أخر الاخبار

هل تعلم؟ كم يبعد تلسكوب جيمس ويب عن الارض

 

من المنحدرات الكونية إلى مسقط رأس النجوم، أدهش تلسكوب جيمس ويب الفضائي مراقبي النجوم وغير النظراء على حد سواء بمناظره الخلابة للكون بشكل لم يسبق له مثيل.

هل تعلم؟ كم يبعد تلسكوب جيمس ويب عن الارض
صورة للتلسكوب جيمس ويب

التلسكوب جيمس ويب

حيث التقط أكبر وأقوى تلسكوب فضائي في العالم صورا لآلاف المجرات - التي تشكل بعضها بعد مليارات السنين من الانفجار العظيم - وبعض أضعف الأجسام التي تم رصدها على الإطلاق.

سوف يستكشف التلسكوب كل مرحلة مما تقول ناسا إنه تاريخ الكون. إليك ما يجب أن تعرفه: عن التلسكوب جيمس ويب.

ماذا تظهر الصور التي إلتقطها التلسكوب؟

وتظهر الصور الأولى للتلسكوب الفضائي، التي نشرت يومي الاثنين والثلاثاء، آلاف المجرات، التي تشكل بعضها منذ ما يقرب من 13.2 مليار سنة.

يمكن رؤيتها جزئيا لأن تلسكوب جيمس ويب يستهدف عنقودا نجميا يسمى SMACS 0723، والذي يحتوي على مجال جاذبية قوي لدرجة أنه يضخم الضوء من المجرات القديمة والأبعد.

ظتخطط ناسا أيضا لنشر صورة ل "حضانة نجمية" حيث تشكل سديم كارينا وسديم الحلقة الجنوبية وخماسي ستيفن.

موقع التلسكوب جيمس ويب بالضبط

تلسكوب ويب بعيد جدا عن الأرض - مليون ميل على وجه الدقة. تم إطلاقه من غيانا الفرنسية في ديسمبر 2021.

ما هو تلسكوب جيمس ويب؟

تم بناء تلسكوب جيمس ويب الفضائي من خلال شراكة دولية بين وكالات الفضاء الكندية الأوروبية والأمريكية. لقد كان قيد التطوير منذ 1990s ، ووفقا لوكالة ناسا ، تم تصميمه لاستكشاف تاريخ الكون واكتساب فهم أعمق لمجرتنا والعديد من المجرات التي جاءت معها قبلها.

كيف ينظر التلسكوب إلى الوراء؟

تستخدم التلسكوبات عدسة الجاذبية للنظر إلى الوراء في الوقت المناسب. تبدو أحدث صورة من تلسكوب ويب أكبر بكثير مما هي عليه في الواقع: الصورة بحجم حبة رمل تقريبا ولا تظهر سوى جزء صغير مما تقول ناسا إنه الكون الشاسع.

لكن عنقود المجرات الذي تم التقاطه في الصورة، والمعروف باسم SMACS 0723، يعمل كعدسة جاذبية، تضيء المجرات الأبعد. جاذبيته قوية لدرجة أنه يشوه الضوء من المجرات الأخرى ، مما يجعلها تبدو أكثر إشراقا وبالتالي مرئية لنا.

كم من الوقت سيستمر تلسكوب جيمس ويب؟

وفقا لوكالة ناسا، من المتوقع أن تعمل منشأة ويب لمدة خمس سنوات ، ولكن لا يوجد حد أقصى، ولديها مواد تعمل لأكثر من 10 سنوات.

هل جيمس ويب أفضل بكثير من هابل؟

تلسكوب جيمس ويب هو أقوى تلسكوب فضائي في التاريخ. حيث يمتلك دقة وتفاصيل أفضل من سابقتها من المسابير مثل "هابل". لديها مساحة تجميع أكبر، ويمكنها التقاط أطوال موجية أطول من ضوء الأشعة تحت الحمراء.

التقط التلسكوب صور من الفضاء "عميقة المجال" مع أوقات تعرض طويلة (12.5 ساعة في حالة ويب)، مما يسمح حتى برؤية أضعف ضوء حدث.

التلسكوب هابل كان له كشف دراماتيكي خاص به في 1990 وهو الآن الكمان الثاني. تم تصميم تلسكوب جيمس ويب لالتقاط الضوء 100 مرة أكثر قتامة مما يمكن أن يلتقطه هابل.

تحقق من نتائج هابل: بحث "إبرة في كومة قش" يعثر على ثقب أسود على شكل وهمي قد يكون يجوب درب التبانة

هل يستطيع تلسكوب جيمس ويب رؤية الكواكب؟

نعم يمكنه ذلك! بحسب وكالة ناسا تم إلتقاط صور جديدة تظهر كوكبا غازيا عملاقا بعيدا جدا عن كوكب الارض.

أعطت الأدلة على سحب المياه والضباب الدخاني العلماء وجهة نظر غير مسبوقة لمراقبة الكواكب الصالحة للسكن على بعد مئات السنين الضوئية من الأرض.

أما بالنسبة للكواكب في نظامنا الشمسي - فمن المؤكد أن جيمس ويب يراها أيضا.

ولأنها قوية جدا، فإن لديها قدرات يمكننا تطبيقها في أي مكان في الكون، حتى في مجتمعاتنا المحلية، كما تقول هايدي هامل، وهي عالمة متعددة التخصصات تعمل في فريق التلسكوب ويب. في مقابلة مع Space.

ما درجة حرارة تلسكوب جيمس ويب الفضائي؟

يتم تبريد جهاز الأشعة تحت الحمراء المتوسطة (MIRI) الذي يستخدمه التلسكوب إلى أقل من 7 كلفن، أو ناقص 447 درجة فهرنهايت، وفقا لوكالة ناسا.

 نظرا لأن تشغيل التلسكوب يولد الحرارة ، فهناك حاجة إلى مبرد هيليوم غازي لتعويض الحرارة والحفاظ على استقرار درجة الحرارة.

من مول تلسكوب جيمس ويب؟

كلف تلسكوب ويب 10 مليارات دولار. حوالي 9.7 مليار دولار جاءت من الولايات المتحدة. 810 مليون دولار من وكالة الفضاء الأوروبية. و160 مليون دولار من وكالة الفضاء الكندية.

JWST ليست فقط متلقية للمنحة: العلماء يبحثون في الكون عن علامات الحضارات الغريبة أبرزها الرماديين: "الآن نحن نعرف أين نبحث".

من هو تلسكوب جيمس ويب الذي سمي به؟

تم تسمية تلسكوب جيمس ويب على اسم جيمس ويب  الذي شغل منصب مدير ناسا من فبراير 1961 إلى أكتوبر 1968.

يصف موقع ناسا ويب بأنه مسؤول حكومي ربما قام بعمل المزيد من أجل العلوم الكونية أكثر من أي شخص آخر، وهو متلق مناسب للجيل القادم من التلسكوب الفضائي الذي يحمل الاسم نفسه.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-