أخر الاخبار

حياة الذئب الرمادي اكبر الذئاب في العالم

 

الذئب الرمادي (Canis lupus) المعروف أيضا باسم ذئب الخشب هو اكبر عضو بري في عائلة الذئاب في العالم (Canidae). يسكن مناطق شاسعة من نصف الكرة الشمالي.

حياة الذئب الرمادي اكبر الذئاب في العالم
الذئاب الرمادية

يوجد هناك 5 إلى 24 نوعا فرعيا من الذئاب الرمادية في أمريكا الشمالية، ومن 7 إلى 12 نوعا فرعيا في أوراسيا، ونوع 1 في أفريقيا.

وصف الذئب الرمادي

إن الإحساس الشديد بالأنياب الكبيرة والفكين القويين، والقدرة على مطاردة الفريسة بسرعات تصل إلى 60 كيلومترا (37 ميلا)، في الساعة تجعل الذئاب الرمادية مناسبة تماما لنمط الحياة المفترس.

قد يبلغ طول ذكر الذئب الشمالي النموذجي حوالي 2 متر (6.6 قدم)، بما في ذلك ذيل كثيف طوله نصف متر. مع إرتفاع يصل عند الوقوف إلي 76 سم (30 بوصة) ما يجعله أكبر ذئاب العالم.

يزن إرتفاع الكتف حوالي 45 كجم (100 رطل)، ولكن يمكن أن يتراوح وزنه من 14 إلى 65 كجم (31 إلى 143 رطلا)، حسب المنطقة الجغرافية.النساء في المتوسط أصغر بنسبة 20٪ من الذكور.

أكبر ذئب في العالم

تم العثور على أكبر الذئاب في غرب كندا ألاسكا، وفي جميع أنحاء شمال آسيا. هذا الذئب يتوزع بمناطق الطرف الجنوبي مثل: (الشرق الأوسط والهند).

علي الرغم من أن الذئب الرمادي عادة ما يكون لونه البني والأحمر والأسود، أو الأبيض. في حين أن الجزء السفلي من الجسم والساقين عادة ما تكون صفراء بيضاء.

حيث تكون الذئاب ذات الألوان الفاتحة شائعة في القطب الشمالي.

حياة التزاوج لدي الذئب الرمادي

يحدث التزاوج بين فبراير وأبريل، لتلد الأنثه بعد فترة حمل تبلغ حوالي شهرين لتضع من خمسة أو ستة جراء، عادة ما تكون مولودة في الربيع.

عادة ما تلد أنثه الذئب في وكر يتكون من حفرة طبيعية أو جحر على سفح التلال. ويمكنها إستخدام جذوع الأشجار المجوفة في الشقوق الصخرية المقلوبة أو أكواخ القندس المهجورة كأوكار.

وأحيانا تكون حتى المنخفضات تحت الفروع السفلية من الصنوبريات كافية.

تربية الجراء

جميع أعضاء المجموعة مهتمون بشدة بحياة بالجراء بعد الفطام في 6 إلى 9 أسابيع تم إطعامهم عن طريق هضم الأم للطعام ثم إرتجاعه داخل فم الجراء الصغيره.

جراء الذئب هي مركز الاهتمام طوال فصلي الربيع والصيف، وكذلك التركيز الجغرافي لأنشطة المجموعة. بعد بضعة أسابيع، عادة ما يتم نقل الأشبال من الوكر إلى "نقطة لم شمل العائله" على الأرض.

حياة الذئب الرمادي اكبر الذئاب في العالم

حيث يلعب الجراء وينامون أثناء قيام البالغين بالصيد. مع انتهاء الصيف  تنمو الجراء بسرعة.

في الخريف؛ تبدأ الذئاب في السفر مرة أخرى داخل أراضيها، ويجب على الأشبال مواكبة ذلك. بحلول أكتوبر أو نوفمبر ، تكون معظم الجراء بالغين تقريبا.

بعد العيش في مجموعات الذئاب لمدة عامين أو أكثر يغادر الكثيرون للعثور على شركاء لهم لإنشاء مناطق جديدة، وربما حتى بدء مجموعات خاصة بهم.

بالنسبة للذين يبقون في القطيع قد يحلون في نهاية المطاف محل والديهم.

من المعروف أن الذئاب التي تغادر المجموعة قد تقوم بقطع 886 كيلومترا (550 ميلا).

مواعيد الصيد المفضلة للذئاب

تصطاد الذئاب الرمادية في الليل، خاصة في المناطق التي يسكنها الإنسان والطقس الدافئ. الفريسة الرئيسية هي الحيوانات العاشبة الكبيرة مثل الغزلان الأيائل البيسون الأغنام caribou bihorn وثور المسك.

تأكل القنادس، والأرانب البرية عندما تكون متاحة، حتى الأسماك لسمك السلمون في المحيط الهادئ.

حياة الذئب الرمادي اكبر الذئاب في العالم

نسبة كبيرة من الحيوانات التي تقتلها الذئاب تكون عجوزه أو مصابة. يمكن للذئب إستهلاك حوالي من 3 إلى 9 كجم (7 إلى 20 رطلا)، من اللحم الطازج.

سبب قلة وإختفاء الفرائس

لا يزال علماء الأحياء يختلفون حول تأثير الذئاب على حجم الفرائس. قد تصطاد الذئاب الماشية والكلاب عندما تتاح لها الفرصة لذلك.

ولكن العديد من الذئاب التي تعيش بالقرب من الماشية نادرا ما تصطادها.

بحلول عام 2018 ، كان يعتقد أن الذئاب مسؤولة عن فقدان مئات الماشية في الولايات المتحدة كل عام.

يقوم أصحاب الماشية بصيد الذئاب عندما يكون هناك دليل على مهاجمة الذئاب لحيواناتهم. في عام 1999 صادت ذئاب مينيسوتا ما معدله "72 من الأبقار - 33 من الأغنام - 648 من الديك الرومي" سنويا.

 بالإضافة إلى بعض الأنواع الأخرى من الماشية. وكانت خسائر المخزون أعلى في أوراسيا.

اماكن تواجدها

توجد الذئاب في بعض المناطق التي تساعدها في البقاء على قيد الحياة فقط، عن طريق صيد الماشية. لا تزال الذئاب تتجنب عموما الاتصال البشري، في أمريكا الشمالية هناك عدد قليل جدا من الذئاب المؤكدة التي تهاجم البشر. مثل هذه الهجمات غير شائعة ولكنها وقعت في أوراسيا والهند في بعض الأحيان تسبب الوفاة.

وبصرف النظر عن البشر الذئاب لديها عدد قليل من الأعداء الطبيعيين.

كم يعيش الذئب

يمكن أن تعيش الذئاب ما يصل إلى 13 عاما في البرية ولكن معظمها يموت قبل هذا العمر. الأمراض والطفيليات التي قد تؤثر على الذئاب تشمل:

  • parvovirus داء الكلب.

  • الكيسة الأريمية.

  • مرض لايم القمل.

  • الجرب.

  • والدودة القلبية.

كل تلك الإمور وأكثرها  قربهم من مناطق البشر في العالم هم السبب الرئيسي لوفاة الذئاب.

في المناطق ذات كثافة الذئاب العالية وانخفاض أعداد الفرائس التي تصطاد من قبل الذئاب الأخرى، والمجاعة هي الأسباب الرئيسية للوفاة.

تاريخ صيد الذئب الرمادى

كان للذئب الرمادي السائد في الأساطير البشرية والفولكلور واللغة تأثير على الخيال البشري، ووقع ضحية لسوء الفهم الذي تشترك فيه كميات قليلة.

كانت المجتمعات البشرية المبكرة تعبد الذئب وتحاول تقليد عاداته على أساس الصيد من أجل البقاء على قيد الحياة.

ولكن في الآونة الأخيرة ولعدة قرون كان ينظر إلى الذئب على نطاق واسع على أنه مخلوق شرير يشكل تهديدا للبشر (خاصة في أوراسيا)، منافسا للألعاب الكبيرة وتهديدا للماشية.

نهب الماشية هو السبب الرئيسي للقضاء على الذئاب من الولايات المتحدة بأكملها تقريبا المكسيك ومعظم أوروبا.

يمكنك معرفة المزيد عن الذئاب عبر زيارة قسم:

الحياة البريه من هنا

حماية الذئاب من الإنقراض

العديد من الأنواع الفرعية التي تعتبر منقرضة. خلال القرن 19 وأوائل القرن ال 20 تم صيد الذئاب في أمريكا بكل طريقة يمكن تصورها.

وبحلول عام 1950 لم يتبق لهم سوى في الركن الشمالي الشرقي من ولاية مينيسوتا.

في أواخر القرن 20 وأوائل القرن 21 وسعت الحماية القانونية للتسامح الأكبر وعوامل أخرى نطاق وصولها إلى أجزاء من أمريكا الشمالية وأوروبا.

قد تكون الذئاب أكثر شعبية لدى الجمهور الآن من أي وقت مضى في التاريخ المسجل.

في عام 1995، أعيد إدخال الذئاب من كندا إلى حديقة يلوستون الوطنية وأيداهو والذئاب المكسيكية الأسيرة (نوع فرعي) في عام 1998.

في أوائل عام 2000 عاش ما يقدر بنحو 65000_78000 ذئب في أمريكا الشمالية. كندا لديها إلى حد بعيد أكبر عدد من الذئاب البرية.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-