لماذا تعتبر مدينة البتراء في الأردن من عجائب الدنيا السبع؟


في الاردن تقع احدى عجائب الدنيا السبعة " المدينة الوردية " مدينة البتراء Petra city هي واحدة من اشهر المواقع الاثرية في العالم مدينة كاملةً منحوتة في الصخر المدينة التي تقع علي 240 كيلو مترا من جنوب العاصمة عمّان وعلى مسافة 120 كم من خليج العقبة في البحر الأحمر، بمناظر جميلة ونقوش مثالية نحتت في الجبال الشاهقة بالأردن.

لماذا تعتبر مدينة البتراء في الأردن من عجائب الدنيا السبع؟
مدينة البتراء واحدة من عجائب الدنيا السبع Petra city

من هم القوم الذين عاشوا بمدينة البتراء؟

قام بنحتها العرب الانباط قبل الفي عام وعاشوا بمدينة البتراء الاثرية، والمدينة اثرية عريقة بناها العرب الانباط. وادرجت على لائحة التراث العالمية.


تعتبر من اهم الوجهات السياحية العالمية. يتوافد لزيارتها السياح من جميع انحاء العالم نظرا لجمالها الفريد. وطريقة تشكيلها وتكوينها فهي مدينة منحوتة في الصخر وتمتلك جمالا طبيعيا باهرا


يوجد بالمدينة التي تتميز بالمنحوتات في الصخر بان صخورها تميل الى اللون الوردي. كما تحتوي على العديد من التشكيلات الفنية الطبيعية التي خلقها الله.


لماذا بنيت مدينة البتراء؟

وازدادت جمالا على يد العرب الانباط ابدعوا في هندستها. فاقاموا تاريخا شاهدا على براعتهم وماثلا منذ الاف السنين. البتراء مثال فريد لواحدة من اعرق الحضارات العربية (الانباط).

مدينه البتراء نقشها عرب الانباط في الصخر منذ اكثر من الفي عام. وهي شاهدة على اكثر الحضارات العربية القديمة ثراء وابداعا. اكتشفتها المستشرقة السويسرية يوهان لوس فيج عام الف وثمانمئة واثني عشر.

يطلق العديد من العلماء على البتراء المدينة الضائعة، وذلك نظراُ لتأخر اظهارها الى العالم. وصفها الشاعر الانجليزي برجن بانها المدينة الشرقية المذهلة.


من هم الانباط الذين بنوا مدينة بتراء

المدينة الوردية التي لا مثيل لها اشتهر الانباط بتقنيات هندسة المياه والحصاد المائية وهم اصحاب الفكرة منذ القدم. حيث طور الانباط انظمة الري وجمع مياه الامطار والينابيع وتفننوا في بناء السدود والخزانات التي حفروها في الصخر.

كما شقوا القنوات لمسافات طويلة اضافة لبنائهم المصاطب الزراعية في المنحدرات من اجل استغلال الاراضي في الزراعة.

قد يعجبك ايضا: كيف حدث ذلك؟ اختفاء غامض لحدائق بابل المعلقة احدي عجائب الدنيا السبع

اهم معالم المدينة الوردية

عثر على اكثر من ثلاثة الاف معلم تاريخي اثري في مدينة البتراء منها ثمانمائة معلم مشهور جدا. ومن ابرزها:

  • السيق؛ وهو شق في الصخر يعتبر الطريق الرئيسي الذي يؤدي الى مدينة البتراء الاثرية. 
  • الخزنة؛ وهي ابرز معلم في مدينة البتراء. وتعتبر من اهم معالمها اهمية وجمالا. الدير يتكون من طابقين وهو كبير الحجم حتى انه اكبر حجما من الخزنة. يصل عرضه الى حوالي خمسين مترا وارتفاعه ايضا يبلغ خمسين مترا.
  • المدرج النبطي؛ ويعتبر من المباني الكبيرة في البتراء وهو على شكل نصف دائرة يبلغ قطرها حوالي خمسة وتسعين مترا وارتفاعها حوالي ثلاثة وعشرين مترا ويتسع لعشرة الاف شخص.
  • قصر البنت؛ ويسمى ايضا باسم "قصر ابنة فرعون" وقد صمد هذا المعلم في وجه الزلازل والكوارث الطبيعية. المحكمة وهي من اروع معالم البتراء واجملها


متي اصبحت البتراء من عجائب الدنيا السبع

ادرجت البتراء على لائحة التراث العالمي منذ عام الف وتسعمائة وخمسة وثمانين. مدينة البتراء عاصمة العرب الانباط. هي عاصمة العرب الانباط الذين اسسوها عام ثلاثمائة واثني عشر قبل الميلاد

كانت لها مكانة مرموقة ورفيعة لانها تقع على طريق الحرير. كما يتوسط موقعها حضارات بلاد الشام وبلاد الرافدين والحضارة الفرعونية. مما جعلها تحتل مركزا مرموقا، في التجارة بين هذه الحضارات.

هل سبق وان زرت مدينة البتراء؟ شاركنا برأيك.