أبرزها صحة القلب : الفوائد الصحية للبطيخ


البطيخ هو أحد ثمار الصيف التي يفضل الكثير من الناس تناولها، ويوجد هناك للبطيخ العديد من الأسماء للبطيخ في اللغة الإنجليزية مثل" Watermelon"، أو الحبحب، أو ببساطة الرقي أو الدلاح او الجح او الدلاع. 

والبطيخ فاكهة حلوة الطعم والشكل عادة ما تكون كروية أو أسطوانية الشكل، ذات لون أخضر فاتح أو غامق. وبالداخل أحمر ويحتوي على بذور سوداء. 

أبرزها صحة القلب : الفوائد الصحية للبطيخ
فوائد البطيخ


1. البطيخ محمل باللايكوبين

يحتوي لون البطيخ الأحمر المبهج علي مادة اللايكوبين، والتي هي  أحد أهم مضادات الأكسدة. 

تُظهر الأبحاث أن البطيخ كجزء من نمط حياة صحي، قد يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان ومرض السكري. يحتوي البطيخ على هذه العناصر الغذائية أكثر من أي فاكهة أو خضروات أخرى - حتى الطماطم. 

لزيادة كمية الليكوبين التي تتناولها، اختر الكنتالوب ذو اللون الأحمر الفاتح بدلا من الأصفر أو البرتقالي. النضج هو الأفضل. بالإضافة إلى ذلك، يميل البطيخ الخالي من البذور إلى احتواء المزيد من الليكوبين أكثر من البطيخ الذي يحوي البذور.


2.  للبطيخ فائدة في الوقاية من الشمس؟

تساعد بعض الأصباغ الموجودة في  النباتات والفواكه علي الوقاية من أشعة الشمس. من الغريب أن تناولها بمفردها يمكن أن يحمي بشرتك أيضًا - على الأقل قليلاً. يمكن أن يقلل اللايكوبين الموجود في البطيخ من فرص الإصابة بحروق الشمس. 

لكن هذا ليس أمرًا مؤكدًا، لذا استمر في استخدام واقي من الشمس.


3 يساعد تناول البطيخ علي الحفاظ علي صحة القلب 

البطيخ غني بحمض أميني يسمى سيترولين، والذي يساعد على تدفق الدم عبر الجسم ويخفض من خطر ضغط الدم. يحتاج قلبك إيضاً لفوائد اللايكوبين الموجودة في البطيخ.

أيضًا؛ تشير الدراسات إلى أن البطيخ يمكنه أن يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية. بالطبع، يمكن أن يؤثر نمط حياتك بالكامل على صحة قلبك. لذا تأكد من ممارسة الرياضة. لا تدخن، وقلل من تناولك للدهون المشبعة، واتبع نصيحة طبيبك.


4. يحمي مفاصلك من الإلتهابات 

يحتوي البطيخ على صبغة طبيعية تسمى بيتا كريبتوكسانثين، والتي قد تحمي مفاصلك من الالتهابات. تشير بعض الأبحاث إلى أنه بمرور الوقت، قد يقلل من احتمالية الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي. 


5. البطيخ مريح لعينيك 

شريحة واحدة متوسطة من البطيخ توفر 9-11 بالمائة من احتياجاتك اليومية من فيتامين A، هذه المغذيات هي أحد مفاتيح الحفاظ على صحة عينيك. الغذاء هو أفضل طريقة للحصول على جميع الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها جسمك. 


6. البطيخ مرطب حلو طبيعي 

يحتوي البطيخ على 92 في المائة من الماء، لذا فهذه طريقة سهلة لمساعدتك على الحفاظ على رطوبت جسمك. حيث أن كل خلية في جسمك تحتاج إلى الماء. حتى العيوب البسيطة يمكن أن تجعلك تشعر بالخمول. إذا أصبت بالجفاف، فقد تحتاج إلي ما يكفي لتتطلب سوائل وريدية. 


7. يلطف بشرتك 

تساعد الفيتامينات A و B6 و C الموجودة في البطيخ في الحفاظ على نضارة البشرة. نظرًا لأن البطيخ غني بالرطوبة، فهو أيضًا قناع رائع للوجه. 

امزج 1 ملعقة كبيرة من عصير البطيخ مع كمية متساوية من الزبادي اليوناني. ضعيه على الوجه واتركيه لمدة 10 دقائق لإزالة أي بشرة جافة وباهتة، بعدها قومي بشطفها واتركها حتى تجف.


8. يرضي أسنانك الحلوة

كوب واحد من الآيس كريم سيقطع حوالي 300 سعرة حرارية. مقابل 45.6 سعرة حرارية فقط، يمكنك الاستمتاع بنفس الكمية من البطيخ. 

على عكس العديد من الحلوى الأخرى، فهي خالية من الدهون والكوليسترول والصوديوم. بالإضافة إلى أن الماء الموجود فيه يساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول. 

تحضير مشروب للحصول على مشروب سهل، اهرس بعض البطيخ في الخلاط، وأضف القليل من عصير الليمون، ثم ضعه في الثلاجة حتى يصبح ناعمًا.


9. يعزز أداء التمارين الرياضية 

يحتوي البطيخ على نسبة عالية من الماء ومضادات الأكسدة والأحماض الأمينية التي يمكن أن تساعدك على أداء أفضل في التدريبات الخاصة بك. كما أنه يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، وهو معدن قد يقلل من التقلصات عند ذهابك إلي صالة  الجيم. يمكنك أيضًا شرب عصير البطيخ بعد التعرق. القيام بذلك يمكن أن يساعد في منع تئلم العضلات. 


10. لا يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم 

هل تحاول الحفاظ على ثبات مستويات السكر في الدم؟ كنت في الحظ. يحتوي البطيخ على مؤشر نسبة السكر في الدم (GI) بقيمة 80، تقريبًا مثل وعاء من رقائق الذرة. لكنها تحتوي على القليل جدًا من الكربوهيدرات. وهذا يعني أن معدل نسبة السكر في الدم فيه (مدى سرعة دخوله إلى مجرى الدم ومقدار الجلوكوز الذي ينتجه) هو مطلوب 5 فقط. استمتع بشريحة! 


11. البطيخ سهل الهضم 

إذا كنت تعاني من حالة في الجهاز الهضمي مثل مرض كرون أو التهاب القولون، فإن قائمة الأطعمة التي يجب تجنبها أثناء النوبة يمكن أن تكون طويلة جدًا. 

يمكنك وضع البطيخ على قائمت طعامك. يمكن هضم ثمارها الناعمة والعصرية بسهولة حتى عن طريق الأمعاء الملتهبة. (إذا كنت بحاجة إلى الحد من الألياف، فما عليك سوى تخطي القشرة أو البذور). 


12. ماذا لو أكلت بذرة البطيخ عن طريق الصدفة؟ 

ربما قيل لك عندما كنت طفلاً أنه إذا ابتلعت بذور البطيخ، فإنها ستنمو في معدتك. غير صحيح! بعد كل شيء، ليس لديك أشعة الشمس أو تربة في معدتك، والكثير من حمض المعدة. العديد من البطيخ هذه الأيام خالية من البذور، لكن لا تقلق إذا ابتلعت بذرة. في الواقع، إنها مليئة بالتغذية! 


13. كيف تختار البطيخ الجيد 

اختر الفاكهة الخالية من الخدوش والندبات والكدمات، ابحث عن بقع صفراء وليست بيضاء في الأسفل. هذا يدل على أن البطيخ قد نضج. يمكن أن يشعر الشخص بالبطيخ الجاهز للأكل بأنه ثقيل بالنسبة لحجمه. عند النقر عليه، يجب أن يبدو أجوفًا.


14. قطع البطيخ وتخزينه بأمان 

اغسل البطيخ من الخارج قبل تقطيعه. أنت لا تريد أن ينقل السكين أي بكتيريا إليه. على الرغم من أن طعم البطيخ يكون أفضل عند تقطيعه، إلا أنه يمكنك تخزينه في الثلاجة لمدة تصل إلى 5 أيام. التجميد هو أيضا خيار. في حين أن البطيخ لن يظل هشًا، يمكنك إذابة الثلج منه للحصول على العصائر. 


15. ماذا سيحدث عند تناول شريحة من البطيخ لجسمك 

شريحة من البطيخ الطازج مذاقها رائع، ولكن هناك الكثير الذي يمكنك فعله بها. ضعي قطع البطيخ وجبنة الفيتا المفتتة على السلطة. غطي أسافين الزبادي والنعناع واللوز والتوت لبيتزا البطيخ. وحفظ البذور! غارقة في زيت الزيتون وملح البحر، يمكن شويها لوجبة خفيفة لذيذة (وصحية).