-->

تاريخ استكشاف الفضاء | اول رحلة فضائية

 

قام الإنسان بالدخول إلى الفضاء بتاريخ 4 أكتوبر 1957، عندما أطلق اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفيتية (USS.R.) سبوتنيك أول قمر صناعي يدور حول الأرض ليبداء بعدها تاريخ إكتشاف الكون.


تاريخ استكشاف الفضاء | اول رحلة فضائية
استكشاف الفضاء


حدث هذا خلال فترة من التنافس السياسي المتمثل بين الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة، كان من ضمنها الحرب الباردة، والتي ظلت لعدة سنوات.


حيث كانت القوتان تتنافسان على تطوير صواريخ تسمى الصواريخ الباليستية العابرة للقارات (ICBMs) لنقل الرؤوس النووية بين القارات.


في الاتحاد السوفيتي، طور مصمم الصواريخ سيرجي كوروليف أول صاروخ باليستي عابر للقارات، وهو صاروخ يسمى R7.


اول رحلة فضائية - بدء سباق الفضاء


توج سباق أول رحلة للفضاء بإطلاق القمر الصناعي سبوتنيك على متن صاروخ R7، والذي كان قادر على إرسال إشارات من جهاز لاسلكي.


فبمجرد وصولها إلى الفضاء تدور الأقمار الصناعية حول الأرض كل 96 دقيقة، يمكن الكشف عن صفارات الراديوه من القمر الصناعي فوق الرأس، لذلك عرف العالم أن القمر كان حقا في مدار الأرض.


عندها أدركت الولايات المتحدة أن الاتحاد السوفيتي يمتلك قدرات تفوق التكنولوجيا الأمريكية، ويمكن أن تعرض الأمريكيين للخطر.


ثاني رحلة سوفتية للفضاء الخارجي؟


في 3 نوفمبر 1957 الاتحاد السوفيتي يقوم بعمل مغامرة فضائية أكثر إثارة للإعجاب، عن طريق القمر الصناعي سبوتنيك الثاني، والذي كان يحمل كلبة تدعى لايكا.


قبل إطلاق السوفيت سبوتنيك، كانت الولايات المتحدة تبحث في قدراتها الخاصة على إطلاق الأقمار الصناعية.


حين حاولت الولايات المتحدة إطلاق رحلتين إلي الفضاء في 31 يناير 1958، أطلق الصاروخ بنجاح حاملا فوقه  قمرا صناعيا يسمى إكسبلورر.


مهندسون المان يطورون صواريخ أمريكية باسم المُشتريc


تألف الفريق الذي قام بإطلاق أول قمر صناعي أمريكي بشكل رئيسي من مهندسي الصواريخ الألمان، والذين كانوا من قبل قد طوروا صواريخ باليستية لألمانيا النازية في عهد أدولف هتلر.


حينها قام مهندسو الصواريخ الألمان بقيادة "فيرنر فون براون" بتطوير الصاروخ V2 الألماني إلى صاروخ أكثر قوة، والذي عرف باسم المُشتري C أو Juno


ما هي المركبة إكسبلورر


إكسبلورر هو عبارة عن قمر صناعي يحمل مجموعة متنوعة من الأدوات إلى الفضاء لإجراء التجارب العلمية. والتي هي عبارة عن عداد Geiger يستخدم للكشف عن الأشعة الكونية.


كانت تجربة أجراها الباحث جيمس فان ألين، إلى جانب قياسات من الأقمار الصناعية اللاحقة، أظهرت وجود ما يعرف الآن بإسم أحزمة فان ألين الإشعاعية حول الأرض.


إنشاء وكالة ناسا الفضائية استكشاف الفضاء


في العام 1958 تم دمج الأنشطة الأمريكية في وكالة حكومية جديدة، والتي هي الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء (ناسا).


عندما بدأت عملياتها في أكتوبر 1958 استوعبت ناسا ما يسمى اللجنة الاستشارية الوطنية للملاحة الجوية (NACA) والعديد من الدراسات والمنشآت العسكرية الأخرى.

بما في ذلك مديرية الصواريخ الباليستية للجيش (Redstone Arsenal) في هانتسفيل.


اول انسان يسافر للفضاء


كان أول إنسان يسافر الفضاء علي متن مركبة: هو رائد الفضاء السوفيتي يوري غاغارين والذي نسبة اليه كصاحب اول رحلة فضائية.

الذي دار حول الأرض في 12 أبريل 1961، في رحلة مدتها 108 دقائق.

بعد أكثر من ثلاثة أسابيع قامت ناسا بإرسال رائد الفضاء آلان شيبرد، في رحلة شبه مدارية للدوران حول كوكب الارض. استغرقت رحلة شيبرد شبه المدارية ما يزيد قليلا عن 15 دقيقة.


بعد ثلاثة أسابيع في 25 أيار/مايو، أعلن رئيس الولايات المتحدة جون كينيدي عن هدف طموح، معلنا في خطاب له :

"أعتقد أن هذا البلد يجب أن يكون ملتزما بتحقيق هذا الهدف بحلول نهاية العقد لوضع رجل على سطح القمر والعودة إلى الأرض بأمان". بالإضافة إلى إطلاق أول قمر صناعي.


أول بشر في الفضاء


حقق الاتحاد السوفيتي معالم فضائية أخرى قبل الولايات المتحدة. وتشمل هذه المعالم لونا 2، التي أصبحت أول جسم من صنع الإنسان يقترب من القمر في عام 1959.


بعد فترة وجيزة أطلق الاتحاد السوفيتي Luna 3. بعد أقل من أربعة أشهر في مهمة غاغارين السوفيتية المأهولة الثانية في عام 1961.


دار رائد فضاء حول الأرض لمدة يوم كامل، قام الاتحاد السوفيتي أيضا بصنع أول مسيرة فضائية له وأطلق مهمة فوستوك السادسة، مما جعل فالنتينا تيريشكوفا أول امرأة تذهب إلى الفضاء.


تاريخ استكشاف الفضاء | اول رحلة فضائية
استكشاف الفضاء


في العام 1969 حققت ناسا تقدما حين حدد الرئيس كينيدي هدف هبوط البشر على سطح القمر، ذلك من خلال برنامج يعرف باسم Project Gemini. حيث إختبر رواد الفضاء التكنولوجيا اللازمة للرحلات القمرية المستقبلية.

واختبروا مقدار الوقت الذي تحملوه هم أنفسهم لعدة أيام في الفضاء.


إرسال اول رحلة إلي القمر


أعقب برنامج الجوزاء برنامج أبولو بين عامي 1968 و 1972، وأُرسل رواد الفضاء إلى مدار القمر وعلى سطح القمر.


في عام 1969 أرسلت الولايات المتحدة أول رواد فضاء إلى القمر على متن أبولو 11، وأصبح نيل أرمسترونغ أول شخص تطأ قدماه سطح القمر كما روجت لذلك ناسا.


دراسة صخور القمر


قام رواد الفضاء بجمع بعض الصخور القمرية ليقوم العلماءبدراستها، ذلك في سعيهم لفهم كيفية تشكل صخور القمر وغبار سطح القمر.

في 1969 و 1970 أطلقت ناسا أيضا سلسلة من المسابير الفضائية تسمى (مارينر)، لدراسة الزهرة والمريخ وعطارد.تمثل المحطة الفضائية المرحلة التالية في استكشاف الفضاء.


حيث نم إنشاء أول محطة فضائية في مدار الأرض علي يد السوفيت التي أطلقت في عام 1971 وإطلق عليها إسم محطة التحيه.


وأعقب ذلك محطة سكاي لاب الفضائية التابعة لناسا، وهي أول مختبر يدور حول رواد الفضاء والعلماء لدراسة آثار الأرض ورحلات الفضاء المستقبلية.

والتي أطلقت مؤخرا ما عرف بتلسكوب جيمس ويب.


المصدر: الجمعية الجغرافية الوطنية