أخر الاخبار

الصيام المتقطع: اهم الفوائد والأضرار


الصيام المتقطع هو نهج غذائي شائع ، مصمم لمساعدة الأشخاص على إنقاص الوزن وتحسين صحتهم العامة. في منشور المدونة هذا ، سنلقي نظرة على أساسيات الصيام المتقطع ، وكيف يعمل ، ولماذا أصبح أكثر شيوعًا. سنناقش أيضًا الفوائد والمخاطر المحتملة المرتبطة بهذا النوع من النظام الغذائي.

الصيام المتقطع: اهم الفوائد والأضرار

ما هو الصيام المتقطع

يتضمن الصيام المتقطع الامتناع عن الطعام (وليس السوائل البسيطة) لفترة محددة يوميًا أو أسبوعيًا. تشمل الطرق الشائعة للصيام المتقطع ما يلي:

  • أيام الصوم بالتناوب. إما أن يصوم الشخص بالكامل في اليوم الأول أو يأكل فقط وجبة صغيرة (أقل من 500 سعرة حرارية)، ثم يأكل وجبة عادية في اليوم التالي، وهكذا.
  • يأكل المرء طعامًا عاديًا خمسة أيام في الأسبوع ويصوم يومين في الأسبوع. 
  • الصيام في أوقات محددة كل يوم. يأكل الشخص بشكل طبيعي ولكن فقط خلال فترة سماح مدتها 8 ساعات في اليوم. على سبيل المثال، يتخطى الصائم وجبة الإفطار ولكنه يأكل الغداء عند الظهر والعشاء قبل الساعة 8 مساءً.

تظهر بعض الدراسات أن صيام اليوم الواحد يكون فعالًا تقريبًا مثل اتباع نظام غذائي نموذجي مستنفد للسعرات الحرارية لفقدان الوزن. يبدو أن هذا منطقي، حيث من المتوقع أن يساعدك تقليل تناول السعرات الحرارية على إنقاص الوزن.

هل الصيام المتقطع يحسن صحتك؟

يساعد فقدان الوزن وممارسة الرياضة في تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالسمنة، مثل مرض السكري وتوقف التنفس أثناء النوم وأنواع معينة من السرطان.

يبدو أن الصيام المتقطع مفيد لهذه الأمراض مثل أي نظام غذائي آخر يعاني من نقص التغذية بأكمله.

تشير إحدى الدراسات إلى أن الصيام المتقطع قد يكون أكثر فائدة من الأنظمة الغذائية الأخرى في تقليل الالتهاب وتخفيف الحالات المرتبطة به، على سبيل المثال.

السكتة الدماغية داء الزهايمر التهاب المفاصل الربو التصلب المتعدد

مخاطر الصيام المتقطع

من المهم ملاحظة أن الصيام المتقطع يمكن أن يسبب آثارًا جانبية غير سارة، لكنها تختفي عادة في غضون شهر. قد تشمل النتائج:

  1. الجوع.
  2. الإرهاق.
  3. الأرق
  4. الغثيان.
  5. حالات الصداع

الصيام المتقطع آمن للكثيرين ولكن ليس للجميع. قد لا يكون تخطي الوجبات أفضل استراتيجية لإدارة الوزن للنساء الحوامل أو المرضعات.

إذا كنت تعاني من حصوات في الكلى، أو ارتداد معدي مريئي، أو مرض السكري، أو أي مشاكل طبية أخرى، فتحدث إلى طبيبك قبل البدء في الصيام المتقطع.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-