أخر الاخبار

8 خطوات بسيطة لإكمال تدقيق تقني لتحسين محركات البحث


تساعد عمليات تدقيق تحسين محركات البحث الفنية اصحاب المواقع على فهم المشكلات التي تحدث لمواقعهم والتي تؤثر على تصنيفات محرك البحث للموقع، مثل سرعة الموقع والفهرسة والروابط الخلفية.


من المهم لمحترفي تحسين محركات البحث (SEO) أن يكون لديهم فهم شامل لجميع العناصر التي تؤثر على تصنيفات الصفحات حتى يتمكن الفريق من اتخاذ أفضل القرارات لتحسين موقعهم على شبكة الإنترنت.

يعد إجراء عمليات تدقيق فنية يومية لتحسين محركات البحث أمرًا ضروريًا لبناء إستراتيجية رائعة لتحسين الموقع علي محركات البحث. ومع ذلك، إذا كنت لا تزال في المراحل الأولى، مبتدءًا في إنشاء موقع جديد، أو تتساءل عن كيفية إكمال تدقيق تقني لكبار المسئولين الاقتصاديين، فقد يكون الأمر مربكًا لأول مرة.

عزيزي القارئ في هذه المقالة، سنساعدك على إكمال تدقيق تقني لتحسين محركات البحث في ثماني خطوات، وزيادة حركة مرور الويب إلى صفحاتك، وبناء ثقتك كخبير في تحسين محركات البحث


8 خطوات بسيطة لإكمال تدقيق تقني لتحسين محركات البحث

ما هو تدقيق SEO الفني؟

السيو هو مُحسّنات لمحرّكات البحث هو ما يسميه المحترفون تحسين محركات البحث على الصفحة. هذا هو المكان الذي يقوم فيه المحترفون بتحسين المحتوى المعروض على موقع الويب بحيث يظهر كنتائج أولي أمام الجمهور المناسب.


لا تتعلق عملية تحسين محركات البحث الفنية بما يتم عرضه على موقع الويب، بل تتعلق بكيفية تنقل المستخدمين وبرامج البحث الآلية في كل صفحة.

يحدث التدقيق الفني لتحسين محركات البحث عندما يستخدم أحد المحترفين قائمة مرجعية لمراجعة ترتيب الصفحة وتحسينه في محركات البحث.


ماذا يتضمن التدقيق الفني لكبار المحترفين؟


عندما يُجري متخصصو تحسين محركات البحث (SEO) تدقيقًا تقنيًا، فإنهم يفحصون مجموعة من العوامل التي تؤثر على سرعة موقع الويب وأدائه وقابليته للاستخدام، ويتخذون خطوات لتحسين صفحات الويب. يمكن أن تساعد عمليات تدقيق SEO الفنية المنتظمة واليومية أحيانًا المحترفين تحديد المشكلات الفنية التي قد لا يكونون على علم بها.

ادوات تحسين محركات البحث

يستخدم اصحاب المواقع عدة ادوات للتأكد من سلامة موقعهم، مثل جوجل سيرش كونسول، و Google PageSpeed​​Insights، وزواحف الويب وبرامج الزحف المحمولة وأدوات الفهرسة لتحسين صفحات الويب الخاصة بهم، ومتابعة الأخطاء للتأكد من جودة مواقعهم وتحسين تصنيفات محرك البحث من خلال عمليات تدقيق تحسين محركات البحث التقنية.

متى يجب الانتهاء من تدقيق SEO الفني

من المهم إكمال عمليات تدقيق تحسين محركات البحث الفنية على أساس منتظم. تستخدم بعض الشركات مُحسّنات محرّكات البحث التقني للمساعدة في تحسين التدفق. وذلك من خلال حركة المرور والتحويلات على الويب.

لذا فإن عمليات التدقيق اليومية ضرورية. ولكن بالنسبة للمدونات والمواقع الشخصية، فيكفيهم تدقيق موقعهم اتحسين ظهوره علي محركات البحث بشكل أسبوعيوأو شهري.


بالإضافة إلى المواظبة علي الصيانة الدورية لموقعك، يجب عليك دائمًا إكمال استشارة بعض المحترفين عند الانتقال إلى موقع جديد، أو بدء العمل المستقل لعميل جديد، أو تعيينك من قبل شركة لأول مرة. 

1. التأكد من سهولة الزحف إلى موقع الويب الخاص بك

استخدم أداة فحص موقعك للتحقق من عدد عناوين URL الموجودة علي مشرفي المواقع "جوجل - بنج -ياندكس". وإعادة فهرسة المواضيع القديمة لعدد عناوين URL القابلة للفهرسة.

 التحقق من المشكلات التي يواجهها موقعك بإستمرار، بما في ذلك أي مشكلات تعوق أداء موقعك. يمكن لتلك المشكلات أن تأتيك في صورة رسالة بريد الكتروني او تجد تحذير بها في خانة مشرفي المواقع.

8 خطوات بسيطة لإكمال تدقيق تقني لتحسين محركات البحث

تدقيق اداء موقعك

  • بالنسبة لمستخدمي Wix، يعد Deepcrawl أفضل أداة يثق بها المحترفون، لكن معظم الناس يبدأون بإستخدام Google Search Console كنتيجة دقيقة ومجانية.
  • اختر تنسيق خريطة الموقع الذي تريد استخدامه: XML أو RSS أو mRSS أو Atom 1.0 أو Text.
  • قم بإنشاء ملفات sitemap يدويًا أو تلقائيًا باستخدام منشئ ملفات Sitemap.
  • أضف خريطة موقعك الإلكتروني إلى ملف robots.txt أو أرسله إلى Google من خلال Search Console وباقي مشرفي المواقع.

2.حل قضايا الفهرسة الفورية

إذا كان موقعك يحتوي على صفحات يتعذر على Google الزحف إليها، فقد لا تتم فهرستها بشكل صحيح. فيما يلي بعض مشكلات الفهرسة الشائعة التي يجب الانتباه إليها:

  • أخطاء الفهرسة

  • أخطاء robots.txt

  • مشكلات خريطة الموقع


أسهل طريقة للتحقق مما إذا كان موقعك مفهرسًا بشكل جيد هي استخدام تقرير التغطية في Google Search Console. سيخبرك بالصفحات التي تمت فهرستها ولماذا تم استبعاد باقي الصفحات حتى تتمكن من إصلاحهم. قد تحتاج إلى تحسين ميزانية الزحف الخاصة بك لضمان فهرسة صفحاتك بانتظام.

3. تحقق من العناصر الفنية على الصفحة

على الرغم من أن العناصر الموجودة على الصفحة غالبًا ما يتم استبعادها من عمليات تدقيق تحسين محركات البحث الفنية، إلا أن مراقبتها يعد أمرًا أساسيًا للتأكد من المشاكل التي يجب معالجتها. 

فيما يلي قائمة بعناصر الصفحة التي يجب النظر إليها أثناء القيام بتدقيق موقعك: 

  1. العلامات المتعارف عليها
  2. hreflangالعلامات
  3. مخطط الترميز
  4. الأوصاف التعريفية لموقعك
  5. التأكد من عناوين الصفحات وعلامات العنوان

4. تحسين جودة الصورة والتخلص من مشاكلها

يعد تحسين الصورة جانبًا آخر مهم غالبًا ما يتم تجاهله وهو أمر بالغ الأهمية لعمليات تدقيق تحسين محركات البحث الفنية، يمكن أن يساعد التأكد من عدم وجود أخطاء في صورك في ترتيب موقعك الإلكتروني بعدة طرق، بما في ذلك تحسين سرعة التحميل، وزيادة حركة المرور من  بحثةصور Google، وتحسين إمكانية الوصول.

تأكد من تحديد مشاكل الصورة الفنية مثل:

  • الصور المكسورة "المشوهه"
  • التأكد من أن حجم ملف الصورة ليس كبير جدًا
  • اضافة روابط صفحة HTTPS إلى صورة HTTP

5. تحليل الروابط الداخلية

بعد ذلك، من المهم تحليل الروابط الداخلية. حدد رمز الحالة 4xx الذي تريد إعادة توجيهه. إذا كانت هناك صفحات يتيمة لا تحتوي على روابط داخلية، حددها وقم بوضع روابط داخلية فيها.

6. تحقق من الروابط الخارجية

بعد ذلك، انتقل إلى الروابط الخارجية. الروابط الخارجية مهمة لأنها تجعل موقع الويب أكثر مصداقية للمستخدمين ومحركات البحث. تأكد من أن جميع الروابط الخلفية نشطة ولا تتسبب في كسر الصفحة من خلال فحص الموقع الذي ستقوم بأخذ باك لنك منه وفحصه، وتحقق من جميع الصفحات بحثًا عن الروابط الصادرة.

7. قياس سرعة الموقع والأداء

يوفر بحث Google ترتيبًا أفضل للمواقع ذات الأداء الجيد وأوقات التحميل السريعة.

8 خطوات بسيطة لإكمال تدقيق تقني لتحسين محركات البحث

فيما يلي كيفية التحقق من أداء موقع الويب الخاص بك باستخدام Google PageSpeed ​​Insights:


  1. انتقل إلى صفحة Google PageSpeed ​​Insights.
  2. أدخل عنوان URL لصفحة الويب الخاصة بك في المربع.
  3. انقر فوق تحليل وعرض النتائج الخاصة بك.


ستمنحك أداة بيج سبيد مجموع درجات موقعك وبياناتك الميدانية والتوصيات والتشخيصات الأخرى التي يمكن أن تساعد في تحسين سرعة صفحتك.

8. تأكد من أن موقعك متوافق مع الجوّال

أخيرًا، تأكد من أن موقع الويب الذي تقوم بمراجعته مناسب للجوال وسريع الاستجابة ومتوافق مع المتصفحات المختلفة. تفضل Google صفحات الويب سريعة الاستجابة التي يتم تحميلها بسهولة ويسهل عرضها، بغض النظر عن جهاز المستخدم.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-