أخر الاخبار

كيف يمكنك التفريق بين الحلم والرؤيا الصادقة

 

كيف يمكنك التفريق بين الحلم والرؤيا الصادقة
عندما تكون في حلم


متي تكون الرؤيا كاذبة


    • أن يرا النائم الأحداث اليومية.


    • عدم التزامه بإموره دينيًا.


    • عدم حدوث الرؤيا.


    • النسيان للرؤيا.


    • تطابق الأفكار مع بعضها قبل النوم.


    • أن تكون الرؤيا من وحي  تفكير مسبق بإمور اخري.


    • عدم النوم علي طهارة.


متي تصدق الرؤيا ولا تكون حلم


وقت الاسحار حيث قال الرسول ﷺ "أصدقُ الرُّؤيا بالأسحار".

وقد أشار الإمام الصادق بأن من شروط الرؤيا الصالحة ان تكون في الثلث الاخير من الليل. وقال بعض اهل العلم: ان الرؤيا الصادقة تكون في وقت القيلولة، وقالوا بإستغراق النوم حيث ما كان ذلك. وذكر القادري بأن الرؤيا الصادقة تكون في سبع شهور من السنة".


كيفية التفريق بين الرؤيا والحلم


يمكن تفسير الأحلام بطرق مختلفة، ولكن عادة ما يشير الحلم إلى ما لعبه الشيطان، يقال: أنه إذا رأى شخص ما شيئًا يكرهه في حلمه، فهو من الشيطين.


ومع ذلك، إذا رأى الشخص شيئًا يحبه فهيا من من الله. إذا رأى الإنسان شيئًا يكرهه في حلمه، فإن السنة تقول له أن يستعيذ بالله من الشيطان ومن شر ما رأوه ثلاث مرات. يجب عليهم أيضًا البصق مع هذا ثلاث مرات.


ينفخون ثلاث مرات ويقولون: أعوذ بالله من إبليس ومن شر ما رأيته ثلاث مرات، ثم ينقلب على جنبه الآخر.

سيؤدي القيام بذلك إلى منع حدوث أي ضرر للشخص ويجب ألا يخبر أي شخص عن الحلم. ولكن إذا رأى الشخص شيئًا يسعده في حلمه، فعليه أن يحمد الله ويخبر من شاء.


كيف تفرق بين الرؤيا الصادقة والحلم


تعريف الرؤيا الحقيقية وهي ما يراه الإنسان في نومه وتكون علي شكل بشارة خير من عند الله تعالى، وأن الك الرؤا لا تخص المسلمين وحسب بل قد تكون لغير المسلمين علي شكل تحذير ودعوة للتوبة.


ولك في ذلك من رؤيا ملوك مصر، في أيام موسى ويوسف عليهم السلام، على سبيل المثال لا الحصر.


ومن رؤيا الأنبياء الصادقة


ويجدير التذكير بأن الرؤي يشتا انواعها كانت دائمًا محط الأنظار، والدليل على ذلك أن ملك مصر في زمن سيدنا يوسف جمع من الملئ  ليفهموا رؤياه ويفتوه فيها.


في المنام ما شوهد كان نذير فتى ينهي حكم فرعون مصر، فق تل  فرعون المواليد الصغار مع الرؤيا المذكورة في القرآن.


ولك في رؤيا إبراهيم ويوسف عليهما السلام بالمثل، مما يعني أن الرؤية الحقيقية ليست ظهور الإسلام وأحداث نشأته، بل - من الناحية الفقهية - إيصال كلمة الله إلى العباد بطريقة نام، فلما استيقظ رآها فوجدها والله تعالى أعلم.


يتفق مفسرو الأحلام والعلماء والفقهاء على أن هناك نوعين من الأحلام، الأول هو رؤى حقيقية من الله، وهي رؤى حقيقية ؛ والثاني أحلام يقظة أو أحلام كاذبة من الله. إبليس من الخيال واللاوعي، أي رؤى كاذبة من حديث الرسول ﷺ. الرؤى تأتي من الله، والأحلام تأتي من شر.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-