أخر الاخبار

بالرغم من الشبه الكبير بينهما - ما الفرق بين الذئب والكلب


بالرغم من الشبه الكبير بينهما - ما الفرق بين الذئب والكلب
ما الفرق بين الكلب والذئب

ما الفرق بين الكلب والذئب؟

على الرغم من أن الدراسات أظهرت أن الكلب هو ذئب رمادي، إلا أن الكلاب انفصلت عن الذئاب منذ سنوات عديدة واقتربت من البشر.

وتمتلك الذئاب والكلاب نسبة 99٪ من حمضها النووي وتختلف بنسبة 1٪، لكن هذه النسبة الصغيرة تجعل ضخم الفارق بينهما كبير، وهو تطوري إن الطبيعة المختلفة للحياة والسلوك والاختلافات بين الكلاب والذئاب تشمل عدة جوانب نذكر بعضها أدناه: 

الجوانب الجسدية:

تتشابه الكلاب والذئاب قليلاً في الشكل ولديهما نفس عدد الأسنان، لكن الذئاب أكبر من حيث الحجم. هذا للتكيف مع العيش في البرية، وتناول الطعام الذي يحتاج إلى كسر العظام

أما الكلاب لقربها من البشر فلا داعي لذلك. وجه الكلب أكثر استقامة من وجه الذئب وعيناه أكبر. الكلاب لها ذيل قصير ومجعد على عكس الذئاب. ذيله أطول. 


الاعتماد على الناس: تعتمد الكلاب بشكل كبير على الناس ولا يمكن فصلها عن الناس، ويمكنها تدريب العديد من السلوكيات لإرضاء الناس. 

مع وجود الناس مدى الحياة، لا يمكن للذئب أن يفعل ذلك إلا في ستة أشهر، وبعد ذلك يتغير عند الابتعاد عن البشر. 

مراحل النضج: اعتمادًا على مدى سهولة عيش الذئاب في البرية، تنضج الذئاب مبكرًا عن الكلاب، بينما تتمتع الكلاب بحياة أسهل قليلاً وتنضج في سن أكبر.


فترات التزاوج: تحمل إناث الذئاب مرة واحدة في العام بموسم تكاثر محدد من فبراير إلى منتصف مارس.

التغذية: تتغذى الذئاب بشكل رئيسي على الحيوانات النيئة وأحيانًا الفواكه، وتأكل الكلاب طعامًا عاديًا، وتأكل الذئاب أكثر لفترة طويلة، بينما تأكل الكلاب أقل لفترة قصيرة. 

خجول: بالرغم من أن الذئب قاسٍ إلا أنه خجول جدًا ويتجنب البشر، ولن يهاجم البشر إلا في ظروف خاصة. نادر، لكن الكلاب أقل خجلًا وأكثر عرضة للاختلاط بالبشر.


حل المشكلات: تحل الذئاب الألغاز وتحل المشكلات بنفسها، على عكس الكلاب التي تنتظر الناس ليجدوا مشاكل لها، ثم تدربهم على حلها. هذا ما تحتاجه الذئاب للتكيف مع بيئتها الطبيعية لتعيش.


علي الرغم من قوته لماذا يخاف الذئب من الكلب؟ 

قالت سيندي لودفيج، مدربة كلاب محترفة ولديها أيضًا خبرة في التعامل مع الذئاب وسلوكها: "لم أر أو أسمع أن الذئاب تخاف من الكلاب. 

يمكن للذئاب إخضاع الكلاب وقتلها بسهولة. ومع ذلك، فإن الذئاب تتصرف بشكل مختلف عن الكلاب. هم في بعض النواحي أكثر يقظة وملاحظة وحذر وذكاءً. 


تصطاد الذئاب في مجموعات، وتعمل كفريق واحد لصيد فرائسها، في حين أن الكلاب لا تصتاد الحيوانات حقًا - أو على الأقل لا تحب الذئاب!. 

عادة ما تكون الذئاب بعيدة المنال ما لم تكن معتادة على البشر، لكنها تتزاوج مع الكلاب لإنتاج ذئاب هجينة أو كلاب مهجنة، وقد تقتل وتأكل الكلاب أيضًا في ظل الظروف غير المناسبة. 

لا أستطيع تخيل ذئب يخاف من كلب، حتى لو كان مقطوعًا عن القطيع. حتى بعض الجراء الذين عرفتهم كانوا شرسين ولا يعرفون الخوف. 


الفرق في الحجم بين الذئاب والكلاب 

يمكن التعرف بسهولة على الفرق بين الذئاب والكلاب لأن الذئاب أكبر من الكلاب من حيث الحجم، والكلاب بشكل عام تختلف في الحجم، ولكل نوع حجمه الخاص، ولا توجد فصائل كثيرة من الذئاب، والتي تتميز باستقرارها في الحجم والشكل. 

أنياب الذئاب كبيرة جدًا على عكس أنياب الكلاب، ويمكننا دائمًا أن نجد أن الذئاب لها طبقات من اللون يتراوح لونها من الأبيض إلى الرمادي إلى الأسود، وتتميز الكلاب بألوانها المختلفة حسب الأنواع التي تنتمي إليها. 


الفرق في الشكل بين الذئاب والكلاب؟ 

  • يمتلك الذئب نفس عدد أسنان الكلب، لكن أسنان الذئب قوية جدًا بحيث يمكنه العيش في الصحراء. 
  • الذئب له ذيل طويل وذيل الكلب أقصر منه. يتميز وجه الكلب بالاستقامة، بينما يكون وجه الذئب أقل استقامة. الكلاب لها عيون كبيرة، بينما الذئاب لها عيون صغيرة. 
  • ينضج الذئب في فترة زمنية أقصر من عمر الكلب، وكل ذلك بفضل الظروف البيئية التي تتعرض فيها الذئاب. 
  • أنثي الكلب تلد كلابًا بأعداد كبيرة لأن الكلاب تتكاثر أكثر من مرة في السنة، بينما تلد الذئاب مرة واحدة في السنة، ولا تلد سوى ثلاثة صغار، وأحيانًا ستة. 
  • تسمى إناث الذئاب الشابة Sandawa وتتكاثر في أوقات محددة. 

  • تتغذى الكلاب على الطعام العادي المتبقي من البشر، ولكن هناك أيضًا طعام جاف مناسب لهم - يُعرف باللغة الإنجليزية باسم الطعام الجاف.
  • لكن الذئب هو حيوان مفترس لأنه يتغذى على أي حيوان، ومن صفات الذئب أنه لا يتغذى على الجيف. 


بالرغم من الشبه الكبير بينهما - ما الفرق بين الذئب والكلب
كلب ذئب هجين
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-