أخر الاخبار

تعرف علي فوائد زيت جوز الهند للبشرة والشعر


إذا كنت تبحث عن طريقة طبيعية لتحسين بشرتك وشعرك، فاليوم نناقش موضوع مميز عن زيت جوز الهند. يحتوي هذا الزيت متعدد الاستخدامات على العديد من الفوائد للبشرة والشعر، مما يجعله إضافة رائعة لروتين جمالك. في منشور المدونة هذا، سنستكشف بعض الطرق التي يمكن أن يفيد بها زيت جوز الهند بشرتك وشعرك. 

تعرف علي فوائد زيت جوز الهند للبشرة والشعر


التخفيف من خطر تساقط الشعر

بحسب بعض الابحاث من الممكن أن يساعد استخدام زيت جوز الهند في حماية شعرك من تساقط الشعر الناتج عن الإفراط في استخدام منتجات العناية بالشعر والتي تحتوي علي مواد كيمياوية، والتي يمكن أن تلحق الضرر بالبروتينات التي تسبب تساقط الشعر.

التقليل من الإصابة من القشرة

من فوائد زيت جوز الهند المتعددة للشعر أنه يقلل من قشرة الرأس، والسبب في ذلك أن الخصائص المضادة للبكتيريا لزيت جوز الهند قد تساعد في تقليل قشرة الرأس، مما يشير إلى أن القشرة التي تصبب فروة الرأس ناتجة عن نمو الشعر المفرط. فطر على فروة الرأس، لكننا بحاجة إلى مزيد من الأبحاث والدراسات لتأكيد فعالية زيت جوز الهند الهند. 

ترطيب الشعر الجاف

من فوائد زيت جوز الهند للشعر الجاف أنه يساعد على ترطيب وتقوية البصيلات وحمايتها من التقصف عند استخدامه كبديل للبلس، أو عند إضافة بضع قطرات من زيت جوز الهند لشعرك. فوائده في البلسم، بالإضافة إلى خصائصه المعززة لنمو الشعر. 

تعزيز صحة فروة الرأس

يساعد استخدام قناع شعر جوز الهند على تحفيز فروة الرأس لإنتاج الكولاجين، وهو البروتين الهيكلي الأساسي الموجود في الجلد والشعر وأنسجة الجسم الأخرى، والذي يعزز صحة فروة الرأس وبصيلات الشعر، وله أيضًا خصائص وفقًا لدراسة نشرت في مجلة Food دراسة إكلينيكية أظهرت فاعلية علاج جفاف فروة الرأس والسموم الكيميائية) عام 2017. 

تعرف علي فوائد زيت جوز الهند للبشرة والشعر

فوائد استخدام جوز الهند للبشرة

غالبًا ما يستخدم زيت جوز الهند للمساعدة في الحفاظ على بشرة صحية[3] فيما يلي شرح لأهم فوائد زيت جوز الهند للبشرة:

المساعدة على ترطيب البشرة

وفقًا لدراسة نُشرت في المجلة الصيدلانية الدولية، يعتبر زيت جوز الهند مرطبًا ممتازًا للبشرة لأنه بالإضافة إلى خصائصه المضادة للأكسدة والمضادة للبكتيريا، فإنه يحتوي على العديد من العناصر المهمة مثل فيتامين إي وفيتامين ك وكيمياء الغار وتحليل الأحماض. تعتبر هذه الفائدة لزيت جوز الهند مناسبة للبشرة الدهنية والجافة.

المساعدة علي علاج حب الشباب

وفقاً لدراسة أجريت عام 2019 من قبل Universitas Sumatera Utara، فإن زيت جوز الهند له خصائص مضادة للبكتيريا تساعد في تقليل خطر الإصابة بحب الشباب

المساعدة في التخفيف من التهاب البشرة

وفقًا لدراسة أجريت عام 2019 ونشرت في مجلة الطب التقليدي والتكميلي، فإن زيت جوز الهند البكر له خصائص مضادة للالتهابات تساعد في قمع علامات الالتهاب وحماية الجلد، فضلاً عن تعزيز صحة الجلد.

المساعدة على التئام الجروح

وفقًا لدراسة معملية نُشرت في المجلة الأوروبية للتشريح، يمكن لزيت جوز الهند البكر أن يعزز تجديد الجروح، ويزيد من مستويات الكولاجين في أنسجة الجرح، ويكون قادرًا على تسريع التئام الجروح لدى مرضى السكري. 

محاربة ميكروبات الجلد

وفقًا لدراسة نُشرت عام 2017 في (American Journal of Clinical Dermatology)، فإن زيت جوز الهند هو زيت طبيعي له خصائص مضادة للبكتيريا تساعد في تخفيف مشاكل الجلد الناتجة عن فرط نمو الميكروبات عليه. 


تعرف علي فوائد زيت جوز الهند للبشرة والشعر

كيفية استخدام جوز الهند بشكل صحيح للبشرة والشعر

يوجد عدة طرق لاستخدام جوز الهند للعناية بالشعر، إليك كيفية استخدام زيت جوز الهند لشعرك:

الترطيب علي الشعر

قد يساعد وضع زيت جوز الهند على شعرك قبل غسله بالشامبو على منع الجفاف، حيث يساعد جوز الهند على منع الشعر من امتصاص الكثير من الرطوبة ويقلل من تلف الشعر وجفافه، ويمكن وضعه على الشعر قبل 15_30 دقائق بزيت جوز الهند والشامبو.

يعمل كابلسم للشعر

يمكن استخدام زيت جوز الهند كبديل للبلسم، أو يمكنك إضافة بضع قطرات منه إلى البلسم المعتاد استخدامه.

تصفيف الشعر

يمكن وضع كمية صغيرة من زيت جوز الهند على الشعر المجعد للتصفيف، وتأكدي من وضع زيت جوز الهند على الشعر الرطب.

يعمل كما لو انه ماسك للشعر

قد يساعد تدليك شعرك بملعقة صغيرة أو اثنتين من زيت جوز الهند على تنعيمه، يوصى بترك القناع على الشعر طوال الليل، خاصة على الشعر الجاف أو التالف، ثم غسله في صباح اليوم التالي، أو تركه لعدة ساعات ثم بعد ذلك اغسلي شعرك بالشامبو المعتاد، يجب أن تحرصي على غسل شعرك مرتين أو أكثر حتى لا يبدو شعرك دهنيًا.


نطرح فيما يلي بعض النصائح الهامة عند استخدام زيت جوز الهند على الشعر:

  • لا ينبغي أن يوضع زيت جوز الهند مباشرة على فروة الرأس لتجنب انسداد المسام وتهيج فروة الرأس.
  • من الأفضل تخفيف زيت جوز الهند عن طريق مزجه مع الزيوت الأساسية الأخرى، مثل النعناع والخزامى أو مع الخلطات الطبيعية والأقنعة المغذية للشعر، مثل العسل والأفوكادو واللبن وعصير الليمون.
  • من الأفضل وضع زيت جوز الهند على شعرك ليلًا لأنه يستغرق وقتًا طويلاً حتى يمتص شعرك، كما أن استخدامه أثناء النهار يمكن أن يجعل شعرك يبدو دهنيًا.

كيفية استخدام جوز الهند للبشرة

ضعي كمية قليلة من زيت جوز الهند على البشرة، ومن المهم ملاحظة أن الجلد يمتص زيت جوز الهند أسرع من الشعر، ويمكن استخدام زيت جوز الهند مع بعض التركيبات والخلطات المستخدمة في صنع أقنعة الوجه بزيت جوز الهند لتفتيح البشرة. 

لا ينصح بوضع زيت جوز الهند على مساحة كبيرة خاصة للأشخاص ذوي البشرة الحساسة أو الدهنية، يفضل تجربة المنتج في مكان صغير مخفي على الجلد والانتظار لمدة 24 ساعة، في حالة ظهور الأعراض التالية، مثل تهيج الجلد، والاحمرار، وما إلى ذلك، فمن المستحسن عدم استخدامه.

محاذير استخدام جوز الهند للشعر والبشرة

على الرغم من فوائد زيت جوز الهند للشعر والبشرة، إلا أن هناك بعض المحاذير لاستخدامه، وهي كالتالي:

احتمالية التعرض للحساسية

قد يتسبب استخدام زيت جوز الهند على الشعر في حدوث ردود فعل تحسسية، خاصة عند الأشخاص ذوي البشرة الحساسة أو المصابين بالأكزيما أو التهاب الجلد الدهني، والأعراض التي تشير إلى الحساسية هي: 

  1. الحكة.
  2. الشرى.
  3. حكة
  4. تهيج فروة الرأس.

التسبب بمشاكل لأصحاب البشرة الدهنية

قد يؤدي استخدام زيت جوز الهند في الأشخاص ذوي البشرة الدهنية إلى إغلاق مسام الجلد وزيادة خطر الإصابة بحب الشباب والرؤوس السوداء. 

التسبب بمشاكل لأصحاب البشرة الحساسة

قد يتسبب استخدام زيت جوز الهند من قبل الأشخاص ذوي البشرة الحساسة في تهيج الجلد والرؤوس السوداء، لذلك يوصى دائمًا بوضع كمية صغيرة من زيت جوز الهند على المناطق المخفية من الجلد والانتظار قليلاً للتأكد من عدم تهيج الجلد أو احمراره. 

المصدر: موضوع


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-