أخر الاخبار

اول من اكتشف حقيقة السفر عبر الزمن القران ام العلم


حقيقة السفر عبر الزمن time travel سواء الى الماضي او الى المستقبل هي من المواضيع المثيرة لخيال العلماء ومن الامور التي شغلت اذهان البشر منذ الاف السنين. 

اول من اكتشف حقيقة السفر عبر الزمن القران - العلم

هل يمكن السفر عبر الزمن time travel 

وهل يمكنك العودة الى زمنك لتخبر اصدقاءك بما رأيته؟ ام انه لا يمكنك العودة لتكتفي بالعيش في ذلك الزمن الذي انتقلت اليه؟ امر مثير حقا هل بالامكان احالة هذا الخيال الى واقع كله او جزء منه،  هل يمكن ان تسمح قوانين الفيزياء بهذه الامور. 

هذا هو موضوعنا الشيق لهذا اليوم عن حقيقة السفر عبر الزمن!


نظرية البرت أينشتاين للسفر عبر الأزمان 

السفر عبر الزمن حقيقة أم خيال لقرون طويلة ظل موضوع السفر عبر الزمن مقصورا على الروايات والقصص الخيالية، لكن في مطلع القرن التاسع عشر نشر البرت اينشتاين نظريته النسبية الخاصة والحقها بالنسبية العامة بعد عدة سنوات لتوضيح ان السفر عبر الزمن حقيقي.

وقد قلبت نظرية time travel لإينشتين العلم الكثير من مفاهيم ومبادئ علم الفيزياء والفلك رأسا على عقب، فمنذ الاف السنين تعامل الانسان مع ثلاثة ابعاد مكانية ملموسة لتحديد مواقع الاشياء.

المسافات التي تفصل بينها. وهذه الابعاد هي:

  1. الطول.
  2. والعرض.
  3. الارتفاع. 
لكن اينشتاين اضاف بعدا رابعا هو الزمن. وحسب نظريته ليس شيئا ثابتا كما تعودنا عليه دائما بل هو نسبي قابل للتغير، فكلما اقتربت سرعة جسم ما من سرعة الضوء والتي تساوي ثلاثمائة الف كيلو متر في الثانية تباطأ الزمن بالنسبة اليه.

اي ان الشخص الذي يسافر في مركبة فضائية متطورة بسرعة تقارب سرعة الضوء مائة وستة وثمانين الف ميل في الثانية. سيمر عليه الزمن بصورة ابطأ من الشخص الذي يعيش على كوكب الارض.

 وعندما تصل سرعة اي جسم الى سرعة الضوء سوف يتوقف عندها الزمن، ولكن عندما نسير بسرعة اكبر من سرعة الضوء فاننا نستطيع رؤية الماضي وعلى هذا الاساس يظل السفر عبر الزمن ممكن نظريا.

واما امكانيته علميا فلكي نفهم جيدا سرعة الضوء، علينا ان ندرك ان القمر يستغرق شهرا كاملا للدوران حول الارض. والف سنة من دوران القمر حول الارض يعادل يوما واحدا فقط من سرعة الضوء. 

وبالتالي فان السير بسرعة الضوء مهمة مستحيلة باعتبار ان اسرع مركبات البشر الفضائية لم تتجاوز سرعتها عدة كيلو مترات في الثانية. 


السفر عبر الزمن في القران 

بعيدا عن العلم. القرآن الكريم اثبت لنا امكانية السفر عبر الزمن واشار اليه في ايات كريمة. وعندما يتكلم القرآن يصمت الجميع. لاننا لسنا امام كتاب بشري. 

اول من اكتشف حقيقة السفر عبر الزمن القران ام العلم

نحن امام المولى سبحانه خالق الكون، فالقرآن هو كتاب الحقائق المطلقة، واذا كان العلماء قد اكتشفوا امكانية السفر عبر الزمن في بضع سنوات، ماضية فان القرآن الكريم اثبت لنا ان السفر عبر الزمن ممكن منذ اربعة عشر قرن وسنتعرف على ذلك الان فانتبه صديقي. 


ليلة المعراج هل سافر النبي محمد (صلي الله عليه وسلم) عبر الزمن

دليل السفر عبر الزمن الى الماضي مستقبل من القرآن الكريم. اول دليل على امكانية حدوث ذلك معجزة المعراج!

المعراج عندما عرج بالنبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم الى السماء رأى اصحاب النار يعذبون فيها. رآهم رؤية حقيقية رأى اصحاب الجنة والسبعين الف الذين سيدخلون الجنة بغير حساب. 

ايضا التقى بالرسل والانبياء في بيت المقدس وصلى بهم ورأى الكثير من الايات الكبرى. هذا اكبر دليل على ان السفر عبر الزمن ممكن. 

لان ما رآه الرسول صلى الله عليه وسلم هو من المستقبل البعيد. والعلماء اليوم وعلى لسان غير المسلمين الذين لا يؤمنون بالقرآن يعترفون بامكانية رؤية اشياء حدثت في الماضي.

كما يعترفون بامكانية رؤية اشياء سوف تحدث في المستقبل. وهنا تتجلى عظمة معجزة المعراج. 

حيث ان الله تعالى قد جعل العلماء يكتشفون اشياء تؤكد لهم ان رؤية الماضي او المستقبل علميا امر صحيح ومنطقي وغير مستبعد.

ولذلك قال الله تعالى عن هذه المعجزة بسم الله الرحمن الرحيم 

"ما زاغ البصر وما طغى لقد رأى من ايات ربه الكبرى".

وهذا يدل على ان النبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم رأى هذه المعجزات في ليلة المعراج في السماء رؤية حقيقية. وليس كما يدعي البعض انه راءها في المنام. 

العجيب ان هنالك معجزة علمية في كلمة المعراج لم يسمها الصعود او الطيران او غير ذلك. بل سميت هذه المعجزة بالمعراج. لان حركة الاجسام في الفضاء لا يمكن ابدا ان تكون مستقيمة. 

بل لابد من ان تكون متعرجة بسبب حقول الجاذبية الكثيفة حول المجرات وتجمعاتها.


اصحاب الكهف الدليل الثاني من القرآن على ان السفر عبر الزمن حقيقي

بعد معجزة المعراج خير دليل من القرآن على السفر عبر الزمن الى المستقبل قصة اصحاب الكهف. هذه الاية الالهية العظيمة والتي ما فتئ العلماء يستنبطون منها العبر والمعاني الواحدة تلو الاخرى وفيها المزيد.

واليوم وفي عصر العلم الحديث نكشف سرا من ادق اسرار هذه القصة المليئة بالعبرة. ان هذا القرآن دائما قادر على التحدي في كل العصور. رغم مرور اكثر من الف واربع عام على نزوله. 

يقول الله تعالى في قصة اهل الكهف:

 بسم الله الرحمن الرحيم. 

ام حسبت ان اصحاب الكهف والرقيم كانوا من اياتنا عجبا. اذ اوى الفتية الى الكهف فقالوا ربنا اتنا من لدنك رحمة وهيء لنا من امرنا رشدا فضربنا على اذانهم في الكهف سنين عددا. ثم بعثناهم لنعلم اي الحزبين احصى لما لبثوا امدا. نحن نقص عليك نبأهم بالحق. انهم فتية امنوا بربهم وزدناهم هدى. 

ويقول الله سبحانه في نفس السورة ولبثوا في كهفهم ثلاثمائة سنين وازدادوا تسعا.

اعلم بما لبثوا له غيب السماوات والارض ابصر به واسمع ما له من دونه من ولي ولا يشرك في حكمه احدا. 

نحن هنا صديقي لا نريد ان نخوض في تفسير كل ايات القصة: وهذا موضوع طويل. لكننا نريد ان نثبت ان هؤلاء الفتية سافروا عبر الزمن الى المستقبل. حيث قطعوا فترة زمنية مدتها ثلاثمائة وتسع سنين في زمن لم يتجاوز اليوم او اقل. 

كيف تم ذلك علينا اولا ان ننتبه الى قوله عز وجل، نحن نقص عليك نبأهم بالحق انهم فتية امنوا بربهم وزدناهم هدى. 

فرغم ان الخطاب في هذه الاية الكريمة موجه لشخص النبي صلى الله عليه وسلم. الا انه عموما موجه لجميع الناس وبعبارة ادق الى من هم خارج الكهف.

استحضار هذا المعنى دائما حين التدبر في ايات قصة اصحاب الكهف يمكن من استيعاب مرامي واهداف القصة بسهولة. 

والمدخل الاول لاستخلاص الدليل على السفر عبر الزمن الى المستقبل قوله تعالى: ثم بعثناهم لنعلم اي الحزبين احصى لما لبثوا امدا. 

هذه الاية توضح دون لبس الهدف الاساسي من وراء بعث هؤلاء الفتية. فما هو؟ نترك الامر للامام القرطبي في تفسيره.

يلخص لنا اقوال الجمهور في تفسير هذه الاية. فيقول والحسبان هم الفريقان. والظاهر من الاية ان الحزب الاول هو الفتية، اذ ظنوا لبثهم قليلا.

والحزب الثاني: اهل المدينة الذين بعث الفتية على عهدهم كان عندهم التاريخ لامر الفتية وهذا قول الجمهور من المفسرين. 

ثم قال اي اي الحزبين احصى للبثهم في الامد، والامد الغاية. وقيل ايضا الامد هو العدد. هذا التفسير غاية في الدقة

وغاية في الذكاء ويشرح بصورة واضحة وبينة ان الهدف من بعث اصحاب الكهف من جديد ومعرفة تقدير الحزبين لمدة البقاء داخل الكهف. 

هذا يعني ان لكل حزب تقدير يختلف عن تقدير الحزب الاخر، ومن هم الحزبين حسب تفسير القرطبي وهو ما عليه الجمهور ايضا ان الحزب هم اصحاب الكهف.

اما الحزب الثاني فهم الناس خارج الكهف. ومن هم خرجوا الكهف يشمل ايضا اهل المدينة انذاك? يشمل كل الناس حتى يومنا هذا. فما هو تقدير كل منهما لمدة البقاء داخل الكهف.


الحزب الاول وهم اصحاب الكهف قالوا وبالاجماع لبثنا يوما او بعض يوم. 

بمعنى ان مدة لبثهم داخل الكهف بتقديرهم هي يوم او اقل من يوم. اي لم تزد عن اثنتي عشرة ساعة او هي اقل من ذلك. كانوا على قناعة تامة بهذا الامر. ولم تكن هذه القضية مثار خلاف بينهم لم تكن تشغل بالهم البتة. 


اما تقدير الحزب الثاني وهم الناس خارج الكهف فاحصاؤهم لزمن او مدة بقاء اصحاب الكهف داخل كهفهم يختلف اختلافا كبيرا عن احصاء اصحاب الكهف انفسهم. 

بين الله لنا مدة لبثهم بتقدير من هم خارج الكهف، اذ بلغت ثلاثمائة وتسع سنوات. وذلك في قوله تعالى (ولبثوا في كهفهم ثلاثمئة سنين وازدادوا تسعا). 

اذا الخلاصة اثنتا عشرة ساعة او اقل داخل الكهف تساوي ثلاثمئة وتسع سنوات خارج الكهف. كيف

شخص ينام اقل من اثنتي عشرة ساعة ثم ينتفض ويقوم ليجد ان الارض مر عليها ثلاثمائة وتسع من السنين ما ابطأ زمن اصحاب الكهف مقارنة بزمن من هم خارج هذا الكهف هذا يعني انهم سافروا عبر الزمن والله اعلم.


يوم القيامة 

وما يبدو لنا مستحيلا فعند الله كن فيكون. رؤية اعمالنا يوم القيامة. في هذه النقطة وهذا هو الدليل الثالث سنتعرف على حقيقة مهمة في القرآن وهي ان كل واحد منا سيرى اعماله يوم القيامة حاضرة. 

ها نحن مرة اخرى الى سورة الكهف المليئة بالاسرار. يقول الله عز وجل في الاية التاسعة والاربعين بسم الله الرحمن الرحيم. 

ووضع الكتاب فترى المجرمين مشفقين مما فيه. ويقولون يا ويلتنا ما لهذا الكتاب لا يغادر صغيرة ولا كبيرة الا احصاها ووجدوا ما عملوا حاضرا ولا يظلم ربك احدا. 

عند تأمل في قوله تعالى وضع الكتاب هذا يعني ان هذا الامر قد وقع فعلا، لكننا لم نعش هذه اللحظات بعد، وعندما يقول الله سبحانه ووجدوا ما عملوا حاضرا.  

هذا يعني ان الكافر سيعيش هذه اللحظات بل هو قد عاشها لكنه لا يعلم ذلك. فسبحان الله! هذا الكلام لا يعني ان الناس سيسيرون بسرعة اكبر من سرعة الضوء يوم القيامة حتى يروا اعمالهم الماضية. 

انما سيكون ليوم القيامة قوانينه الخاصة التي لا ندركها اننا نؤكد ان تحقيق هذا الامر من الناحية العلمية والنظرية ممكن. والدليل على ان يوم القيامة له قوانينه التي تختلف عن قوانين الدنيا قول الحق تعالى.

"يوم تبدل الارض غير الارض والسماوات. وبرزوا لله الواحد القهار"

ويقول ايضا: 

"لقد كنت في غفلة من هذا فكشفنا عنك غطاءك فبصرك اليوم حديد". 

وبما ان وسيلة الرؤية هي البصر والاشعة الضوئية فان رؤية اي حدث يستغرق زمنا كما قلنا هذا في الدنيا. 

اما في يوم القيامة الامر مختلفتماما لان القوانين ستتغير وتتبدل وعندها يستطيع الانسان رؤية اشياء لا يستطيع رؤيته في الدنيا وهذا معنى قوله تعالى فبصرك اليوم حديد. 

وكثيرا ما نجد في القرآن عبارات تشير الى احداث ننتظر وقوعها في ذلك اليوم المهيب، لكنه يشير اليها دائما بفعل ماض مثلا ونفخ في الصور وفي موضع اخر اذا السماء انشقت اذا السماء فطرت الى غير ذلك من الايات الكثيرة التي اشار اليها المولى سبحانه وتعالى وعبر عنها بالزمن الماضي. 

فوقوع هذه الاحداث لا ينطبق على الزمن الذي نحن فيه. فالله سبحانه وتعالى له الديمومة الابدية، متعال عن الزمان والمكان. لا يتغير. فهو اول بلا بداية. واخر بلا نهاية. وهو الصمد. وكل ما حوله يطر في النهاية. 

فيديو عن السفر عبر الزمن

هل يمكن القيام برحلة عبر الزمن 

وبالرغم من هذه المعلومات الواردة لا تعني ابدا ان العلماء سيتمكنون من رؤية المستقبل فان الغيب لا يعلمه الا الله تعالى القائل:

۞ وَعِندَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لَا يَعْلَمُهَا إِلَّا هُوَ ۚ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ ۚ وَمَا تَسْقُطُ مِن وَرَقَةٍ إِلَّا يَعْلَمُهَا وَلَا حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الْأَرْضِ وَلَا رَطْبٍ وَلَا يَابِسٍ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ (59)

انما حديث القرآن هو ضمن المنطق العلمي. حتى وان عجز البشر عن تنفيذ ذلك بشكل عملي. لكنهم وصلوا اليه نظريا. وقد سبقهم القرآن بذلك. هذا دليل على صدق قول الحق

وتعالى عن كتابه ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا. اذا فالخلاصة ان السفر عبر الزمن ممكن نظريا لكنه من الناحية العملية والتطبيقية شيء مستحيل

وبهذا نكون قد انتهينا من حلقة اليوم وانتظروا ارائكم حول هذه القضية والسلام.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-