النعناع: ما هي فوائده وكيفية إستخدامه


استخدم الإغريق والرومان والمصريون القدماء النعناع لعديد من العلاجات العشبية، بما في ذلك النعناع كأدوية عشبية لآلاف السنين. والنعناع كنوع فرعي متميز لم يتم التعرف عليه حتى نهاية القرن السابع عشر. 

النعناع: ما هي فوائده وكيفية إستخدامه
فوائد النعناع 

كيف تستخدام النعناع

يمكنك إستخدام أوراق النعناع المغلي علي شكل شاي أو كبسولة أو خلاصة. زيت النعناع متوفر في شكل كبسولات وشكل سائل. 

يمكنك وضعه على الجلد أو أخذ النعناع عن طريق الفم. إنه شديد التركيز لذا استخدمه فقط في شكل مخفف أو بضع قطرات في المرة الواحدة. قد يكون تناول الكثير من زيت النعناع دفعة واحدة سامًا. 


تهدئة اضطراب المعدة 

يحتوي النعناع على مركبات تعمل على إرخاء أنسجة الجهاز الهضمي، تشير بعض الأبحاث إلى أن النعناع والأعشاب الأخرى يمكن أن تخفف آلام المعدة عند الأطفال، لكننا بحاجة إلى مزيد من الأدلة قبل أن يوصي الأطباء بذلك. 

تشير أبحاث أخرى إلى أنه قد يساعد النعناع أيضًا في تخفيف الغثيان والقيء الناجم عن العلاج الكيميائي. 


علاج أعراض القولون العصبي 

أظهرت الدراسات أن كبسولات النعناع المغلفة بزيت النعناع يمكن أن تخفف الآثار الجانبية للقولون العصبي، مثل الغازات وآلام المعدة والإمساك والإسهال. 


قد يعجبك أيضا: الأطعمة الممنوعة لمرضي القولون

المساعدة في التخلص من الصداع 

العنصر النشط في النعناع هو المنثول. تشير بعض الدراسات الصغيرة إلى أنه قد يقلل من الصداع النصفي. يمكن أن يقلل أيضًا من الأعراض الأخرى، مثل حساسية الضوء والغثيان والقيء. تشير بعض الأبحاث إلى أن تطبيق محلول زيت النعناع على جبهة الرأس قد يساعد أيضًا في تخفيف صداع التوتر. 


التخلص من جراثيم الفم 

النعناع لا ينعش رائحة فمك فحسب، ولكن خصائصه المضادة للبكتيريا يمكن أن تساعد أيضًا في إزالة مصدر رائحة الفم الكريهة: والبكتيريا. 

والنعناع يُعتقد بأنه يمنع البكتيريا من تكوين طبقة رقيقة على أسنانك، مما يساعد في الحفاظ على صحة بياض اللؤلؤ. 


حل مشكلة انسداد الجيوب الأنفية 

يمكن أن تساعدك القوة المضادة للميكروبات للنعناع على درء نزلات البرد أو المخاط الملتهب الذي يتراكم في الجيوب الأنفية. يمكن أن تجعلك مادة المنثول الموجودة في النعناع تشعر بسهولة بالتنفس. 


زيادة الطاقة لديك 

إذا كنت تحاول أن تشعر بمزيد من اليقظة أثناء النهار، فقد يؤدي زيت النعناع إلى حل المشكلة. الخبراء ليسوا متأكدين تمامًا مما يحدث لجسمك عندما تشم رائحة زيت النعناع، لكنه قد يساعد في تخفيف الشعور بالنعاس أثناء الاستيقاظ. 


تخفيف تقلصات الدورة الشهرية 

لا يبدو أنه يؤثر على فقدان الدم، لكن المنثول الموجود في النعناع يمكن أن يقلل من شدة ومدة تقلصات الدورة الشهرية لدى بعض النساء. 

النعناع: ما هي فوائده وكيفية إستخدامه
زيت النعناع 


محاربة البكتيريا التي تنقلها الأغذية المعلبة 

اختبر العلماء زيت النعناع ضد البكتيريا مثل E. coli و Listeria و Salmonella. وجدوا أنه يمنع جميع أنواع النمو الثلاثة. كما أنه يقتل المكورات العنقودية الذهبية، البكتيريا التي تسبب التهابات الجلد، والالتهاب الرئوي، والتهاب السحايا، وأكثر من ذلك. 


المساعدة علي كبح شهيتك 

تستمر الأبحاث لتأكيد ذلك الأمر، لكن تشير بعض الدراسات إلى أن زيت النعناع قد يجعلك تشعر بجوع أقل. يمكن أن يساعدك ذلك على تناول كميات أقل من الطعام وقد يؤدي إلى فقدان الوزن. 


تهدئة الحساسية الموسمية 

يمكن أن يساعدك النعناع على الاستمتاع بالخارج أكثر خلال موسم الحساسية. يحتوي على مركب يسمى حمض الروزمارينيك الذي يقلل من استجابة الهيستامين في الجسم. يمكن أن يعني هذا أعراضًا أقل مثل التهيج وانسداد الأنف والعطس واحمرار العين والحكة. 


زيادة حد  تركيزك

في إحدى الدراسات الصغيرة، ساعدت كبسولات زيت النعناع الأشخاص على التعامل مع المشكلات لفترات أطول دون الشعور بالتعب العقلي. يمكن أن تعزز رائحة الأعشاب القوية أيضًا ذاكرتك وتبقيك متيقظًا.