تعرف علي قصة قصر البارون المسكون الحقيقةِ الصادمة! وسر الأشباح المرعب؟

قصر البارون او قصر الرعب كما يعرف. واحد من ابرز الملامح العمرانية الواقعة في حي مصر الجديدة او كما كانت تعرف بهليو بوليس.

تعرف علي قصة قصر البارون المسكون الحقيقةِ الصادمة! وسر الأشباح المرعب؟
قصر البارون من الداخل 

عزيزي الزائر تسرنا زياتك، في هذا الموضوع سنتعرف علي:

1- قصر البارون لماذا سمي بهذا الاسم؟

2- ما هي حقيقة قصر البارون؟

3- هل يوجد اشباح في قصر البارون؟

4- قصر البارون لماذا سمي بهذا الاسم؟

لماذا سمي القصر بالبارون

كما هو واضح فالقصر سمي تيمنا باسم الرجل الذي بنى قصر البارون وهو البارون ملياردير بلجيكي فتن بمصر وحضارتها. الأمر الذي دفعه لتشييد هذه التحفة العمرانية.



من هو صاحب قصر البارون

لنتعرف اولا على صاحب قصر البارون امبين (او ادوارد جوزيف فلويس)، مهندس ورجل اعمال بلجيكي عرف بهندسته الفذة وتحديدا لسكك الحديد والمترو في اوروبا والصين وروسيا ومصر وغيرها.

تعرف علي قصة قصر البارون المسكون الحقيقةِ الصادمة! وسر الأشباح المرعب؟

حصل إنبين على لقب البارون من الملك البلجيكي ليو بوليد الثاني اعترافا من بلده بانجازاته الكثيرة، قصة البارون مع مصر واعجابه الشديد بارض الفراعنة لم تكن بسبب قصره.

فالرجل قبل ان يشرع ببناء قصره كان زائرا دائما لمصر بسبب مشاريعه وفروع شركاته التي افتتحها هناك، عام الف وثمانمئة واربعة وتسعين.

حصل انتين على حق بناء اول شبكة ترامب في القاهرة ليقوم بعدها البارون بشراء اراض في الصحراء عام الف وتسعمائة وخمسة لبناء مدينة كانت تجول في مخيلته بحدائقها الغناء التي ستميزها عن الصحراء وبالفعل بدأت عملية بناء هيليو بوليس في الصحراء ابتداء من العام الف وتسعمائة وستة.

خرجت المدينة بمبانيها الحديثة وحدائقها المنسقة وبكل ما تحويه من وسائل الترفيه والراحة الى العلن، اما البارون فتملكه حب مصر وشدة الجمال الذي تتمتع به. فقرر بناء قصر فريد في نفس الصحراء

بدأ بناء القصر عام الف وتسعمائة وسبعة وسط اندهاش واستغراب من اغلب الناس، والسبب الرجل كان ثريا ويستطيع شراء اي قطعة ارض يريدها في القاهرة او في اي منطقة عمرانية اخرى

الا انه قرر بناء قصره في هذه الصحراء، يبدو ان صديقنا البارون كان بعيد النظر وتراءى له مستقبل قصره ومدينته بشكل عام.

تصميم القصر مستوحى من تصاميم معابد اوريسا الهندوسية. ومعبد انجوكور وات في كمبوديا.

اعجب البارون بتصميم المهندس الفرنسي الكسندر مارسيل، فاشتراه وحوله الى قصر حقيقي على ربوة عالية في صحراء ارض هليوبوليس.


تصميم قَصرِ الباَروُنِ من الداخل

ابرز ما ميز هذا القصر ان الشمس كانت لا تغيب عنه ابدا، اذا ما بدأنا من الخارج فاننا سنرى انه عدا عن تصميمه المميز الذي يميزه عن سائر محيطه فان لونه كان ملفتا للنظر.

حيث اعتمد البارون اللون البني المحروق، جمالية القصر وبرجه يتألف قصر البارون من الداخل من ثلاث طوابق، طابق ارضي يضم صالة كبيرة وثلاث غرف.

طابق اول نصل اليه عبر سلم رخامي مزين بتماثيل هندية متقنة الصنع.

هذا الطابق كان مخصصا لغرف النوم ومنتفعاتها، كما للشرفات الواسعة المحمولة على تماثيل الفيلة الهندية.

الطابق السفلي او تحت الارض كان للمطابخ وغرف الخدم واماكن ركن السيارة.

القصر ايضا كان بحد ذاته تحفة معمارية من اربع طوابق مرتبطة بسلم حلزوني.


حقيقة دوران البرج

هذا البرج لم يكن تصميمه هو عامل الجذب الاكبر بل ما قيل وتردد حول ان هذا البرج كان يدور، نعم كان يدور.

بحسب الاثرية بسمة سليم المشرفة على قصر البارون قالت في احدى مقالاتها، ان القصر عرف أن فيه برجا دوار يدور على قاعدة متحركة دورة كاملة كل ساعة.

بغرض التمتع بمشاهدة القصر في كل الاتجاهات.

قصر البارون زين ايضا بالتماثيل الهندية، حاله كحال القصر باكمله في دلالة واضحة على مدى افتتان البارون بالهند وثقافتها.

بعد ان قضى وقتا طويلا هناك، الحدائق الغناء كانت موجودة بازهارها المختلفة والملونة، البارون لم يكتفي ببناء القصر بل كان يعد العدة لمنزله الاخير.

فقام ببناء كنيسة بجانب القصر ما زالت شاخصة شامخة الى اليوم، تعرف باسم كنيسة البازليك، وهنا يبدأ الغموض.


حقيقة النفق السري اسفل القصر


بحسب الروايات فان هذه الكنيسة ترتبط مع القصر بنفق سري لم يتم اكتشافه حتى الان، او بالاصح لم يتم التحقق من وجوده او لا. هذا ليس كل شيء فالصدمة قادمة.

الروايات تقول: أن في القصر غرفة تحت الارض كانت تسمى الغرفة الوردية منع البارون احدا من الدخول اليها، والسبب هذه الغرفة تفتح على النفق السري الذي ذكرته سابقا.

وكما هو الحال مع النفق هذه الغرفة لم يتم اكتشافها هي الأخرى، سكن البارون في هذا القصر مع عائلته وكان دائما العودة إليها بعد رحلاته الطويلة.

حتى وفاته، الصادمة والمثير في الأمر أن البارون الذي توفي في 22-7-1000م وتسعمئة و29 في مدينة ولوي في بلجيكا لم يدفن في بلده الأم كما هو متعارف عليه.

بل نقل جثمانه إلى مصر ودفن في كنيسة البازيليك بجانب قصره بحسب وصيته الأخيرة ألقاب الموجود إلى اليوم أسفل بلاطة في الكنيسة التي تفتح بمفتاح خاص لتصعد المقبرة الفخمة التي تضم جسد البارون وابنه جان إلى الأعلى.

مات البارون، إلا أن موته لم يكن نهاية الحكاية بل بدايت القصص الصادمة أو بالأصح بداية أكثر فصولها غموضا ورعبا.

بعد موت البارون ورث ابنه القصر لتنتقل الملكية إلى الأحفاد من بعده القصر تعرض للإهمال الكبير على مدى سنوات طوال وأصبح مهجورا خاليا من السكان ومن هنا بدأت الأساطير.

تعرف علي قصة قصر البارون المسكون الحقيقةِ الصادمة! وسر الأشباح المرعب؟

قصر كبير مهجور وملفت للنظر إذا يجب أن تبدأ الأحداث الغريبة العديد من القصص والأساطير تم تناقلها عبر العصور حول هذا القصر.

 فتارة تسمع عن أصوات ونحيب وصراخ، وتارة أخرى أضواء تضيء فجأة وتنطفئ فجأة، رغم أن القصر مهجور من سنين طوال ولا أحد يجرؤ على دخوله.

أصوات نقل أثاث وصلوات بلغة غريبة أيضا تحديدا في شهر مارس الشهر الذي توفيت فيه ابنة البارون.

آن كانت من الأمور التي قيل أنها تصدر من القصر أيضا عام 1982 أكد العديد من المارة و بوابو العمارات المحيطة أنا دخان يتصاعد من أعلى القصر وتحديدا من برج القصر.

ومن ثم ظهر وهج من النيران وانطفأ فجأة؟ إذا القصر مسكون والأشباح تسكنه فما السبب لنرى.

الروايات تقول: أن البارون كان يسكن القصر مع عائلته شقيقته هيلنا، وفي أحد الأيام سقطت هل نا عن شرفة غرفتها في القصر لتلقى حتفها؟.

ورغم صراخها إلى أن البارون لم ينقذها، لماذا؟ الرواية تقول أن البارون سمع صراخها إلى أنه كان يستمتع بكوب الشاي على برجه الدوار وقت مغيب الشمس.


هل يوجد اشباح في قَصرِ البارون

تكمل الأسطورة فتقول: أن البارون أحس بالذنب فقام بتحضير جلسة لاستدعاء روح أخته بغرض الاعتذار منها.

وبالفعل نجح الأمر بحسب الأسطورة إلى أن الأخت كانت غاضبة بشكل كبير، فلم تقبل الاعتذار.

الملفت في الأمر أن العديد من الأخبار والقصص ذكرت أصوات شجار بين رجل وامرأة فهنا باعتقادكم كان هؤلاء الأشخاص.

فهل الشجار بين البارون وأخته دونك من إذا روح الشقيقة الغاضبة عادت وبدأت انتقامها، فأول انتقام كان توقف البرج عن الدوران تماما دون القدرة على إصلاحه، لتليها بعد ذلك.

صوت زوجة البارون مقتولة في المصعد وعقبها رئيسة الخدم وستة من الخادمات في حوادث غريبة، بالطبع البارون له حصة من الانتقام فهو المستهدف الأكبر.

شبح أخت البارون بقية تظهر للبارون وتخيفه حتى تسببت له بالصرع الذي كان مسببا لوفاته بحسب الروايات، أم النار والأصوات والصلوات الغريبة كلها تم نسبها لشبح ابنة البارون آن بل تعدي الأمر إلى حد جعل الأمر كاتفاق بين الابنة وأبيها.

كل هذه الروايات والقصص جعلت القصر يأخذ الطابع المرعب، الأمر الذي يمنع الكثيرين من دخول قصر البارون خوفا من الأشباح

والشياطين في قصر البارون الأثري اعطة القصر زخم وشهرة واسعة.


حقيقة القصر المسكون في مصر


إذا كما ذكرنا فإن القصص والأساطير المتوارثة تنسب كل ما حدث للقصر إلى (شبح الشقيقة هلنا)، والمفاجأة أن هذه الشقيقة لا وجود لها من الأساس؟.

فبحسب الباحث المصري الدكتور رفيق جورج الذي قام بتوثيق كل ما له علاقة بقصر البارون فإن جميع الوثائق التي تعنى بنسب عائلة البارون الصغرى والكبرى لا تذكر شقيقة بهذا الإسم أو حتى إسمه لأن لا وجود لها من الأساس.

ولكن الدكتور رفيق يقول أنه يوجد سيدة ليس إسمها لانه، وهو لم يتمكن من تحديد هويتها الفعلية أو حتى درجة قرابتها من البارون.

كما أنها لم تمت مقتولة من أعلى الشرفة أكثر من هذا الدكتور رفيق جورج في إحدى مقابلاته ينفي أن يكون البرج يدور كما اشتهر عنه. 

أما فيما خص قتل سكان القصر من زوجة البارون والخدم فالدكتور جورج ينفي الأمر كذلك، ويؤكد أن لا محاضر للشرطة وثقت حوادث القتل هذه فكيف استدل من أطلق هذه الإشاعة على حدوثها؟

لا جواب أما إصابة البارون بالصرع بسبب هذا الشبح وموته فليس بالأمر الصحيح. الواقع أن البارون توفي متأثرا بمرض السرطان الخبيث.


علاقة عبدة الشيطان بالقصر المسكون

نصل الآن إلى حادثة النيران الشهيرة والأضواء والأصوات الصاخبة التي شهدها العديد بأم العين وسمعوها بوضوح حسنا. هذه الأمور حدثت بالفعل.

نعم حدثت وكانت بمثابة الحقيقة الصادمة، ولكن ليست الأشباح أو الشياطين السبب بل هم عبدة الشيطان.

عام 1997 قامت الشرطة المصرية بمداهمة القصر بعد الكثير من الشكاوي التي وردت حول الأصوات الغريبة والأضواء الغامضة وأصوات الصلوات المبهمة.

فيديوا يوضح قصة عبدة الشيطان داخل قصر البارون

بدأت المداهمة كانت بقصد إثبات أن عفريت قصر البارون لا أساس له من الصحة، إلا أن ما تم اكتشافه الحقيقة الأخطر من ذلك بكثير تمت المداهمة ليلا.

ليتم  إلقاء القبض على مجموعة من الشباب بقضية كبيرة شغلت الرأي العام المصري، هؤلاء الشباب كانوا ضمن طائفة عبدة الشياطين.


وما تكشف لاحقا هذه الحفلة الصاخبة، لم تكن المرة الأولى، فعلى مدى تواتر السنين عمدت هذه المجموعة وغيرها إلى استغلال سمعة القصر وكونه مهجورا لجعله مقرا لحفلاتها الصاخبة على وقع موسيقى البلاك متل وطقوسها الغريبة من إضرام النيران والصلوات وغيرها.

فهل استطعتم أصدقائي إيجاد الرابط بين الأحداث التي قال شهود العيان أنهم رأوها وبين ممارسات عبدة الشيطان، أهل العلم والعقلاء يرون أن ما تكشف بعد هذه المداهمة.


هو الدليل القطعي على أن القصر ليس مسكونا، في حين أن المؤمنين بالأشباح والأرواح ما زالوا يرون أن القصر أصبح مسكنا للشياطين بالفعل وهذا ما يفسر استخدام هؤلاء الشباب له من المعطيات التي فندنا ها.

الأمر أصبح واضحا على ما أعتقد إلا موضوع الغرفة السرية ونفقها الذي يصل إلى مدفن البارون أسفل الكنيسة، فلا مصادر أثبتت أو نفت بشكل قطعي وجود هذا النفق من عدمه وبقي أمر النفق السري واحدامن أبرز الأسرار التي تلف هذا القصر الغامض.


ترميم قَصر الباروُن


وبرغم إعادة ترميم قصر البارون بقدر الإمكان من قبل الحكومة المصرية وفتحه أمام الزوار الذين تهافتوا لرؤيته، إلى أن غموضه وأساطيره وأنفاقهه السرية ما زالت أبرز ما يجول في ذهن كل من سمع باسم قصر البارون و بقيت لغزا إلى يومنا هذا.


إذا أصدقائي هذا كل ما استطعنا إيجاده حول التفاصيل الكاملة لقصر البارون الغامض القصر الذي بدأ بقصة جميلة وانتهى بقصة مرعبة وصادمة.

القصر التحفة الهندسية الذي بقدر ما يتمتع به من جمال عمراني لم يبهت على مدى السنين يقابله نفس القدر من الرعب والغموض الذي ما زال يرافقه إلى اليوم.

وما زالت الأسئلة تدور حوله. هل حق موت الشقيقة وغضبها من إهمال شقيقها هو سبب كل المآسي التي حصلت؟

أم أنه بالفعل لا وجود للشقيقة من الأساس والأمر مجرد أساطير لاحقت القصر المهجور حاله كحال الكثير من القصور المهجورة غيره.

وتلك الفتاة المجهولة الهوية التي كانت تسكن القصر مع البارون ولم يستطع الباحثون معرفتها أو معرفة قرابتها من البارون من هي وما حقيقة البرج الدوار؟ هل كان يدور حقا أم لا؟.


والأهم الغرفة الوردية السرية والنفق الغامض. هل فعلا كان هناك وجود لهذا النفق وبالأخص أن مدفن البارون يقع تحت الكنيسة؟

التي بنيت بقرب القصر على يد البارون نفسه؟ وهل سنكتشف أمورا أخرى في قادم الأيام قد تصدر الستار عن قصة قصر البارون الغامض؟ أو من يدري ربما تعيد فتحها؟ لا أحد يعلم شاركونا أرائكم في التعليقات شكرا علي قراءة.