أخر الاخبار

ما هي النجوم : وكيف يكون شكلها الحقيقي

 

النجوم هي أجرام سماوية يتم تصنيفها وفق أحد عشر حرفاً كل حرف منها يشير الى طريقة معينة لتصنيف شكل النجوم من حيث درجة الحرارة، او تصنيفها حسب درجة اللمعان،  آو تصنيف النجوم حسب الوانها.

يسعي العالم كله لمعرفة معلومات أكثر عن النجوم، ومن أبرزهم وكالة الفضاء الدولية ناسا، حيث كان أخر ما كشفت عنه ناسا ما التقطه التلسكوب جيمس ويب الذي إلتقط صور دقيقة للكون.

ما هي النجوم وكيف يكون شكلها الحقيقي
ما هي النجون

ما هي النجوم

على سبيل المثال غالبا ما تكون النجوم التي تصنف تبعا لحرف "o او B" بأنها نجوم زرقاء. ويتميز النجم بإرتفاع درجة حرارته بشدة عن بقية النجوم. وهي المع النجوم التي يمكن ان تراها في الكون كله.

وهناك أيضا فئتي النجوم K - M. وتتميز هذه النجوم بلونها الأحمر الذي يميل الى البرتقالي، والتي تعد حرارتها أقل نسبيا.

كما يتم تصنيف النجوم حسب سرعة دورانها او نوع العناصر التي تتكون تلك النجوم منها.

حيث توضع النجوم الهيدروجينية في الفئة الاولى في التصنيف.


لماذا تضيء النجوم في السماء

عند النظر إلى أي نجوم في السماء في ليلة صافية سنلاحظ كيف تضئ النجوم بشدة. ولكن هذا التذبذب او التألق في ضوء النجوم ليس له علاقة بالوضع الحقيقي الذي يكون عليه النجم.؟


ما هي النجوم وكيف يكون شكلها الحقيقي
مشاهدة النجوم في ليلة صافية


فتذبذب ضوء النجوم او تألقها يحدث بسبب الغلاف الجوي للأرض، وتأثيره على الضوء القادم من النجوم.


فيما يقوم ضوء النجوم بعبور طبقات الغاز في الغلاف الجوي، وعندها يتفاعل الضوء مع الكثافة المختلفة لطبقات الغاز.

حيث تتسبب كل طبقة في إنحناء الضوء وهو ما يسبب تغيير لون وكثافة الضوء. وهو ما ينتج عنه تذبذب الضوء وظهور النجم وكأنه يتألق.


ما هو حجم النجوم مقارنة بالشمس


إذا قمنا بعمل مقارن بين النجو و الشمس فسنجد الأخير نجما ضئيل الحجم بالنسبة للنجوم الاخرى في مجرتنا. فاحد اعظم النجوم المضيئة في السماء واكثرها لمعانا هو نجم فيواي في كوكبة الكلب الاكبر.


وهو نجم احمر عملاق يقع في الكوكبة المذكورة ويبعد عنا حوالي 3.840 سنة ضوئية. وهو نجم عملاق جدا، بحيث يمكن لك ان تضع الف واربعمائة وعشرين شمسا بحجم شمسنا فوق بعضهم. لكي تحصل على نجم مماثل للنجم المذكور.

كما تبلغ شدة اضاءته 2.70000 أكبر من اضاءة الشمس. وعند تخيل حجم النجم الحقيقي قد يستغرق الأمر الف عام للدوران حوله.

كم عدد النجوم في الكون


ليس من السهل أبدا وضع عدد دقيق للمجوم في السماء، ولكي نفهم العدد الحقيقي للنجوم يقوم الفلكيون بحساب عدد المجرات اولا.

حيث يبلغ عدد المجرات المعروفة لدينا حوالي مائة وسبعين بليون مجرة. هذه المجرات تمتد على مساحة تبلغ خمسة واربعين بليون سنة ضوئية. ولكل مجرة عدد من النجوم خاص بها.


تحتوي مجرتنا مثلا على حوالي اربعمائة بليون نجم بينما تحتوي بعض المجرات الحلزونية الاخرى على تريليون نجم. فيما تضم بعض المجرات البيضاوية ما يزيد عن مائة تريليون نجم. فإذا قمنا بجمع المجرات وعدد النجوم الموجودة فيها.


سوف نصل الى رقم هائل ما يزيد عن واحد سبتليون نجم. وسبيتيليون هو رقم واحد وعلى يمينه اربعة وعشرين صفرا. وهو عدد يفوق عدد الرمال الموجودة على الارض بحوالي الف مرة.


ما مدى قرب النجوم للأرض


حينما ننظر الى السماء في ليلة صافية يبدو الامر وكأن النجوم قريبة من بعضها البعض، حينها نكون قد قمنا بجمعها في كويكبات مع بعضها البعض.


وهو امر مخالف للواقع لأن المسافات الحقيقية بين النجوم عظيمة جدا. فمن أقرب النجوم الى الأرض نجم قنطور الاقرب الذي يبعد عن الارض حوالي ما يعادل خمسة وعشرين تريليون ميل.

فحتى اسرع الصواريخ التي تسافر بسرعة 20,000 ميل في الساعة يمكنها ان تصل الى هذا النجم بعد 150,000 سنة.

لماذا تضيء النجوم في السماء

تصنف النجوم من حيث اشكالها واحجامها وإضائتها وتعتبر الشمس المع النجوم الموجودة في سمائنا. ولكن هذا لا يمنع وجود نجوم خافتة تماما.

واخرى لامعة جدا، فألمع نجم تمت مشاهدته في اواخر إبريل من عام 2006. كان يسمى اس أن الف وستة. حيث انفجر هذا النجم متحولا الى حطام مشع عظيم.

وتمت مشاهدة هذا الإنفجار العظيم له حول الأرض. حيث كان هذا النجم مرئيا لمتابعي السماء في عدة دول. منها الصين اليابان مصر وعبر الدول الاوروبية كلها.

كما ان القوة التي نتجت من هذا الانفجار على بعد 7,200 سنة ضوئية كانت موجودة على الارض على شكل جزيئات نترات مخبأة في قارة انتركاتيكا.

اذا نظرنا للسماء من مكان خال من التلوث الضوئي سوف نرى ان السماء مرصعة بالكثير من النجوم. ولكن الأمر لا يبدو كما تراه بعينيك المجردة. فكل نجم تراه هو أكبر واكثر لمعانا وضوءا من الشمس.

وذلك لان النجوم الصغيرة الخافتة لديها ما يكفي من الضوء لكي يصل الينا. ويمكننا القول أن الأشخاص ذوي النظر الحاد اذا نظروا الى السماء في ليلة صافية جدا يمكنهم ان يروا حوالي الفين وخمسمائة نجمة فقط

 لأنهم ينظروا الى السماء من جهة واحدة فقط.

كيفية حساب عمر النجم

يتم حساب عمر النجم حسب كتلته. وهو ما تتوقف عليه كمية الغازات التي يمكن للنجم ان يحرقها لبقية عمره.

وإحدى النظريات المعروفة عن النجوم؛ أن النجوم ذات الكتلة الكبيرة تموت أسرع من النجوم الصغيرة نسبيا.

حيث يمكن للنجم ان يتحول الى سوبر نوفا بعد بضع ملايين من السنين من ولادته.

بعض النجوم الاخرى الصغيرة مثل شمسنا يمكنها ان تستمر في حرق الغازات لديها لعشرة بليون سنة اخرى. كما توجد نجوم اخرى يمكنها ان تعيش لمئات البلايين من السنين.

كما تحدد كتلة النجم موعد موته، حيث تموت النجوم الكبيرة بسرعة وتنفجر في اكبر انفجار تعرفه المجرة.

وما إن يستقر الغبار الناتج عن هذا الانفجار يقوم بتشكيل نجم نيوتروني، أو يتحول النجم الى ثقب اسود عملاق. اما النجوم الصغيرة بحجم شمسنا لا تموت بشكل درامي مثل هذه النجوم.

هي فقط تتحول الى عمالقة حمراء. ثم تبدأ طبقات هذه النجوم في التغير مما يجعلها تتحول في النهاية الى نجوم قزمة.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-