أخر الاخبار

تعرف علي ما هي فوائد الشاي الأخضر الصحية

 

تم الإشادة بالفوائد الصحية للشاي الأخضر لعدة قرون. تظهر الأبحاث أن استهلاك الشاي الآخضر قد يكون له تأثير إيجابي على صحة الجلد، والمساعدة في إنقاص الوزن، ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، والأوعية الدموية.


تعرف علي ما هي فوائد الشاي الأخضر الصحية
الشاي الاخضر 

ما هي خصائص الشاي الأخضر

وفقا لتقرير صادر عن المعهد الدولي للتنمية المستدامة؛ يعد الشاي ثاني أكثر المشروبات استهلاكا في العالم بعد الماء. يتم تخمير جميع أنواع الشاي باستثناء شاي الأعشاب من الأوراق المجففة لشجيرة الكاميليا. يحدد مستوى أكسدة الأوراق نوع الشاي.

الشاي الأخضر مصنوع من أوراق غير مؤكسدة وهو واحد من أقل أنواع الشاي المعالجة حول العالم، لذلك فهو يحتوي على معظم مضادات الأكسدة والبوليفينول المفيد.

تتميز خصائص الشاي الأخضر بأنه يحتوي على نسبة عالية من المضادات الأكسدة والبوليفينول، وهذا ما يجعله فعالاً في حماية الجسم من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة.

كما أنه يحتوي على الكافيين واللاكتوز بنسبة منخفضة مقارنة بالشاي الأسود. بالإضافة إلى ذلك، فإن شرب الشاي الأخضر يعزز صحة القلب والأوعية الدموية ويخفض ضغط الدم والكولسترول الضار، ويحسن الهضم ويساعد في حرق الدهون والتخلص من السموم في الجسم.

الفوائد الصحية للشاي الأخضر

يستخدم الناس الشاي الأخضر في الطب الصيني والهندي التقليدي للسيطرة على النزيف، وشفاء الجروح التي تساعد على الهضم وتحسين صحة القلب والصحة العقلية وتنظيم درجة حرارة الجسم.

تعرف علي ما هي فوائد الشاي الأخضر الصحية

وقد أظهرت الدراسات أن الشاي الأخضر قد يكون له آثار إيجابية على فقدان الوزن - مرض الكبد من النوع 2 - مرض السكري - الزهايمر وأكثر من ذلك.

ومع ذلك ، من المهم ملاحظة أن هناك حاجة إلى مزيد من الأدلة قبل أن يتمكن العلماء من إثبات هذه الفوائد الصحية المحتملة بشكل قاطع.

الوقاية من السرطان

تميل بعض أنواع السرطان إلى أن يكون لها معدلات أقل في البلدان ذات الاستهلاك المرتفع للشاي الأخضر. ومع ذلك ، لم تظهر الدراسات البشرية أدلة ثابتة على أن شرب الشاي الأخضر يقلل من الخطر العام للإصابة بالسرطان.

أسفرت مراجعة قاعدة بيانات عام 2020 للدراسات الوبائية والتجريبية البشرية عن نتائج غير متسقة، بالإضافة إلى أدلة محدودة على فوائد استهلاك الشاي الأخضر في الحد من خطر الإصابة بالسرطان.

قام الباحثون بتقييم 142 دراسة مكتملة بما في ذلك 1.1 مليون مشارك.

ومع ذلك، قد يكون للتطبيق الموضعي لمستخلص البوليفينول بالشاي الأخضر تأثير على حماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية. 

تشير مراجعة أجريت عام 2018 للدراسات المختبرية والبشرية إلى الفوائد المحتملة لبوليفينول الشاي في الوقاية الكيميائية من سرطان الجلد الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية.

إيجابيات شرب الشاي الأخضر للسرطان

دراسات الخلايا الأنبوبية الحيوانية والتجريبية تمت بإقتراح بعض الآثار الإيجابية لتناول الشاي الأخضر للأنواع التالية من السرطان:

1 - سرطان الصدر.

2 - القربة.

3 - المبيض.

4 - القولون والمستقيم (الأمعاء).

المريء (الحلق).

5 - لرئة.

6 - البروستات.

7 - الجلد.

8 - المعدة.

أسفرت النتائج الإجمالية للعديد من الدراسات البشرية عن نتائج غير متسقة، وهناك أدلة محدودة على أن شرب الشاي الأخضر مفيد لخطر الإصابة بالسرطان بشكل عام.

فقدان الوزن

وجدت مراجعة للعديد من الدراسات أن الكاتيكين في الشاي الأخضر والكافيين قد يزيد من استقلاب الطاقة. مما قد يؤدي إلى فقدان الوزن.

أظهر تحليل تلوي آخر (اليات فقدان الوزن الناجم عن العديد من بوليفينول الشاي المختلفة)، أن الكاتيكين والكافيين أنتجا بشكل تآزري تأثيرات فقدان الوزن بدلا من نتائج الكافيين وحده.

ومع ذلك؛ من غير المرجح أن يكون تأثير شرب الشاي الأخضر على فقدان الوزن ذا مغزى سريري.

استخدمت معظم الدراسات التي تظهر تغيرات صغيرة في عملية التمثيل الغذائي مستخلصات الشاي الأخضر التي تحتوي على تركيزات عالية للغاية من الكاتيكين.

الأمراض الجلدية الالتهابية

الشاي الأخضر له خصائص مضادة للالتهابات. وجدت مراجعة للدراسات السريرية البشرية وكذلك التجارب الخلوية والحيوانية.

أن الشاي الأخضر ومكوناته الرئيسية epigallocatechin3-gallate (EGCG) لها تأثيرات كبيرة مضادة للالتهابات.

ويدعم ذلك تحليل عام 2019 لاستخدام مستخلصات الشاي في مستحضرات التجميل. قرر الباحثون أن المحلول بما في ذلك مستخلص الشاي يعزز استجابة مضادة للالتهابات عند تطبيقه موضعيا.

كما وجدوا تحسنا في دوران الأوعية الدقيقة في الجلد في المنطقة المصابة.

إقراء أيضا:

فوائد الشاي الأسود

فوائد الشاي الازرق

صحة القلب

أظهرت دراسة أجريت عام 2006 أن استهلاك الشاي الأخضر كان مرتبطا بانخفاض معدل الوفيات الناجمة عن أمراض القلب والأوعية الدموية.

ابتداء من عام 1994 ، تابعت الدراسة أكثر من 40000 مشارك ياباني، تتراوح أعمارهم بين 40-79 لمدة 11 عاما.

ووجدت أن المشاركين الذين شربوا ما لا يقل عن خمسة أكواب من الشاي الأخضر يوميا كانوا أقل عرضة للوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية.

ويدعم هذه النتائج تحليل تلوي عام 2016 للبحوث حول الشاي الأخضر، وأمراض القلب والأوعية الدموية. تم تضمين ما مجموعه 9 دراسات شملت 259،267 شخصا في التحليل.

وخلص الباحثون إلى أن استهلاك الشاي الأخضر كان مرتبطا بخطر الإصابة بأمراض القلب، والأوعية الدموية ونقص التروية.

كما وجدت مراجعات منفصلة في عامي 2017 و 2019 أن البوليفينول الموجود في الشاي الأخضر يمكن أن يخفض ضغط الدم ويقلل من الالتهاب ويحسن الوظيفة الظهارية.

مما قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة.

خفض الكوليسترول

وجدت مراجعة أجريت عام 2011 أن شرب الشاي الأخضر كمشروب أو في شكل كبسولة كان مرتبطا بانخفاض كبير ولكنه متواضع في إجمالي الكوليسترول الضار.

بحسب هذه الدراسات التي أشارت إلى أن شرب الشاي الأخضر يمكن أن يساهم في خفض مستويات الكوليسترول الضار (LDL) في الدم. إلا أن شرب الشاي الأخضر بشكل منتظم قد يؤدي إلى انخفاض متواضع في إجمالي الكوليسترول الضار.

ومع ذلك، يجب أن نلاحظ أن آثار الشاي الأخضر على مستويات الكوليسترول قد تكون متغيرة بين الأفراد وقد لا تكون فعالة بنفس الدرجة للجميع.

بالإضافة إلى ذلك، لا ينبغي الاعتماد فقط على استهلاك الشاي الأخضر كوحيد العامل في خفض مستويات الكوليسترول. يجب أن يتم ممارسة نمط حياة صحي وتناول نظام غذائي متوازن وممارسة النشاط البدني المنتظم للحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

يبدو أن الاستهلاك المنتظم للشاي الأخضر أو القهوة يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية. تشير دراسة أجرتها جمعية القلب الأمريكية (AHA) إلى أن إضافة الشاي الأخضر إلى النظام الغذائي اليومي للشخص.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-