أخر الاخبار

هل تعلم؟ كيف يكون شكل طبقات الأرض بالترتيب


ما هي طبقات كوكب الأرض؟ تنقسم بنية الأرض إلى أربعة أجزاء رئيسية، وهي من الخارج إلى الداخل: القشرة، الوشاح، اللب الداخلي الخارجي، كل طبقة لها تركيبة كيميائية وحالة فيزيائية مختلفة يمكن أن تؤثر على الحياة على الأرض.

تعرف علي شكل طبقات الأرض بالترتيب
هل تعلم كيف يبدو شكل طبقات الارض

طبقات الارض بالترتيب 

تؤدي حركة الصهارة داخل غلاف الأرض، بسبب التغيرات في درجات الحرارة داخل اللب، إلى تحول الصفائح، مما يتسبب في حدوث الزلازل والانفجارات البركانية، حيث تعمل هذه المخاطر الطبيعية على تغيير شكل وطابع سطح الأرض، مما يهدد الحياة والممتلكات.

ما هيا خصائص طبقات الأرض  

تم التعرف علي خصائص طبقات الأرض من نتائج الرصد الزلزالي، لذلك تم قياس الموجات الصوتية الناتجة عن الزلزال ودراسة كيفية تباطؤ هذه الموجات وتغيير سرعتها أثناء مرورها عبر طبقات الأرض المختلفة، لذلك كانت هذه التغييرات في سرعة الزلزال بسبب الاختلافات الناجمة عن الانكسار نذكر هنا كثافة طبقات الأرض وكل طبقة وخصائصها: 

القشرة

القشرة (بالإنجليزية: Crust) هي الطبقة الخارجية للأرض، وهي الجزء البارد والمتصلب من الأرض، ويتراوح عمقها بين 5-70 كيلومترًا، ولكنها تمثل 1٪ فقط من إجمالي مساحة الأرض.، على الرغم من أن الأرض تغطي كامل سطح الأرض، أي القارات وقاع البحر.  تنقسم القشرة إلى نوعين: 

  •  القشرة المحيطية: وهي عبارة عن طبقة رقيقة، على عمق 5-10 كيلومترات في قاع المحيط، تتكون من مواد كثيفة مثل الصخور النارية وسيليكات الحديد والمغنيسيوم مثل البازلت.
  •  القشرة القارية: هيا قشرة سميكة، أقل كثافة من قشرة المحيط، وتتكون من "صخور الألومنيوم والبوتاسيوم وسيليكات الصوديوم مثل الجرانيت".

الستار العلوي (الوشاح) 

تمثل الستارة "الوشاح" حوالي 84٪ من حجم الأرض وهي مقسمة إلى ستائر علوية وسفلية. تبدأ الستارة العلوية عند انقطاع موهوروفيتش وتمتد من عمق 7-35 كم إلى عمق 410 كم، وتتراوح درجة حرارة هذه الطبقة بين 500-900 درجة مئوية.

يشكل الوشاح العلوي والقشرة فوقه ما يعرف بالغلاف الصخري، وتحت الغلاف الصخري توجد طبقة من الصخور المنصهرة تسمى الغلاف الموري لأن حركة الصهارة في غلاف السائل تسبب حركة الصفائح التكتونية. 

تبلغ درجة حرارته (932 إلى 1652 درجة فهرنهايت). بين الوشاح العلوي والسفلي، يوجد أيضًا ما يسمى بالمنطقة الانتقالية، والتي يبلغ عمقها 410-660 كيلومترًا (250-410 ميلاً).

الستار السفلي (الوشاح) 

يقع الوشاح السفلي بين 660 و 2891 كيلومترًا (410-1.796 ميلًا). يمكن أن تصل درجات الحرارة على الحدود بين هذه المنطقة من الأرض واللب إلى درجات حرارة أعلى من 4000 درجة مئوية (7230 درجة فهرنهايت)، أعلى بكثير من نقطة انصهار صخور الوشاح. 

ومع ذلك، بسبب الضغط الهائل الذي يمارس على الوشاح، كذلك لزوجة الذوبان محدود للغاية مقارنة بالوشاح العلوي. بصرف النظر عن حقيقة أن الوشاح السفلي يبدو متجانسًا نسبيًا من الناحية الزلزالية، لا يُعرف الكثير عن الوشاح السفلي. 

اللب الخارجي

يتكون اللب الخارجي من عناصر الحديد والنيكل، وتقع على ارتفاع 5180-2880 مترًا تحت سطح الأرض، وتتراوح درجة حرارته من 4030 درجة مئوية في المنطقة الخارجية إلى 5730 درجة مئوية عندما يكون قريبًا من اللب الداخلي، و بسبب ارتفاع درجة حرارتها، يوجد خارجي النواة في حالة سائلة منخفضة اللزوجة ؛ بسبب هذا الضغط تتعرض لها، ولا يسمح لها بالتجمد، وتخضع لعمليات الحمل الحراري المضطرب، وتدور أسرع من بقية الأرض. 

وهو يحتوي علي العناصر الكثيفة، مثل الرصاص واليورانيوم، إما أن تكون نادرة جدًا بحيث لا تكون مهمة، أو تميل إلى الاندماج مع عناصر أخف وبالتالي تبقى في القشرة. لا يحتوي اللب الخارجي على ضغط كافٍ ليكون صلبًا، لذا فهو سائل، على الرغم من أن تركيبه مشابه لللب الداخلي. نطاق درجة حرارة اللب تتراوح درجة حرارة اللب الخارجي من 4300 كلفن (4030 درجة مئوية، 7280 درجة فهرنهايت) في المنطقة الخارجية إلى 6000 كلفن (5730 درجة مئوية، 10،340 درجة فهرنهايت) الأقرب إلى اللب الداخلي. 

يتم تسخين اللب الخارجي عن طريق الانهيار الإشعاعي لعنصري اليورانيوم والثوريوم، مما يحولها إلى اضطراب هائل، وتولد هذه الحركة تيارات كهربائية، والتي بدورها تولد المجال المغناطيسي للأرض. 

اللب الداخلي

يقع اللب الداخلي على عمق 6،400-5،180 كم تحت سطح الأرض، ويتميز بكثافة عالية تتكون أساسًا من الحديد والنيكل، وتقدر درجة حرارة اللب الداخلية بحوالي 5400 درجة مئوية، لأن الحديد والمعادن الثقيلة موجودة في الحالة الصلبة داخل اللب الداخلي، على الرغم من أنها تبدو من درجات الحرارة العالية هذه تزداد درجة حرارة انصهارها بشكل كبير عند ضغط القلب الداخلي، والذي يتراوح بين 330-360 جيجا باسكال، أي حوالي 3 ملايين ضعف الضغط على سطح الأرض.


هذا كل شئ حتى الان! أتمنى أن تكون قد استمتعت بالتعرف على طبقات الأرض. إذا كانت لديك أي أسئلة، فلا تتردد في تركها في التعليقات أدناه. وتأكد من إعادة التحقق قريبًا للحصول على حقائق أكثر إثارة عن علوم الأرض.

المصدر: مواقع الويب

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-