أخر الاخبار

ماذا يعني حزام الكويكبات وما علاقته بالنظام الشمسي

 

ماذا يعني حزام الكويكبات وما علاقته بالنظام الشمسي
ما هو حزام الكويكبات

اين يقع حزام الكويكبات

منذ القرن التاسع عشر، تم اكتشاف العديد من الكويكبات التي تدور حول الشمس في نظامنا الشمسي. وهي موجودة بأحجام مختلفة، صغيرة وكبيرة على حد سواء، وتقع معظمها في ما يعرف بحزام الكويكبات بين المريخ والمشتري.

يحتوي الحزام على أكثر من مليون كويكب وأجزاء صغيرة من الميلات والذيل، مما يجعلها منطقة للاكتشاف والدراسة العلمية المثيرة.

تعريف الكويكبات

في العالم الفضائي، توجد العديد من الأجسام الصغيرة المعروفة باسم "الكويكبات". لكن ما هي بالضبط هذه الأجسام؟ وما هي أهميتها في دراسة الكون وفهمه؟ يحتاج التعرف على المزيد عن هذه الأجسام للتمكّن من فهم طبيعة وشكل كواكبنا والنظام الشمسي.

في هذا المقال، سنستعرض الأساسيات حول تعريف الكويكبات وخصائصها ودورها في تشكيل نظامنا الشمسي. دعونَا نستعد للانطلاق في رحلة مثيرة للاستكشاف!

ما المقصود بحزام الكويكبات ؟

هي أجرام سماوية يوجد العديد من قطع الصخور المتناثرة في المدار. هذه البقايا المتبقية من بدايات النظام الشمسي تسمى الكويكبات، والتي تعني "شبيهة بالنجوم". تدور معظم هذه الأجسام بين المريخ والمشتري كجزء من مجموعة تسمى حزام الكويكبات الرئيسي.

  • يوجد حاليًا 600,000 كويكب معروف.

  • الكويكبات هي كواكب قزمة لم يتم تضمينها بعد في الكواكب الثمانية للنظام الشمسي.

  • أجسام أبولو هي كويكبات تتقاطع مداراتها حول الشمس مع مدار الأرض.

  • يؤثر الحجم الصغير للكويكبات في حزام الكويكبات على جاذبيتها الكتلية ويمنعها من أن تصبح كروية.

  • تتفجر بعض الكويكبات بفعل حركة المذنبات في مداراتها مع تلاشي الجليد، بينما تبقى المواد الصخرية مع اقترابها من الشمس.

  • في المتوسط ​​، يهبط كويكب واحد على سطح الأرض كل عام على شكل نيزك ويسبب تأثير كرة نارية ساطعة تحترق في الغلاف الجوي قبل الوصول إلى الأرض.

معلومات عن حزام الكويكبات

فيما يلي نوضح بعض المعلومات العلمية لحزام الكويكبات:

  • وحذام الكويكبات هي من أهم الحلقات في المجموعة الشمسية، وهي الحلقة الواقعة بين الكواكب الخارجية (الغازية) والكواكب الصخرية الداخلية (الأرضية).

  • تدور الأجسام الصخرية التي تسمى الكويكبات في هذه الحلقة - أو الحزام، ولا تتجاوز كتلتها مجتمعة واحدًا من الألف من كتلة الأرض، حيث يتحكم الكويكب سيريس في ثلث تلك الكتلة.

  • من المعروف أن تكوين الكويكبات الداخلية (الأقرب إلى المريخ) مشابه جدًا للكوندريت الذي لوحظ على سطح الأرض.

تحوي الكواكب الخارجية (بالقرب من كوكب المشتري) اجسام كربونية؛ أي أنها مليئة بالكربون والماء.

ما هيا خصائص حزام الكويكبات 

نوضح فيما يلي أهم المعلومات حول موقع حزام الكويكبات:

يقع حزام الكويكبات على بعد حوالي 2.2 إلى 3.2 وحدة فلكية من الشمس ويقدر أنه على بعد 32 .9-478 مليون كيلومتر. 

وهي تقع بين كواكب المريخ والمشتري (الكواكب الداخلية والخارجية).

الحزام الكويكبي ضخم لدرجة أن المسافة بين الكويكبات تزيد عن 965000 كيلومتر، أي أكثر من 24 ضعف محيط الأرض.

 ما هيا مكونات الحزام الكويكبي

حزام الكويكبات هو في الغالب مساحة مفتوحة، وتنتشر الكويكبات في مناطق صغيرة ومحدودة، على الرغم من عددها المقدر بالملايين. ومع ذلك؛ فإنها تحدث في ثلاث مناطق محددة بناءً على فجوة كيركوود فهي تصف أبعاد مدار الكويكب مع محور طويل.

فيما اعتقد العلماء في البداية أن مكونات حزام الكويكبات متجانسة، لكن الدراسات المتعددة أظهرت أنه أكثر تعقيدًا لأنه يتكون من مجموعات مختلفة من الكويكبات، بما في ذلك:

سايبيل على حافة الكويكب الخارجية وعائلة الحافة الداخلية للكويكبات المجرية للكويكبات.

 ما المدارات التي يسلكها الحزام الكويكبي

يُعرَّف الرنين المداري بأنه نظام يدور فيه جرمان سماويان حول نفس المستوى الأولي، والحركة المدارية هي نسبة من الأرقام غير الصحيحة. تتضمن هذه الحركة أقمار المشتري وأقمار زحل والمشتري نفسه والعديد من الكويكبات.

تدور الكويكبات حول كوكب المشتري كل ثلاث مرات على مسافة معينة من الشمس. وفي هذه المدارات، يصطدم المشتري بشكل دوري بالكويكبات، مما يتسبب في تغير مدار الكويكب من سنة إلى أخرى حتى يصبح تمامًا في مدارات مختلفة.

وهذا الرنين يسبب فجوات في حزام الكويكبات مع مرور الوقت ؛ أكثر يتفاعل الكوكب مع المشتري في تصادم، مما يقذفه ليلتقي بكويكبات أخرى، وتظهر فجوات تسمى فجوات كيركوود في حزام الكويكبات.

 كيف ينشأ حزام الكويكبات

وفقًا لقانون بود، قادت الحسابات العلماء القدماء إلى الاعتقاد بوجود كوكب مفقود بين المريخ والمشتري،.

وبين عامي 1801 و 1845، تم اكتشاف واحد من كل خمسة كويكبات، وهو جرم سماوي جديد لم يكن معروفًا من قبل، وسرعان ما تم اكتشاف حزام الكويكبات.

بين المريخ والمشتري أصبحت حقيقة مؤكدة، ويمكن أن يفسرها الحطام الفضائي، والذي يعتقد العلماء أنه كوكب ضائع لا يمكن أن يتشكل بسبب مجال الجاذبية الهائل للمشتري القريب.

 كيف تم اكتشاف حزام الكويكبات 

فيما يلي نذكر لك عزيزي القارئ أهم المعلومات حول كيفية اكتشاف حزام الكويكبات:

يُعتقد أن أول اكتشاف لحزام الكويكبات كان في عام 1801، عندما اكتشف الفلكي جوزيبي بيازي الكويكب سيريس.

بعد 15 شهرًا رصد كويكب بالاس ليتم بعدها اكتشاف المزيد من الكويكبات، وفي الخمسينيات من القرن الماضي، أعطى العلماء المنطقة والأجسام التي تدور فيها اسم حزام الكويكبات.

بلغ عدد الأجرام السماوية المكتشفة عام 2000 م 100 ألف كويكب.

كانت أول مركبة فضائية تدور حول كويكب في عام 1996 ونجحت في الهبوط على كويكب في عام 2001، وكان يديرها مختبر جونز هوبكنز التابع لناسا.

معلومات إضافية عن حزام الكويكبات 

هي مجموعة من الأجرام السماوية الصغيرة تسمى الكويكبات، ويبلغ قطرها حوالي 1000 كيلومتر، وهي تدور بشكل أساسي حول الشمس، وتتميز عن الكواكب بأعدادها الكبيرة، وفيما يلي بعض منها المعلومات ذات صلة:

 الكويكب سيريس

تم إكتشافه في عام 1801، وهو مصنف على أنه كويكب من النوع C يبلغ قطره أكثر من 940 كيلومترًا.

يكمل سيريس مداره حول الشمس في 4.6 سنة أرضية ويكمل مدارًا واحدًا حول نفسه في 9 ساعات. محوره مائل بمقدار 4 درجات، وهو أصغر من أن يواجه الفصول المتغيرة. 

تشبه الطبقات الداخلية لسيريس إلى حد بعيد الكواكب الأرضية. ولكن لم يتم التأكد منها بوضوح.

حيث تمتلك قلبً داخلي صلب وطبقة من جليد الماء تغطي ما يصل إلى 25٪ ماء، وقشرة خارجية من الصخور والغبار تحتوي على رواسب كبيرة من الأملاح الكبيرة المكونة من معادن مختلفة مثل الكبريتات والمغنيسيوم.

معلومات عن قصر الكويكبات بلاس

اكتشف في عام 1802، وهو كويكب من النوع C يبلغ قطره أكثر من 540 كيلومترًا. يكمل سيريس مداره حول الشمس في 4.62 سنة أرضية وحوله في 7.8 ساعة.

لها شكل بيضاوي بأبعاد شعاعية 275 كم "258 كم" 238 كم. يشبه تكوينه تكوين الكوندريت الكربوني، ومن المعروف أن سطحه يحتوي على معادن رطبة.

الكويكب فيستا 

تم اكتشافه عام 1807 ويصنف على أنه تشكيل صخري بازلتي، يتجاوز قطره 510 كم. يكمل فستا مداره حول الشمس في 3.63 سنة أرضية، ويكون مداره بيضاوي الشكل بأبعاد قطرية 286 "279" 223. إنه أكثر انعكاسًا بأربعة أضعاف من الكويكب سيريس.

اسباب اصطدام الكويكبات

يمكن القول: أنه على الرغم من وجود عدد كبير من الكويكبات داخل حزام الكويكبات، إلا أنها موزعة ضمن الحجم الهائل للحزام الناقل، لذا فإن الاصطدامات بينها نادرة للغاية.

من المتوقع أن يصطدم كويكب يبلغ متوسط ​​طوله كيلومترًا واحدًا مرة أو مرتين على مدار عمر النظام الشمسي. بدأ الاصطدام داخل حزام الكويكبات منذ حوالي 470 مليون سنة.

في حين أن اصطدام الكويكبات نادر، إلا أنه لا يصطدم بنفسه فقط ؛ يمكن أن يصطدم بالكواكب مثل الأرض والمشتري.

تسبب الاصطدام بين الكويكبات في تغييرات جذرية في سطح الأرض.

بحسب دراسات؛ غطا تفكك كويكب كبير النظام الشمسي بالكثير من الغبار الذي منع ضوء الشمس من الوصول إلى سطح الأرض، مما أدى إلى عصر جليدي على الأرض.

أدت العصور الجليدية إلى مستويات أعلى من التنوع البيولوجي، مثل زيادة تنوع اللافقاريات، لاستيعاب المناخ الناتج عن انفجار الكويكب. يمكن ربط تجزئة الكواكب بالإحتباس الحراري العالمي إذا فشلنا في تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-