أخر الاخبار

صفات الذئب العربي : مالذي يميزه عن بقية الذئاب في البرية

 

 يعد الذئب من الحيوانات البرية الذكية للغاية!، حيث يقال بأن الذئاب قد تكون تتميز بنفس مستوى قريب من ذكاء البشر، والذئب حيوان ماكر وشجاع. والذئب له نوعان، الذئاب العربية والذئاب الرمادية. اليوم سنناقش الذئب العربي والمعلومات المتعلقة به.

صفات الذئب العربي : مالذي يميزه عن بقية الذئاب في البرية
الذئب العربي

صفات الذئب العربي

الذئب العربي هو أصغر نوع فرعي من سلالات الذئب الرمادي الأوراسي. وهو مغطى بفراء قصير ويتنوع لونه من البني الفاتح إلى الرمادي المصفر، وتكون البطن والأجزاء السفلية الأخرى أفتح في اللون. 

أهم ما يميزه من صفات هو نتوء بارز على الظهر يمتد من العنق حتى قاعدة الذيل تغطية الخدين و توجد شعيرات بيضاء على جانبي الكمامة. 

والأذنان كبيرتان تلعبان دورًا في تهدئة الحرارة، وهي مناسبة جدًا للعيش في بيئة صحراوية. العيون صفراء وأحيانا بنية. لها خصلة من الشعر الأسود في نهاية ذيلها الطويل. 

تلتحم الأصابع الوسطى للقدم معًا. الأرجل الأربعة طويلة ورفيعة. 

لماذ الذئب العربي مهدد بالإنقراض

أصبح الذئب العربي اليوم واحداً من أكثر الحيوانات المهددة بالانقراض، بعد أن كان قد انتشر سابقًا في جميع أنحاء شبه الجزيرة العربية.

واليوم نجده فقط بأعداد صغيرة في المملكة العربية السعودية وبعض أجزاء فلسطين وجنوب سوريا والأردن. وذلك بسبب كثرة عمليات الصيد التي استهدفت الذئاب من قبل الناس إما لحماية اغنامهم وبهائهم أو للتسلية. 

لذلك عمل الأشخاص المهتمين بشؤون الحيوان والبيئة علي الإحتفاظ بالذئاب في بعض النحميات او منازلهم، ليبدأوا في التكاثر مرة أخرى.


معلومات عن الذئب العربي 

يبلغ ارتفاع الذئب العربي حوالي 65 سم عند الكتف ووزنه حوالي 17 كجم، لذا فإن حجم الذئب العربي صغير نسبيًا مقارنةً بأنواع الذئاب الأخرى، يكون الذئب العربي قصيرًا جدًا في الصيف. في المواسم ينمو شعر الذئب العربي ليساعده على التسخين في غضون أيام قليلة حينما يكون الطقس بارد.


صفات الذئب العربي التي تميزه عن بقيت الذئاب

وعلي عكس  باقي الذئاب في البرية لا تحب الذئاب العربية العيش في مجموعات إلا خلال فترة التزاوج، حيث تعيش الذئاب بمفردها أو في مجموعات، ويقودها دائمًا أقوى ذئب في القطيع، كما هو الحال مع جميع الذئاب.

صفات الذئب العربي : مالذي يميزه عن بقية الذئاب في البرية

  • يكون موسم التزاوج من أكتوبر - ديسمبرمدة، وبعد تصل الأنثي إلي مرحلة الحمل التي تقدر ب 65-62 يوم لتضع جراء من 3-2 بالرغم من أنها قد تحمل 13 جرواً في بطنها.
  • الذئب العربي  عينه صفراء مثل أنواع الذئاب الأخرى، باستثناء أن بعض الذئاب العربية لها عيون بنية، ويعتقد أنها نتيجة تزاوج مع كلاب برية. 
  • لا يستقر الذئب العربي في مكان إلا عندما يولد أبناؤه، فيمكث في مكانه حتي يتمكن الأطفال الأصغر من الإعتماد على أنفسهم.

  • عادة ما تلد أنثى الذئب من 2 إلى 3 جرو في المرة الواحدة، على الرغم من أنه من الممكن أن تحمل الأنثى 12 جروًا.


ماذا يأكل الذئب العربى

صفات الذئب العربي : مالذي يميزه عن بقية الذئاب في البرية
طعام الذئاب العربيه

تتغذى الذئاب العربية على الماعز والإبل والأغنام، وعند ندرة الطعام في الصحاري تتغذى الذئاب العربية على لحوم الحيوانات الميتة والحيوانات الصغيرة مثل الأرانب والقوارض مثل الفئران. 

وعندما تكون الفريسة أكبر يتضاعف حجم الجهد عنده، لذلك اعتمد الذئب استراتيجية التنفس الطويل للاقتراب من فريسته وقتلها.


أماكن عيش الذئب العربي 

الجبال الصحراوية والسهول الحصوية والمناطق القاحلة وشبه القاحلة، والمناطق المفتوحة في الشرق الأوسط تجعل هذه المناطق قريبة من المياه. تتكيف الذئاب بشكل جيد مع النظم البيئية الصحراوية المختلفة.


البلد الذي توجد فيه الذئاب العربية

مصر (جنوب سيناء)، فلسطين، الكويت، الأردن، السعودية، عمان، اليمن، ويرجح العلماء إنقراض الذئب العربي من الإمارات العربيه المتحده.

يستخدم الذئب الصوت الذي يسميه العواء ليعلن سيطرته ونفوذه على منطقة من الأرض، ولتحذر المجموعات الأخرى من دخول أي متسلل إلى منطقة النفوذ، وإذا حاول التعدي على الأرض أو في المنطقة. سيهاجم القطيع بعنف، ويمكن سماع عواء الذئاب من على بعد عشرات الكيلومترات.


ملحوظة: المعلومات الواردة في جميع الجداول الواردة في هذه المقالة مستمدة من مقارنة عدة دراسات ومنشورات علمية، مما يعني أن المعلومات تقريبية ولديها أقل معدل خطأ ممكن.



تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-