كيفية التخلص من شمع الأذن المتراكم


يتم إفراز شمع الأذن من الغدد الموجودة على طول قناة الأذن ويتم دفعه للخارج ببطء. قد يظن بعض الناس بأن شمع الاذن أمر سئ بل هو جيد، وشمع الأذن لا يطرد البكتيريا فحسب، بل يضمن أيضًا بقاء الجلد داخل قناة الأذن رطبًا. 

كيفية التخلص من شمع الأذن المتراكم

كيف تتخلص من شمع الأذن المتراكم 

من المستحسن أن تبدأ بزيارة موفر الرعاية الرئيسية الخاص بك. في حالات نادرة، قد تتم إحالتك إلى طبيب متخصص في أمراض الأذن (أخصائي أنف وأذن وحنجرة). 

قبل زيارة الأخصائي عليك الاستعداد لموعدك، من المفيد تدوين قائمة بالأسئلة أثناء التحضير لموعدك مع الطبيب، قد يطرح عليك الطبيب أيضًا أسئلة مثل: 

  • منذ متى تظهر أعراض مثل ألم الأذن أو فقدان السمع؟

  • هل تُخرج أي إفرازات من أذنيك؟
  • هل عانيت من آلام في الأذن أو صعوبة في السمع أو خرجت من المستشفى في الماضي؟
  • هل أعراضك مستمرة أم عرضية؟


يمكن لطبيبك معرفة ما إذا كان لديك سدادات شمعية من خلال النظر إلى أذنيك. يستخدم الطبيب أداة خاصة (منظار الأذن) لإضاءة أذنك الداخلية وتكبيرها للنظر إلى أذنك.


إزالة شمع الأذن بواسطة الطبيب 

يمكن للأطباء استخدام أداة منحنية صغيرة تسمى مكشطة الشمع، أو استخدام تقنية الشفط لإزالة الشمع الزائد. يمكنه أيضًا إزالة الشمع بإستخدام حقنة مملوءة بالماء الدافئ ومحلول ملحي أو بيروكسيد الهيدروجين المخفف.

قد يوصي الطبيب أيضًا باستخدام قطرات الأذن العلاجية، مثل البيروكسيد، للمساعدة في تليين الشمع Urea (مجموعة إزالة شمع الأذن Debrox، جهاز إزالة شمع الأذن Murine) يجب استخدام هذه القطرات حسب توجيهات الطبيب لأنها قد تهيج الجلد الحساس لطبلة الأذن وقناة الأذن.

كيفية التخلص من شمع الأذن المتراكم

إذا تراكم شمع الأذن بانتظام، فقد تحتاج إلى زيارة طبيبك مرة أو مرتين في السنة للتنظيف المنتظم. قد يوصي طبيبك أيضًا بمستحضرات تليين الشمع، مثل محلول ملحي أو زيت معدني أو زيت زيتون. يساعد ذلك في تليين شمع الأذن بحيث يمكن أن يخرج من الأذن بسهولة أكبر.


إزالة شمع الأذن في البيت 

يمكنك استخدام العلاجات المنزلية لتنظيف أذنيك بدون وصفة طبية من الطبيب. لكن معظم هذه العلاجات، مثل الدوش أو شفاطات الأذن، لم تتم دراستها جيدًا. هذا يعني أنه قد لا يعمل أو قد يكون خطيرًا علي أُوذنيك. 


الطريقة الأكثر أمانًا للتخلص من شمع الأذن هي زيارة الطبيب. إذا كنت عرضة لانسداد شمع الأذن، يمكن لطبيبك أن يوضح لك طرقًا منزلية آمنة لتقليل تراكم الشمع، مثل استخدام قطرات الأذن أو طرق تليين الشمع الأخرى. ومع ذلك، يجب على الأشخاص عدم استخدام قطرات الأذن إذا كان لديهم التهاب في الأذن ما لم يتم توجيهات المختص.


لا تحاول أبدًا التعمق داخل الأذن لإزالة شمع الأذن

لا تحاول أبدًا شفط شمع الأذن الزائد أو المتصلب باستخدام العناصر المتاحة مثل مشابك الورق أو مسحات القطن أو دبابيس الشعر. يمكن أن تدفع شمع الأذن بعيدًا جدًا داخل الأذن، مما يؤدي إلى إتلاف بطانة قناة الأذن أو طبلة الأذن. 


استخدام الطب البديل 

يحاول بعض الأشخاص إزالة شمع الأذن بأنفسهم باستخدام أداة تسمى مخروط الأذن، تحتوي شموع الأذن على طرف مخروطي مجوف محترق وطرف غير محترق يوضع داخل الأذن. 

فكرة شموع الأذن هي أن حرارة اللهب تخلق سدادة فارغة تسحب الشمع لأعلى ولخارج الأذن. 

ومع ذلك، لا ينصح باستخدام شموع الأذن لعلاج انسداد الشمع. أظهرت الدراسات أن شمع الأذن هو حل غير فعال. يمكن أن يسبب أيضًا حروقًا أو تلفًا في الأذن.


أيضًا، الزيوت الأساسية مثل: زيت شجرة الشاي أو زيت الثوم غير معتمدة لعلاج شمع الأذن. لا توجد بيانات تثبت أنه آمن أو فعال لإزالة شمع الأذن. 


تحدث إلى طبيبك قبل تجربة أي علاجات بديلة لإزالة شمع الأذن.


هل شمع الأذن مضر أم مفيد للأذن 

في حين أن التراكم والحجم يمكن أن يكونا مزعجين، فإن شمع الأذن ليس علامة على الأذنين المتسخين وغير المهتمين. بدلاً من ذلك، عليك القيام بتنظيف الأذن، او ببساطة دفع الأوساخ ومسببات الأمراض خارج قناة الأذن.


بالإضافة إلى الصفراء، فإن شمع الأذن هو المادة الوحيدة المرّة التي ينتجها الجسم. هناك سبب لكون شمع الأذن مرًا جدًا لأنه يحتوي على مواد تعمل ضد البكتيريا والجراثيم، مما يجعل من الصعب عليهم الوصول إلى الأذن والتكاثر هناك.


المصدر: موقع مايو كلينك