هل تعلم؟ ما هيا أخطر أنواع الثعابين في العالم

 

الثعابين السامة مصدر خطر على حياة الإنسان فوفقًا لبيانات منظمة الصحة العالمية لعام 2019، يموت حوالي 138 ألف شخص كل عام بسبب التعرض للثعابين السامة.


يتعرض حول العالم حوالي 7400 شخص كل يوم جراء لدغات الثعابين، مما يعني أن 27 مليون شخص يلدغهم الثعابين كل عام.


يزال 400000 شخص على قيد الحياة بعد الإصابات بلدغات ثعابين سامة، ولكن بعد بتر أجزاء من الجسم.


هل تعلم؟ ما هيا أخطر أنواع الثعابين في العالم
ثعبان البامبا واحداً من اخطر ثعابين العالم


لائحة أخطر ثعابين العالم


وضعت منظمة الصحة العالمية استراتيجية لخفض الوفيات الناجمة عن لدغات الأفاعي إلى النصف بحلول عام 2030.


للتحذير من أخطر الثعابين، يذكر موقع إرشادات السفر الألماني (www.tipps-zum-reisen.de) بعضًا من هذه الثعابين السامة، وأهمها:


ثعبان المامبا السوداء


تعيش ثعابين المامبا السوداء في غابات السافانا، غالبًا ما يُدرج على أنه أخطر ثعبان في العالم، ويمكن أن يصل طوله إلى 4.30 مترًا وهو الأطول في إفريقيا وثاني أكبر ثعبان في العالم.


توجد المامبا السوداء فقط في إفريقيا، خاصة في جنوب وشرق إفريقيا. فهو أكثر شراسة من معظم الثعابين الأخرى، حيث يطلق ما يصل إلى 400 مجم من السم في لدغة واحدة.


الأفعى المنتفخة الأفريقية


ومن اهم مناطق انتشارها الرئيسية في تنزانيا وكينيا وحتى ناميبيا، يصل طول تلك الأفعة إلى مترين وينشط بشكل خاص في الليل. 

يمكن للثعبان أن يبخ سمه إذا شعر بخطر علي حياته من مسافة ثلاثة أمتار، في حين أنه لا يؤثر على الجلد فإنه يمكن أن يسبب العمى إذا لامس العينين. وبالطبع سيشكل خطرا علي الجروح إذا لامسها السم.

لدغة واحدة يمكن أن تقتل، لا يمكن أن يعيش الموتى الأحياء أجزاء من جسده.


 الثعبان النحاسي الأسترالي


عادة ما يكون هذا الثعبان نحاسي اللون، ويصل طوله إلى 1.80 مترًا، وينتشر على نطاق واسع في أستراليا. يعتبر سم تلك الحية من أخطر أنواع السم ويمكن أن تقتل الإنسان إذا تعرضت للعض ولم يتم الحصول على ترياق لسم الثعبان.


 ثعبان التايبان


واحدا من أخطر الثعابين السامة في العالم، ولكن لدغتها نادرة حيث تتراجع بسرعة في وجود البشر ولا تعض إلا إذا صادفتها فجأة، توجد في الغابات قبالة سواحل أستراليا. 


ذكر هذا الثعبان، الذي يبلغ طوله 2.3 متراً، يتسبب سمه في شلل وانقطاع النفس، وإذا لم يتم علاج اللدغة في غضون ساعات قليلة، فسيكون مصيره الموت.

ثعابين التايبان هي واحدة من أكثر الثعابين سامة في العالم، ولكن لدغاتها نادرة ولا تلدغ إلا عندما تصادفها فجأة. يبلغ طول ذكر هذا الثعبان 23 مترا.


 ثعبان راسيل


إنه أخطر ثعبان في جنوب شرق آسيا ينتمي إلى فئة الثعابين الشرقية وينتشر بشكل رئيسي في وسط وجنوب آسيا. يبلغ طوله 1.85 مترا ويحب العيش على حافة الأراضي العشبية والمناطق الزراعية.


لذلك يمكن ان يراه الناس في كثير من الأحيان، سمها يسبب نزيفا داخليا وموت الأنسجة، و 40 ملغ تكفي لقتل الإنسان. ويموت كل عام متأثر 900 شخص بلدغته.