أخر الاخبار

أقوي عضة: بالترتيب إليك قائمة بأقوى 10 فكوك في عالم الحيوان

 

يتم تحديد قوة لدغة الحيوانات إلى حد كبير من خلال قوة عضلات الفك ومنطقة سطح الفك والأسنان، ولأن قوة عضلة الفك تعتمد على مدى تمددها، فإن قوة لدغة الحيوان تعتمد على حجم الفك.

يتم قياس قوة العضة بإستخدام الباوند لكل بوصة مربعة. بشكل أكثر دقة، إنها رطل من القوة لكل بوصة مربعة لأنها رطل من القوة مطبق على مساحة بوصة مربعة واحدة (6.5 سم مربع). بعبارة أخرى، الضغط الذي يمارسه الحيوان على طعامه أو فريسته التي يمسك بها.

الحيوان صاحب اقوى عضة في العالم

نتعرف في هذا الموضوع عن الحيوان صاحب أكبر قوة عض في العالم عبر قائمة تضم 10 حيوانات يمتلكون أقوى الفكوك في العالم رقم واحد سوف يصدمك عزيزي الزائر.

كيف يعرف العلماء قوة عضة الحيوانات

استخدم الباحثون نموذجًا حاسوبيًا يعتمد على عدة صور تم إلتقاطها بالأشعة السينية عبر إنشاؤها بواسطة ماسح ضوئي للتصوير المقطعي المحوسب (CT) لجمجمة القرش لتقدير قوة لدغة القرش الأبيض الكبير (Carcharodon carcharias). 

بناءً على حجم سمكة القرش، قدر فريق بقيادة ستيف ورو أن قوة العض التي تبلغ حوالي 4000 رطل مربع تضع السمكة البيضاء العظيمة في المركز الثاني لأقوى قوة لدغة. ومع ذلك، نظرًا لعدم قياس هذا مباشرة من العينات الحية، لم ندرجه في قائمة حيوانات يمتلكون اقوى فك وعضة في العالم.

10. الضبع الأفريقي Hyena

تبلغ قوة العض للضبع 1100 psi بوصه، ويعيش ابضبع في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى وبعض الصحاري الأخري.

أقوي عضة: بالترتيب إليك قائمة بأقوى 10 فكوك في عالم الحيوان
الضبع الأفريقي

يستخدم الضبع قوة فكه لطحن عظام الفرائس للحصول على نخاع لذيذ.

وتملك الضباع حواجز مخروطية مصممة لكسر وسحق العظام. بالإضافة إلى الفكين القويين والأضراس العريضة، تضمن هذه الثدييات الشبيهة بالكلاب عدم إهدار شئ من فرائسها. يمكنها حتى هضم العظام بسبب التركيز العالي لحمض الهيدروكلوريك في معدة الضبع. 

9. الدب الرمادي

بإمتلاكها قوة عض تقدر بنحو  1160 رطل مربع تم وضع الدببة الرمادية ضمن قائمة "أقوى فكوك حيوانات في العالم" وتحديداً التصنيف التاسع. 

أقوي عضة: بالترتيب إليك قائمة بأقوى 10 فكوك في عالم الحيوان
صورة الدب الرمادي

وتتوزع الدببة الرمادية في كندا والولايات المتحدة الأمريكية، يستخدم الدب الرمادي أنيابه الضخمة وقوة فكه لتمزيق لحوم الحيوانات وكسر عظامها.

هناك سبب لإخبار المتنزهين بتجنب الدببة الرمادية قدر الإمكان. بالإضافة إلى حجمها الهائل ومخالبها الحادة، فإن عضتها قوية بما يكفي لسحق كرة البولينج... أو جمجمة بشرية دون جفل. 

8. الدب القطبي Grizzly bear

تبلغ قوة عضتها 1200 psi رطل مربع، وتتوزع بالدائرة القطبية الشمالية. تستخدم الدببة البيضاء فكيها لقضم الدهون السميكة للحيوانات القطبية الشمالية.

أقوي عضة: بالترتيب إليك قائمة بأقوى 10 فكوك في عالم الحيوان
الدب القطبي الشمالي

تمتلك الدببة القطبية أقوى عضة بين أبناء عمومتها من الدببة الأخري. كما أنها الأنواع الوحيدة من الدببة التي تعتبر من الثدييات البحرية. 

يمكن أن تنمو أنيابها الكبيرة حتى 5 سم وتستخدم لاصطياد فريسة القطب الشمالي، وخاصة الفقمات الملتحية والحلقية. لكن الدببة القطبية ليست صعبة الإرضاء، كما أنها تأكل الجثث أو تمضغ نباتات طيور وبيض الثدييات الأخرى وعندما لا تجد ما تأكله تأكل صغارها.

7. قوة عضة الغوريلا الأفريقية Gorilla

بقوتها البالغة 1300 رطل مربع للغضة تُستخدمها الغوريلا من أجل: مضغ الأغصان الصلبة وتمزيق لحاء الشجر الصلب. وهي تعيش في غابات وسط أفريقيا.

أقوي عضة: بالترتيب إليك قائمة بأقوى 10 فكوك في عالم الحيوان
قوة الغوريلا

على الرغم من لدغاتها القوية، فإن الغوريلا نباتية في المقام الأول. باستخدام فكهم القوي، قاموا أولاً بتجريد اللحاء من الشجرة، ثم تركوا أشجارًا مثل ميليسيا تفصل اللحاء الخارجي (الذي يتم التخلص منه) عن اللحاء الداخلي الفاتن.

6- قوة عض قرش الثور Bull shark

  • قوة العض: 1، 350 رطل مربع
  • التوزيع: الأنهار والبحيرات الساحلية الدافئة حول العالم

يتم استخدام قوة لدغة أسماك قرش الثور من أجل: نظام غذائي متنوع من المحار والسلاحف إلى أفراس النهر الصغيرة وأسماك القرش الأخرى.

أقوي عضة: بالترتيب إليك قائمة بأقوى 10 فكوك في عالم الحيوان
قرش الثور

أسماك قرش الثور لديها أسنان أكثر من أي نوع آخر من القروش، تصل إلى 350 سن في أي وقت. 

يشبه فم القرش الحزام الناقل: عندما يسقط سن قديم بالقرب من حافة الفك، يتحرك صف من الأسنان في الخلف للأمام ليحل محله. هذا يعني أنه يمكنهم أن يكبروا ما يصل إلى 50000 سن مدى الحياة! لا عجب أن أسنان القرش شائعة جدًا في السجل الأحفوري.

5. قوة فكي حيوان الجاكوار Jaguar 

  • قوة العض: 1500 رطل مربع.

  • التوزيع: أمريكا الجنوبية الغربية لأمريكا الوسطى Sout.

يتم استخدام فكي Jaguar Bite Force من أجل: قطع الجلد المدرع للسلاحف والتماسيح وسحق العظام.

أقوي عضة: بالترتيب إليك قائمة بأقوى 10 فكوك في عالم الحيوان
حيوان اليغور

كصيادين انتهازيين، سوف يفترس جاكوار أي شيء تقريبًا. يمكنهم هذم حيوان أربعة أضعاف وزنه بمجرد تمرير عضة سريعة في مؤخرة الجمجمة.

4. أكبر فك في العالم فرس النهر فرس النهر 

  • قوة العض: 1800 رطل مربع

  • التوزيع: أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى

أقوي عضة: بالترتيب إليك قائمة بأقوى 10 فكوك في عالم الحيوان
فرس النهر

  1. قوة لدغة فرس النهر المستخدمة لـ: الدفاع ضد كبار الحيوانات المفترسة أو مهاجمة بعضها في موسم التزاوج، وعند الدفاع عن أفراس النهر الأخرى.

وتعد أسنان فرس النهر هي أكبر فك في العالم وأكبر الأسنان بين الثدييات البرية، وعادة ما يبلغ قياسها 71 سم، ولا تزال تنمو. كان أكبر سن لحيوانات فرس النهر تم تسجيله على الإطلاق 122 سم!

3. التمساح الأمريكي iStock 

  • قوة العض: 2، 125 نقطة مئوية

  • التوزيع: جنوب الولايات المتحدة الأمريكية

أقوي عضة: بالترتيب إليك قائمة بأقوى 10 فكوك في عالم الحيوان
التمساح الأمريكي

تُستخدم لدغة التمساح الأمريكية في: نصب كمين للفريسة، أي فريسة تعبر النهر أو مكان إقامته.

كحيوانات مفترسة انتهازية، ينتظر التمساح أسهل فريسة من أسماك وثعابين والسلاحف إلى الثدييات والبرمائيات، وحتى الحشرات، فهي ليست صعبة. 

أما بالنسبة لقوة عضة التمساح؟ وجد باحثون في جامعة ولاية فلوريدا أن لدغة التمساح يمكن أن ترفع شاحنة صغيرة.

2. وبالترتيب الثاني تمساح المياه المالحة Getty Images

  • تقدر قوة العضة: 3700psi.
  • التوزيع: الهند، جنوب شرق آسيا، أستراليا.

أقوي عضة: بالترتيب إليك قائمة بأقوى 10 فكوك في عالم الحيوان
تمساح المياه المالحه

تُستخدم عضة تمساح المياه المالحة من أجل: اصطياد الفريسة عندما تستخدم لفة الموت.

يُعرف بإسم تمساح المياه المالحة أو في أستراليا، وهو أكبر زواحف حية في العالم. يمكن أن يصل طول الذكور إلى 7 أمتار ويزن حوالي 1000 كجم، والإناث أصغر قليلاً. يتربصون في كمين على حافة الماء، وعندما تندفع فريستهم ينقضون عليها بقوة. غالبًا ما يشار إليها باسم (الحفريات الحية)، وظلت دون تغيير إلى حد كبير لمدة 100 مليون سنة.

1. ما هو اقوى فك وعضة بين الحيوانات المفترسة؟ عضة تمساح النيل 

  • قوة العض: 5000 رطل مربع
  • التوزيع: أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، علي شواطئ نهر النيل.
  • تستخدم قوة عضة تمساح النيل من أجل: سحق الفريسة قبل ابتلاعها
أقوي عضة: بالترتيب إليك قائمة بأقوى 10 فكوك في عالم الحيوان
تمساح النيل

على الرغم من أن تماسيح النيل أصغر من تماسيح المياه المالحة، إلا أنها تتصدر قائمة ترتيب أقوى فكوك الحيوانات. لإنها عدوانية وإقليمية للغاية، يستغلون لدغتهم القوية لصيد الفريسة. 

على الرغم من أن نظام تماسيح النيل الغذائي هو الأسماك بشكل أساسي، إلا أنها ستصطاد أي فريسة تجرؤ على الاقتراب من الماء. 

ما هي قوة عضة الإنسان؟ مقارنتا بالحيوانات السابقة

على الرغم من أن قوة فك البشر أقوي من بعض الحيوانات الأخري، إلا أن متوسط قوة العضة البشرية هو 162 بوصة مئوية. هذا يعني أن تمساح النيل الموجود على رأس قائمتنا لديه قوة لدغة أكثر 30 مرة من الإنسان!. 

الرقم القياسي العالمي لأقوى لدغة بشرية سجلته قوة عضة "ريتشارد هوفمان" هو أكثر من ستة أضعاف الرقم القياسي للشخص العادي. تم قياسه في اختبار بحث عام 1986 باستخدام دينامومتر الفك في كلية طب الأسنان بجامعة فلوريدا. 


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-