يُعتقد بأن هذا التفكير شائع بشكل كبير لمن هم يعيشون في المناطق الطبيعية، مثل القري، او البادية.

 

التفكير في السقوط من مكان عالي جدا

قد يجذم البعض بالتفكير في الألم الذي سوف يحدث اذا سقط الشخص من ذلك المكان قد يساهم بشكل كبير في تطور الإضطراب من المرتفعات.

ربما ارتبط رهاب الارتفععات ايضا بمرور ذلك الشخص بتجربةٍ مؤلمة كان أساسها ينطوي علي الإرتفعات، كسقوط شخص أمامه او ماشابه ذلك.

كمثال أخر؛ ربما يكون شخص مصاب بنوبة هلع متواجد بمكان مرتفعٍ مصاباً بالرهاب من المرتفعات، حتي اذا كان هذا الإرتفاع ونوبة الهلع غير مرتبطين ببعضهم في البداية.


هل الخوف من المرتفعات طبيعي؟ ما هيا أعراض الخوف من الارتفاع العالي

في الغالب تكون الاعراض نفسية وجسديةٌ بطبيعتها، والتي تكون اعراض رهاب المرتفعات الجسدية عبارة عن: " زيادة معدل ضربات القلب، او الإرتعاش، او الاهتزاز، او الدوخة، او خفة الرأس، او ضيق التنفس، الم في الصدر، او الشعور بالغثيان ".

أما الأعراض النفسية فقد تشمل التالي: " الخوف ابشديد، و الذعر، والرغبة في الهرب من ذلك الموقف ".

قد يعاني الناس المتأثرين من متلازمة الخوف من المرتعات إحساس تغمره الرهبة الشديدة من امور خيالية كحدوث نتائج سلبية إذا هم إرتفعوا عن الأرض مثل:

  • السقوط اذا صعدوا.
  • عدم القدرة علي النزول اذا هم نجحوا في الصعود.


ما هيا علاقة الهلع بالخوف من المرتفعات

عندما يتم طرح مشكلة الخوف من الارتفعات والاعراض الأولية لها نتذكر تلك الاعراض التي تخص اضطرابات الهلع.

حيث تجد الافراد المصابين بإضطراب الهلع يفسرون ان الاحاسيس الجسدية الطبيعية بالنسبة لهم علي انه تهديد!.

وكذلك بالمثل فإن الفرد المصاب بالخوف من الإرتفعات يفسر نفس التفسير علي ان صعوده إلي تلك المرتفعات قد تكون خطير علي حياته.

وبالتالي، فإن الشعور بالارتفاع عن الارض مرتبط بأنماط تفكير سلبي حول الاذي الجسدي المحتمل الذي من الممكن أن يتعرض له الشخص المصاب.

مما يؤدي بعد ذلك إلى زيادة هرمون التفكير والأعراض الجسدية، وأنماط التفكير السلبي حول السقوط من ذلك المكان، والتي من شأنها ان تزيد من القلق.

فبتلك الطريقة يمكننا ان نفهم  ان رهاب المرتفعات على أنه نوع من معرفي الاضطراب الذي يفسر فيه عقل الإنسان ان ذلك الموقف هو أكثر خطورة مما يكون عليه في الواقع.

قد يعجبك ايضا: كيف تم بناء برج خليفه


تشخيص وعلاج رهاب المرتفعات Acrophobia

غالبًا ما يتم تشخيص رهاب المرتفعات من قبل أخصائي الصحة العقلية، مثل الطبيب النفسي. يسأل مقدم الخدمة عن التاريخ الطبي الشخصي للفرد والأعراض، ويقوم بإجراء التشخيص باستخدام المعايير الواردة في الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية، الإصدار الخامس (DSM-5 ؛ 2013).

يجب أن تكون الأعراض التالية موجودة عادة للتشخيص لرهاب المرتفعات: خوف شديد وغير عقلاني يتعارض مع التهديد الفعلي والقلق الاستباقي (الخوف من المواقف التي تنطوي على مرتفعات) وتجنب المواقف والتدخل في الأنشطة اليومية. لتشخيص المرض، يجب أن تظهر الأعراض على المريض لمدة ستة أشهر أو أكثر.


هل الخوف من المرتفعات مرض؟ كيفية التعامل مع الخوف من الارتفعات العالية

هناك طرق مختلفة للتعامل مع الخوف من المرتفعات. عادة ما يتم تشجيع المرضى على تعريض أنفسهم ببطء لارتفاعات أعلى، باستخدام استراتيجيات لإدارة مخاوفهم في كل مرحلة.


في النهاية، يتخلص المريض من استجابة الخوف من الاماكن المرتفعة.

نحن في عصر التكنولوجيا يمكن لمقدمي الخدمات أيضًا استخدام الواقع الافتراضي لإزالة حساسية المرضى تدريجيًا لزيادة الارتفاع.

يحاكي برنامج الكمبيوتر البيئة المحفزة، لكن المريض لا يعاني من القلق المعتاد.

حيث تتمثل ميزة هذا العلاج في أنه يمكن إيقافه إذا أصبح الانزعاج شديدًا للغاية، ويمكن إجراؤه في المنزل بتكلفة منخفضة.

يمكن أن يساعد العلاج السلوكي المعرفي في إعادة صياغة التجارب ومقاطعة أنماط الفكر السلبي بالخوف من الارتفاع. يمكن أيضًا استخدام الأدوية التي يصفها لك الطبيب المتخصص.

مستقبل علاج الرهاب من المرتفعات

إن التوقعات بشأن رهاب المرتفعات جيدة، خاصة لأولئك الذين يسعون إلى العلاج بمواجهة خوفهم. ومع ذلك، فإن أقل من 25 في المائة من الأشخاص الذين يخافون من المرتفعات يتلقون العلاج. 

على الرغم من أن هؤلاء الأفراد قد ينجحون في تجنب محفزاتهم، إلا أن سلوك التجنب الخاص بهم قد يؤثر على قدرتهم على أداء النشاط او الروتين اليومي.

والخوف من المرتفعات غير المعالج يعرض الفرد المصاب والآخرين للخطر ؛ على سبيل المثال، يمكن أن يحدث حادث سيارة إذا أصيب الشخص بنوبة هلع أثناء القيادة عبر الجسر. الخوف من المرتفعات يعرض المرضى لخطر الإصابة باضطراب القلق العام والاكتئاب.

قد يكون في لوجؤك الي التدين امر مهم في القضاء علي مثل تلك المخاوف خصوصا اذا تم تقوية قلبك والمواظبة علي اداء الفرائض.

المصدر: مواقع الويب

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-