أخر الاخبار

الوجبات التي ينصح الأطباء مريض السكري بتجنبها

 

مرض السكري هو مرض مزمن ينتج عنه إرتفاع في نسبة السكر في الدم، والذي إذا ترك دون علاج أو رادع، يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة مثل العمى والبتر لبعض اجزاء الجسم. 

الوجبات التي ينصح الأطباء مريض السكري بتجنبها
الوجبات التي تؤثر علي مرضي السكري


وجبات يجب تجنبها لمرضى السكر

فيما يلي نعرض عليك عزيزي الزائر  15 نوعًا من الأطعمة التي ترفع نسبة السكر في الدم لدى مريض السكري:


ومن أبرز وجبات الطعام التي ينصح الأطباء الأشخاص المصابين بداء السكري بتجنبها

عصائر الفاكهة

عصائر الفاكهة: المشروبات المحلاة بالسكر هي الخيار الأسوأ لمرضى السكري، وفقًا لتقرير على موقع Health Line، لأن عصائر الفاكهة والشاي المحلى والمشروبات الغازية تحتوي على نسبة عالية جدًا من الكربوهيدرات، حيث تحتوي على 354 ملليجرام في العلبة. 


المشروبات الغازية

بدايةٍ من كوكاكولا 38.5 جرام من الكربوهيدرات. يحتوي على نفس الكمية من الشاي المثلج تحتوي المُحليات وعصير الليمون المُحلى على حوالي 45 جرامًا من الكربوهيدرات المشتقة بالكامل من السكريات.


الدهون المتحولة

يتم تصنيعها عن طريق إضافة الهيدروجين إلى الأحماض الدهنية غير المشبعة لجعلها أكثر استقرارًا. يحتوي المارجرين على وزبدة الفول السوداني والمواد القابلة للدهن ومبيض القهوة ووجبات العشاء المجمدة عليها. 


أيضًا، غالبًا ما يضيفه مصنعو المواد الغذائية إلي الكعك والسلع المخبوزة الأخرى للمساعدة في إطالة العمر الافتراضي للمنتج. على الرغم من أن الدهون المتحولة لا ترفع مستويات السكر في الدم بشكل مباشر، إلا أنها مرتبطة بزيادة الالتهاب ومقاومة الأنسولين ودهون البطن، فضلاً عن انخفاض مستويات الكوليسترول الجيد وضعف وظائف الشرايين. 


على الرغم من أن هناك حاجة إلى مزيد من البحوث للحصول على صورة أوضح للعلاقة بين الدهون المتحولة ومقاومة الأنسولين، فإن الرابط أعلاه له أهمية خاصة للأشخاص المصابين بداء السكري، والذين لديهم مخاطر متزايدة للإصابة بأمراض القلب.


الأرز والخبز الأبيض والمعكرونه

المعكرونة: غذاء معالج يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات. تشير البيانات إلى أن تناول الخبز والأطعمة المكررة الأخرى يمكن أن يزيد بشكل كبير من مستويات السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 1 والنوع 2. 

وجدت دراسة أن الأطعمة عالية الكربوهيدرات لا ترفع نسبة السكر في الدم فحسب، بل تخفضه أيضًا وظائف المخ في مرضى السكري من النوع 2. تحتوي هذه الأطعمة المصنعة على القليل جدًا من الألياف، مما يساعد على إبطاء امتصاص السكر في مجرى الدم.


اختبار تشخيص السكر بالدم سكر الدم الجلوكوز الجلوكوز

الزبادي بنكهة الفاكهة

يعتبر الزبادي العادي خيارًا جيدًا لمرضى السكري، لكن الزبادي بنكهة الفاكهة ليس كذلك، عادة ما يصنع الزبادي المنكه من الحليب الخالي من الدسم أو قليل الدسم وغني بالكربوهيدرات والسكر. في الواقع، قد يحتوي كوب واحد (245 جرام) من الزبادي بنكهة الفاكهة على حوالي 31 جرامًا من السكر، أي أن 61٪ من السعرات الحرارية التي تتناولها تأتي من السكر.


حبوب الإفطار المحلاة

إذا كنت تعاني من مرض السكري، فإن تناول الحبوب يمكن أن يكون أحد أسوأ الطرق لبدء يومك، حيث أن معظم حبوب الإفطار يتم معالجتها بشكل كبير ومحملة بالكربوهيدرات.


العسل والسكر البني

غالبًا ما يحاول الأشخاص المصابون بداء السكري تقليل تناولهم للسكر الأبيض وكذلك الحلويات والبسكويت. ومع ذلك، يمكن أن تؤدي أشكال السكر الأخرى أيضًا إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم. وتشمل السكريات الطبيعية مثل السكر البني والعسل. لأن العسل والسكر البني يرفعان نسبة السكر في الدم.


الفاكهة المجففة

تعني عملية تجفيف الفاكهة ضياع الماء فيها، مما يؤدي إلى زيادة تركيز هذه العناصر الغذائية ومحتوى سكر أكثر تركيزًا. لذلك، يحتوي الزبيب على أكثر من 4 أضعاف محتوى الكربوهيدرات في العنب. 

إذا كنت مصابًا بداء السكري، فلا داعي للتخلي عن الفاكهة تمامًا. يحفظ العصي الفاكهة منخفضة السكر، مثل التوت الطازج أو التفاح الطازج، لها فوائد صحية مع الحفاظ على مستويات السكر في الدم.


البطاطس المقلية

تعد البطاطس المقلية من الأطعمة التي قد ترغب في الابتعاد عنها، خاصة إذا كنت مصابًا بمرض السكري. البطاطا نفسها غنية نسبيًا بالكربوهيدرات. 

تحتوي حبة بطاطس متوسطة الحجم على 34.8 جرامًا من الكربوهيدرات. كما يزيد القلي من محتواه من السعرات الحرارية لأنه يمتص الدهون من الزيت.


تأثير البيتزا

عجينة البيتزا مصنوعة من الدقيق الأبيض الذي يرفع نسبة السكر في الدم. لذلك، يمكن أن يؤدي تناول البيتزا إلى ارتفاع كبير في نسبة السكر في الدم.


المعكرونة بالصلصة البيضاء

المعكرونة بالصلصة البيضاء مصنوعة من الحليب والجبن والدقيق الأبيض المكرر، وهي مكونات تزيد من مستويات السكر في الدم.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-