أخر الاخبار

10 طرق مجربة لجعل بطارية هاتفك تدوم لفترة أطول

 

من المهم الحفاظ علي عمر البطارية خصوصاً إذا كنت في رحلات تخيم او سفر، ولن يكون هناك فائدة  لهاتفًا محمولًا  بدون بطارية مشحونة على الإطلاق.

و بينما يحاول  معظمنا الحفاظ علي هاتفه بحالات متينة، وعلي الناحية الاخري لا يبدو أننا نبذل الكثير من الجهد في حماية عمر بطارية الهاتف. تستخدم غالبية الاجهزة اللوحية والهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر المحمولة نوع من البطاريات تسمي ليثيوم أيون.

تقوم بطارية ليثيوم أيون بتوفير العديد من المزايا (من بينها كثافة الطاقة العالية، تكون بطارية أصغر مما يعني صناعة هواتف أخف وزنا واكثر اناقةٍ) ولكن تتواجه تلك البطاريات مشكلة التحلل ببطء مع مرور الاستخدام.

من الممكن ان يلاحظ اي مستخدم للهاتف المحمول بعد سنوات عديدة بأن عمر بطاريته متفاوتاً يوماً بعد يوم مع مرور الوقت، بمعني انخفاض درجة الشحن، وربما يقل عمر البطارية لتصل إلي نصف يوم فقط حتي مع شحنها بشكل كامل.

من المحتمل أن يلاحظ أي شخص استخدم الهاتف المحمول لسنوات عديدة أن عمر بطاريته يبدو أنه يصبح أقصر بمرور الوقت، وربما يستمر نصف يوم فقط حتى بعد الشحن الكامل.

هذا لأنه في كل مرة تقوم فيها بطارية ليثيوم أيون الخاصة بك بشحن الطاقة وتفريغها ، فإنها تفقد مقدار الشحن الذي يمكن أن تحمله.

كيفية الحفاظ على بطارية الهاتف وجعلها تعمل لاطول فترة ممكنة وفي أفضل حالاتها ؟ إليك 10 امر يمكنك القيام بها:


1. الحافظ على البطارية من الوصول إلى 0٪ أو 100٪

قد يظن البعض من مستخدمي الهواتف أن أفضل طريقة للحفاظ على صحة البطارية تكون عن طريق شحنها 100%وتفريغها بالكامل 0%. ربما قد تكون سمعت في السابق عن انواع البطريات القديمة أن معايرة البطارية تجعلها تعمل بشكل أفضل.

ولكن هذا الاجراء لاينطبق علي بطريات الليثيوم أيون التي لا تعمل بتلك الطريقة، علي العكس فأنك تشدد علي بطريت الليثبوم بقدر اكبر وتقصر في عمرها الإفتراضي عبر القيام بما ذكرناه.

10 طرق مجربة لجعل بطارية هاتفك تدوم لفترة أطول

فيما يمكن  أن يؤدي تفريغ البطارية بالكامل بنسبة 100٪ مقارنة بنسبة 60٪ إلى تقليل عمر البطارية إلى النصف.

ولتعرض بطارية الليثوم أيون تتعرض لأعلي قدر من الضغط عندما يتم إستنزافها بالكامل أو تكون مشحونه بالكامل. ولتجنب تلك المشكلات عليك إتباع طرق الشحن الجزئي.

عليك شحن بطاريتك بنسبة قد تصل إلي 80% وتجنب إنخفاض البطارية إلي أقل من 30%.

إذا لم يعجبك الإقتراح الأول فقد ترغب بشحن بطاريتك ل 90% كحد أقصي والبدء بشحن جهازك قبل وصوله إلي 20%.

2. عليك بتجنب شحن البطارية بما يزيد عن 100٪

هناك عادة شائعة تقضي بترك الهاتف متصلاً بالشاحن طول الليل، ولكن يمكن في ذلك تقصير عمر البطارية.


10 طرق مجربة لجعل بطارية هاتفك تدوم لفترة أطول

فعندما تصل بطاريتك لنسبة الشحن 100% فعندها تتعرض البطارية لجهد عالي من التيار الكهربي ما يسبب تراكماً للحراة مت مرور الوقن.


لا يعني ارتفاع درجة حرارة البطارية خطراً عليك انت كمستخدم للهاتف، ولكن تعريضها للحرارة العالية يعد اسرع طرق تقصير عمر البطارية الإفتراضي.

إذا كنت ممن لا يمكنهم التخلي عن ترك الهاتف علي الشاحن طوال الليل، فتأكد من وجوده في مكانٍ جيد التهوية ليتمكن الجهاز من عدم التأثر بالحرارة ولو قليلاً، علي سبيل المثال لا تترك الهاتف تحت وسادتك لا تخف لن يصاب بالبرد😄.

3. شحن الجهاز ببطء قدر المستطاع

هنا لا يمكننا الجدال بأنني انا وانت نحب شحن هواتفنا بسرعة! ولكن إذا كنت عازماً علي الإطالة بعمر بطارية هاتفك لأقصي حد ممكن.

10 طرق مجربة لجعل بطارية هاتفك تدوم لفترة أطول

فقد يكون حفظها في حالات الطوارئ امرا مطلوباً لأن الشحن السريع من الممكن ان يضغط البطارية ويتلفها، وبالأخص اذا كان هاتفك قديم.

علي الجانب الأخر يعد شحن البطارية ببطء أمراً جيدا، وعلي هذا النحو يمكنك شحن هاتفك من جهاز الكمبيوتر او اللاب توب المحمول امراً جيداً.

4. إيقاف تشغيل Bluetooth و WiFi إذا كنت لا تستخدمهما

عليك أيضاً بأن تضع في اولوياتك بعض الامور التي يمكنها أن تزيد في عمر بطاريتك بشحنة واحدة لوقتٍ أطول، والتي إذا قل شحنها كلما طال عمرها الإفتراض وسار اطول.

10 طرق مجربة لجعل بطارية هاتفك تدوم لفترة أطول

ومن ضمن تلك الاستنزفات لعمر بطارية الهاتف ترك شبكة الواي فاي او البلوتوث نشيطين حتي بعد الإستغناء عنهما، ويرجع السبب لإستنزاف البطارية عند قيامهما بعمليات المسح للبطارية بحثا عن شبكات او الأجهزة المطلوبة للإتصال بها.


من الناحية العملية إذا كنت تتنقل من ممان بإستخدام WiFi لمكان اخر قريب المكتب كمثال، فقد لا تكون هناك مشكلة لتركها مفتوحةً ومتصلةٍ.

لكن الأمر يختلف عندما نكون قد خطط لتقضية يوماً كاملاً في الخرج، ولا تخطط للإتصال بالواي فاي فهنا ننصحك بإيقاف تشغيل WiFi لتوفير بعض من طاقة البطارية.

 ملاحظة أخري إذا كنت تستخدن هاتف ذكي يعمل بنظام Android ، يمكنك إيقاف  تشغيل زر WiFi التلقائي ، وهي ميزة بالهواتف الذكية تمكن هاتفك من البحث فيها عن الشبكات  القريبة حتى بعد قيامك بإيقاف تشغيل WiFi.

5. قم بإدارة خدمات الموقع الخاص بك

في تلك الايام تقوم العديد من التطبيقات بتعقب موقع هاتفك المحمول لتقوم هي بعرض خدماتها عليك، عن طريق المسح المستمر بإستخدام GPS و WiFi و Bluetooth و مواقع الابراج الخلوية لتحقق اكبر قد ممكن من الدقة.

10 طرق مجربة لجعل بطارية هاتفك تدوم لفترة أطول

ولكن لتضمن عدم الإهدار  عمر بطاريتك، يفضل السماح لتلك التطبيقات بالوصول فقط لخدمات الموقع الخاص لك عند استخدامك للتطبيق.

إذا كنت ممن لديهم جهاز iPhone ، عليك الانتقال إلى الإعدادات، ثم الخصوصية، الضغط علي "خدمات الموقع" وبعدها يمكنك تعيين تفضيلاتك التي تريدها.

اما بالنسبة لهواتف ال Android ، ستنتقل  إلى  الإعدادات، ثم الأمان والموقع، بعدها الموقع، إضغط خيارات متقدمة  لتعطيل فحص WiFi ومسح Bluetooth بالكامل.

أو الإنتقال "للإعدادات_التطبيقات والإشعارات_خيارات متقدمة_إذونات التطبيق " ذلك لتقوم بحظر التطبيقات من القيام بإستخدام خدمات الموقع الجغرافي في الخلفية.

6. تستطيع ترك مساعدك الذكي يذهب قليلاً

قامت شركة جوجل بتوفير العديد الميزات مثل Google Assistant و Siri التي يمكن أن تكون مفيدة بالفعل، إلا أن تلك الخدمات قد تكون عاملاً يضاف إلى استنزاف بطارية هاتفك، خاصةً إذا كانت تلك الخدمات تستمع بإستمرار إلي أوامرك الصوتية.

10 طرق مجربة لجعل بطارية هاتفك تدوم لفترة أطول

إذا كنت لا تستخدم تلك الخدمات فعليك فوراً تعطيلها، وأما إذا كنت من مستخدميها فعلي الاقل تستطيع تعطيل ميزة الاوامر الصوتية "Hey Siri" أو "OK Google".

7. قم بإدارة تطبيقاتك بدلاً من إغلاقها

قد ينصحك البعض بأن عليك إغلاق كل شئ يعمل علي هاتفك لتوفير طاقة البطارية، ولكن مهلاً إنتظر فالأمر ليس بتلك السهولة!

10 طرق مجربة لجعل بطارية هاتفك تدوم لفترة أطول

فقد لا يؤدي قفل التطبيقات (تطبيقات الإنهاء القسري)، الاي يتركز عملها في الخلفية علي هاتفك، الي تحسين استهلاك عمر البطارية بتاتاً. ولكن يمكنه تعقيد الأمور.

يحتوي كلاً من أنظمة iOS و Android على خوارزميات تمكنها من الإدارة التلقائية لمقدار الطاقة أو الذاكرة التي تستخدمها تطبيقات الخلفية علي جهازك.

ويتم ذلك عبر إجبار التطبيقات على الإغلاق، وبعد قيامك انت بعمل تلك الميزة فإنك تخاطر بتخريب هذا النظام الذكي علي جهازك. إضافة إلي ذلك عند فتح تطبيق مغلق يستنزف طاقة أكبر من العودة إلى تطبيقات الخلفية التي قد يكون استخدامها معدوما للطاقة

عوضاً عن ذلك يجب عليك تفقد التطبيقات التي انت بحاجة لها في الخلفية. كمثال تحتاج إلى Facebook أو Instagram لمواصلة تحديث نفسه حتى عندما لا تنظر إليه؟.

لتفعيل ذلك على نظام iOS ، انتقل إلى  الإعدادات_عام_تحديث_التطبيقات، في الخلفية لمراجعة التطبيقات التي تحتاجها بالفعل إلى التحديث باستمرار.

بالنسبة لنظام التشغيل Android ، يمكنك بالفعل تحديد مقدار البطارية التي يستخدمها كل تطبيق فردي أثناء التشغيل في الخلفية.

حيث هناك اختيار بديل أفضل لإغلاقها ، يمكنك القيام عبر الذهاب إلي الإعدادات_التطبيقات والإشعارات وتحت صفحة التطبيقات هذه انتقل إلى  خيارات متقدمة_البطارية_تقييد الخلفية.

8. الحفاظ سطوع الشاشة

10 طرق مجربة لجعل بطارية هاتفك تدوم لفترة أطول

يمكن أن يظهر سطوع هاتفك مدي جمال شاشة هاتفك لكن بالطبع لن يرحم بطارية الهاتف المحمول، والذي يمثل بدورهِ استنزافًا كبيرًا لبطارية جهازك. 

ولكن لتحافظ علي بطارية أقوي عليك التحكم بسطوع جهازك وان لم يكن من اجل البطارية ولكن لسلامة عينيك.

9. استعمال الأوضاع الذكية للبطارية

تم تحديث اجهزة Android و iOS الحالية بتقنيات موفر البطارية الذكي الخاص بها أو التحويل لوضع الطاقة المنخفض.10 طرق مجربة لجعل بطارية هاتفك تدوم لفترة أطول

هذه المبزة مفيدة بشكل خاص للبطاريات لأنها لأنها تقوم تلقائيًا بالتقليل من الخدمات والوظائف التي تستنزف عمر البطارية، مثل:

1. استخدام وحدة المعالجة المركزية.

 2. الإشعارات.

3. جلب البريد.

4. سطوع الشاشة.

بينما يتم نقل الهاتف إلي وضع توفير الكاقة بشكل تلقائي عند إنخفاض بطارية الهاتف، ويمكنك تشغيل تلك الميزة أيضاً بشكل يدوي في أي وقت تشاء. ولكن تلم الميزة ستجعل هاتفك يعمل بمستوي أقل.

على الرغم من أنك قد لا ترغب في تشغيل هذا الوضع طوال الوقت ، إلا أنك إذا كنت لن تستخدم هاتفك كثيرًا لعدة ساعات أو ترغب في تقليل عوامل التشتيت، فقد يساعد ذلك في تقليل الضغط على بطارية هاتفك.

10. تفعيل الوضع المظلم (إذا كان لديك شاشة OLED)

إذا كان تمتلك هاتف حديث مثل Samsung Galaxy S9 أو iPhone XS، فيمكنك التبديل إلي الوضع الداكن للتقليل من استنزاف البطارية.

10 طرق مجربة لجعل بطارية هاتفك تدوم لفترة أطول

قاما مطور يدعي PhoneBuff بعمل اختبار تبين من خلاله  أنه يمكن الإطالة بعمر بطارية iPhone بنسبة 30٪ من خلال تفعيل ميزة الجمالية الداكنة. لم يقاصر الأمر علي من سبق فقامت Google بأجراء دراستها الخاصة، والتي أظهرت أن Google Pixel يستوعب  طاقة أقل بنسبة مئوية قدرها 63٪ في الوضع الليلي (الداكن).

وجد AppleInsider ما يقرب من 60٪ من توفير البطارية  في الوضع الداكن. يمكنك الملاحظة أن هذا الامر ينطبق فقط علي احدث الهواتف المزودة بشاشات OLED. على عكس شاشات LCD و LED ، يتم إضاءة كل بكسل في الشاشة OLED بشكل فردي.

لا تستهلك وحدات البكسل السوداء على شاشة OLED أي طاقة على الإطلاق، بالنسبة للألوان الداكنة التي تستمد طاقة اقل. تستخدم شاشات LED و LCD نفس القدر من الطاقة سواء كانت تعرض صورة كاملة بالأبيض او الاسود.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-