أخر الاخبار

اهم 8 فوائد للسبانخ ابرزها نمو الطفل وصحة القلب

 

السبانخ مصدر ممتاز للعديد من الفيتامينات والمعادن والحديد بما في ذلك فيتامينات A و C، وحمض الفوليك، السبانخ غنية أيضًا بالكاروتينات ومضادات الأكسدة التي تعزز صحة الجلد ووظيفة المناعة.


اهم 8 فوائد للسبانخ ابرزها نمو الطفل وصحة القلب
اهمية السبانخ للجسم


يحتوي السبانخ على الكثير من الفيتامينات والعناصر الغذائية التي يمكن أن تعزز صحة الجسم ومناعته، واهم فوائده الصحية هي كالتالي:


1. يساعد على نمو الطفل

يحتوي السبانخ على الكثير من حمض الفوليك:

 يمنع هذا الفيتامين العيوب الخلقية للأنبوب العصبي مثل. السنسنة المشقوقة عند الأطفال. هذا هو السبب في أن طبيبك قد يخبرك بتناول مكمل حمض الفوليك (وتعد السبانخ نسخة اصطناعية من حمض الفوليك)،

إذا كنت حاملاً. يمكنك أيضًا الحصول على فيتامين ب 6 من السبانخ، وهو أمر مهم لنمو دماغ طفلك في بطنك وبعد الولادة.


2. تقليل مخاطر الإصابة بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد


السبانخ مصدر نباتي للحديد، وهو معدن ضروري لمساعدة خلايا الدم الحمراء على حمل الأكسجين إلى أجزاء مختلفة من الجسم. 


عندما يكون لديك فقر في الدم بسبب ان لديك القليل من الحديد، فإنك تصاب بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد. قد تجعلك هذه الحالة تشعر بالضعف والدوار الناجم عن الدوخة وصعوبة التنفس.


3. يساعد في منع هشاشة العظام


يحتوي السبانخ على الكالسيوم والمنغنيز وفيتامين K، وهي عناصر مهمة لصحة العظام.


فالجسم يعمل دائمًا على التخلص من أنسجة العظام وإعادة بنائها. كيف تحدث هشاشة العظام؟ هو مرض يجعل عظامك ضعيفة وعرضة للكسر - عندما لا تحل الكتلة العظمية الجديدة محل ما يكفي من العظام القديمة والضعيفة.

إذا لم تحصل على ما يكفي من الكالسيوم طوال حياتك لديك فرصة أكبر للإصابة بهشاشة العظام.


4. الحفاظ علي صحة العين

السبانخ غنية بكلاً من؛ البزياكسانثين ولوتين، وهي الكاروتينات المسؤولة عن لون بعض الخضروات.

تحتوي عين الإنسان أيضًا على كميات كبيرة من هذه الصبغات التي تحمي العينين من أضرار أشعة الشمس. بالإضافة إلى ذلك، تشير بعض الدراسات إلى أن الزياكسانثين واللوتين يمكنهما منع التنكس. البقعي وإعتام العدسة والحفاظ علي العينين.


5. الوقاية من السرطان

ربطت العديد من الدراسات البشرية بين استهلاك السبانخ وانخفاض خطر الإصابة بسرطان البروستاتا. قد يساعد تناول هذه الخضار الورقية الخضراء أيضًا في الوقاية من سرطان الثدي.

وبالمثل، أظهرت دراسة أجريت على الحيوانات أنه يمكن للسبانخ ان تمنع تكوين السرطان، بالإضافة إلى ذلك، يحتوي السبانخ على الكثير من مضادات الأكسدة التي يمكن أن تحارب السرطان أيضًا.


6. التحكم بضغط الدم

يوجد بالسبانخ كميات عالية من النترات، والتي ثبت أنها تساعد في التحكم في مستويات ضغط الدم وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب. وجدت دراسة أجريت على 27 شخصًا أن تناول السبانخ كان فعالًا في خفض مستويات ضغط الدم.


7. اهمية السبانخ في تقوية المناعة

ليست السبانخ مليئة بالعديد من العناصر الغذائية التي يمكن أن تعزز المناعة والحماية من الفيروسات والأمراض فحسب، ولكنها أيضًا مصدر كبير للألياف التي تساعد في الهضم وتساعد في بناء الجسم. 

لذا فإن تناول السبانخ يمكن أن يساعدك في الحفاظ على صحتك وتقوية جهازك المناعي، وقدرتك على محاربة الالتهابات بشكل أفضل.


8. جمال البشرة 

فوائد تناول السبانخ عديدة، لكن هل تعلم أنه يمكن أيضًا أن يعزز صحة البشرة؟ ذلك لأن السبانخ غنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية الضرورية لصحة الجلد.

 فيتامين ج، على سبيل المثال، يحفز إنتاج الكولاجين ويقلل من ظهور التجاعيد. تساعد الأحماض الدهنية الموجودة في السبانخ على حماية الجلد من الجفاف والحفاظ على توازن رطوبته الطبيعي. 

لذلك، إذا كنت تبحث عن طريقة للحفاظ على بشرتك في أفضل حالاتها، فتأكد من تضمين السبانخ في نظامك الغذائي!


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-