أخر الاخبار

كيف تشكل كوكب الأرض: بداية التسلسل الزمني لميلاد كوكبنا

 

بدأ النظام الشمسي في التشكل منذ 4.6 مليار سنة تقريبا. في البداية، كانت الشمس محاطة بقرص دوار من الغاز والغبار. تسببت جاذبية الشمس في تكتل جزيئات الغبار معًا لتشكيل الكواكب في النهاية.

كيف تشكل كوكب الأرض: بداية التسلسل الزمني لميلاد كوكبنا

عملية تكوين كوكب الارض

تشكلت الأرض منذ حوالي 4.54 مليار سنة وبدأت ككرة من الصخور المنصهرة. بمرور الوقت، بردت الأرض وشكلت قشرة سمحت للماء بالتكثف وتشكيل المحيطات.

ظهرت الحياة الأولى على الأرض منذ حوالي 3.8 مليار سنة في شكل ميكروبات وحيدة الخلية.

ونظرا لتراكم الجزيئات الصغيرة إلى جزيئات أكبر لتكويين الأرض، وهي عملية مستمرة حتى يومنا هذا.

كانت الخطوة الأولى في هذه العملية هي تكوين الكواكب الأولية، وهي أجسام صغيرة تدور حول الشمس ولكنها ليست كبيرة بما يكفي لاعتبارها كواكب.

بمرور الوقت، اصطدمت هذه الكواكب الأولية واندمجت لتشكل الكواكب الثمانية التي نعرفها اليوم. يُعتقد أن الأرض تكونت منذ حوالي 4.6 مليار سنة نتيجة تراكم الأجسام الصغيرة في السديم الشمسي.

الأرض بقدر ما نعرفها هي الموطن الوحيد للحياة في الكون، فما الذي يجعل كوكبنا مميز جدًا للعثور على إجابات يجب أن نسافر بالزمن إلى الوراء.

 نرى أول البشر يمشون على الأرض يركبون كل قارة متصادمة،

وجه الديناصورات القاتلة تغوص في محيطات ممتلئة من أشكال الحياة الغريبة التي تشعر بالبرودة المريرة للعصور الجليدية العالمية.

 وتجربة غضب الهجمات الصاروخية الكونية من خلال العودة بالزمن إلى الوراء ، يمكننا تجميع قصة كوكبنا المذهلة واكتشاف سبب تكون كوكب الأرض.

بداية تشكل الأرض

بدأت بداية الأرض منذ ما يقرب من 5 مليارات سنة ، ليس هناك أي علامة على ولادة الحياة علي الأرض ، إلا أن الشمس فقط هي نجم حديث الولادة محاط بالغبار الذي أبلغته الأرض.

ولكن بمرور الوقت تسحب الجاذبية الغبار إلى صخور صغيرة لدهشتنا شيء معقد مثل كوكب مصنوع من لا شيء أكثر من أن الغبار والصخور على مدى ملايين السنين.

ثم تجذب الجاذبية هذه الصخور معًا لتشكل الأرض واحدًا من مائة كوكب على الأقل يدور حول الشمس.

 ولكن منذ أربعة مليارات ونصف المليار سنة ، تبدو الأرض أشبه بالجحيم ، حيث أن الثقب قريبًا ، ودرجة الحرارة تزيد عن 2000 درجة فهرنهايت.

 لا يوجد هواء علي سطح الارض فقط نيتروجين ثاني أكسيد الكربون وبخار الماء ، يكون الجو شديد السخونة لدرجة أنه إذ اقترب منه شئ يتم حرقه واختناقه في ثوانٍ.

هذا الكوكب الوليد عبارة عن كرة مغلية من الصخور السائلة، محيط لا نهاية له من الحياة، كوكب صغير يتجه مباشرة لها، بحجم المريخ، يسافر حوالي 10 أميال في الثانية أسرع 20 مرة من رصاصة جاذبية الدخلاء يشوه سطح الأرض.

 تتسابق الموجات المتفجرة حول الكوكب كما لو أن كل الكواكب الصغيرة تتحول إلى تريليونات أطنان من الحطام تنفجر في الفضاء.

ولكن على مدار ألف عام تحول الجاذبية الأنقاض إلى حلقة من الغبار والصخور شديدة السخونة تدور حول الأرض من هذه الحلقة كرة للأمام بعرض يزيد عن 2000 ميل.

إنها ولادة قمرنا ولكنها أقرب بكثير من القمر اليوم فقط 1 على بعد 4000 ميل بدلاً من ربع مليون ميل.

تشرق الشمس فوق أرض باردة وتغرب بعد ثلاث ساعات فقط ، تدور الأرض بسرعة كبيرة بحيث يستمر اليوم بأكمله لمدة ست ساعات.

 وقد تمر الأيام بسرعة ولكن الأرض تتغير ببطء لفهم تكوين كوكبنا ، نحتاج إلى التقدم سريعًا عبر ملايين الوحدات قبل 9-3 مليار سنة.

هجوم النيازك والكوكيكبات علي الأرض

هاجم وابل من النيازك والكويكبات الصغيرة الأرض والتي تكونت بقايا حطامها من تكوين النظام الشمسي، والتي تعد عبارة عن بلورات تشبه حبيبات الملح.

 وداخل البلورات يمكن أن تحتوي هذه الصواريخ القاتلة على قطرات الماء الجديدة الخاصة بي على المكون الحيوي للحياة على الأرض.

توجد فقط كمية صغيرة من الماء داخل كل نيزك ، ولكن نظرًا لأنها تقصف الأرض لأكثر من 20 مليون سنة، فإن برك المياه تنمو وتظل درجات الحرارة فيه منصهرة لكن سطحه قد برد بدرجة كافية لتشكيل قشرة الأرض.


 والهواء سيصل لحوالي 170 درجة في المستقبل ، وهناك احتمال أن يتم إبتلاع هذا الماء من المحيطات.

بالذات كل رشفة كل قطرة ماء في كل محيط عمرها بلايين السنين وقد تكون قد قطعت ملايين الأميال لتصل إلينا محمولة داخل نيازك.

 تبدو الأرض مكان مألوف للعيش ولكنها لا تزال مكانًا خطيرًا ، فالرياح أسرع من الأعاصير الأكثر تدميراً اليوم.

عاصفة ضخمة مقطوعة بواسطة الكواكب تمنح دورانًا القمر قريب جدًا من الأرض لدرجة أن جاذبيته غارقة في حدوث موجات مد ضخمة تتسابق عبر الكوكب ولكن بمرور الوقت يتحرك القمر بعيدًا وتهدأ الأمواج ويدور الكوكب بشكل أبطأ.


بعد مليون سنة من ولادة الكواكب ، غطت المياه الواهبة للحياة بأمر الله سطحها وتناثرت في جميع أنحاء جزرنا الصغيرة ، يبدو أنها ظهرت من العدم ، فكيف وصلت إلى هنا.

 تنفجر الصخور المنصهرة عبر قشرة الأرض وترتفع عبر المحيط بمرور الوقت تبرد الحمم البركانية، لتتشكل جزيرة بركانية في المستقبل سوف تتحد هذه الجزر معًا لتشكل القارات الأولى للأرض.

 الكوكب الذي نسميه الوطن اصبح يشكل خطر علينا، ولكن الغلاف الجوي لا يزال سامًا ودرجة الحرارة إرتفعت بشكل كبير جراء الإحتباس الحراري.

 مما جعل الحياة هنا شبه مستحيلة لأن وسائل تكوين الكواكب كانت تضرب الأرض ولكن الآن منذ 3.8 مليار سنة يدخل الهجوم أشياء جديدة عنيفة.

بعض الأشياء أزعجت مدارات هذه النيازك بالإضافة إلى الماء تحمل وسائل الإعلام شيئًا آخر.


رحلة بين الكواكب


جميع الكواكب الثمانية في نظامنا الشمسي فريدة من نوعها ومصنوعة من أشياء مختلفة جدا ماذا عن الذهاب في رحلة فضائية من الشمس إلى نبتون أبعد كوكب في النظام الشمسي.

يمكننا التحقق مما يوجد داخل كل جرم سماوي في طريقنا، نبدأ رحلتنا من الشمس كرة كبيرة حقا من الغاز والبلازما الحارقة قلب النجم يأخذ ما يصل إلى 25 في المئة من نصف قطره بالكامل.

كيف تشكل كوكب الأرض: بداية التسلسل الزمني لميلاد كوكبنا

داخل قوى الجاذبية خلق درجات حرارة وضغط لا يصدق مما يجعل الهيدروجين يندمج في الهيليوم، هذه الطبقة لديها درجة حرارة 27 مليون درجة فهرنهايت تعطي أو تأخذ كل تلك الطاقة علي فترات زمنية.

 تتحرك إلى منطقة تسمى الإشعاعية يستغرق في المتوسط "170. 000"، سنة لعمل التسلسل الزمني؟ حتى تصل الطاقة على طول الطريق، من القلب إلى منطقة الحمل الحراري التالية.

 هناك فقاعات من البلازما الساخنة تطفو لأعلى وينتهي بها المطاف على سطح الشمس حيث طبقة مرئية بسماكة 300 ميل تبدأ هذه المنطقة الغازية.

 الغاز يسمى الغلاف الضوئي يتم تسخينه إلى 10000 درجة ويتكون من خلايا حبيبية قطرها 600 ميل كل تتحرك أكثر.

نصل إلى التاج الذي هو الغلاف الجوي الرقيق للنجم يزداد سخونة مرة أخرى مع درجات حرارة تصل إلى ثلاثة ملايين ونصف المليون درجة.

 لذلك من الأفضل عدم بقاء عطارد، هذا هو أول كوكب على طريقتنا أصغر من جميع الكواكب الداخلية الأربعة.

 عطارد هو فقط ثلاثة آلاف ميل عند خط الاستواء كما أنه ثاني أكثر الكواكب كثافة يعلوه فقط عطارد الأرض لديه نواة معدنية ضخمة يشغل ما يقرب من 85 في المئة من حجم الكوكب.

يحتوي قلبه على الحديد أكثر من أي كوكب آخر في النظام الشمسي مؤخرا تم اكتشاف أن عطارد قد يكون له نواة داخلية صلبة إلى جانب نواته الخارجية التي يتكون من معدن سائل.

يتكون الغلاف الخارجي للكوكب من عباءة صخرية وصلب يبلغ سمكه 250 ميلا، فقط الزئبق صغير جدا بحيث لا يمكنه التمسك بغلافه الجوي المكون من الهيدروجين والهيليوم.

الكوكب أيضا قريب جدا من الشمس وهذا هو السبب في أن الرياح الشمسية تستمر في اكتساح الغلاف الجوي الصغير الذي يتمكن الكوكب من جمع الصيحات.

 هنا  دور الزهرة: محطتنا التالية هي الكوكب الأكثر سخونة في النظام الشمسي مع متوسط درجات حرارة تصل إلى 870 درجة فهرنهايت.

فهذا يعني أن الرصاص سيذوب إذا أحضرته إلى الزهرة الضغط على سطح الكوكب هو نفسه على عمق 3000 قدم تحت الماء على الأرض.

يبلغ عرض قلب الحديد المعدني للكوكب 2400 ميل، وهو ما يقرب من المسافة من نيويورك إلى لوس أنجلوس الطبقة التالية هي عباءة صخرية منصهرة يبلغ سمكها 1200 ميل.

الدواخل الداخلية للزهرة مغطاة بقشرة تتكون في الغالب من البازلت ويبلغ عرضها من ستة إلى 12 ميلا.

 الغلاف الجوي السميك للكوكب كابوسي إنه 96 في المائة من ثاني أكسيد الكربون، مع ثلاثة في المائة من النيتروجين وغيوم سميكة من حمض الكبريتيك.

فيديو عن تشكل كوكب الأرض

هذا الفيديو يتم شرح فيه كيفية تشكل كوكب الأرض.

تشكل كوكب الأرض

 الأرض لقد وصلنا إلى كوكبنا الأم الأكثر كثافة في النظام الشمسي في مركز الأرض هناك نواة تشغل 15 في المئة من حجم الكوكب وتتكون من جزأين:

"النواة الخارجية، والنواة الداخلية". 

هي كرة صلبة مصنوعة من الحديد والنيكل نصف قطرها 760 ميلا تعطي أو تأخذ مما يجعل 20 في المئة من نصف قطر الأرض بأكملها.

و 80 في المئة من نصف قطر القمر اللب الخارجي الذي يبلغ سمكه 1500 ميل سائل ويتكون أيضا من الحديد والنيكل لكنه ليس تحت ضغط كاف ليكون صلبا.

درجة الحرارة عند حدود اللب الداخلي والخارجي لكوكبنا هي 10_800 درجة حرارة مثل سطح الشمس والضغط هناك ثلاثة ملايين وثلث مليون مرة.

الضغط الجوي عند مستوى سطح البحر يحيط الوشاح باللب الخارجي هذه الطبقة يبلغ سمكها حوالي ثمان مائة ميل، وتشكل ما يقرب من أربعة وثمانين في المئة من حجم الأرض بالكامل.

يتكون من صخور سيليكات غنية بالحديد والمغنيسيوم القشرة هي طبقة رقيقة نسبيا تشغل واحد في المئة فقط من حجم الأرض.

مهلا أحب القشرة الرقيقة جنبا إلى جنب مع الجزء العلوي من الوشاح يتم تقسيمها إلى صفائح تكتونية تتحرك بسرعة مع نمو أظافرك.

والسماح للحرارة بالهروب من داخل الأرض تتكون القشرة في الغالب من حديد الألومنيوم السيليكون الأكسجين وغيرها من المعادن.

تكوين كوكب المريخ

المريخ ولكن حان الوقت لنترك كوكبنا وراءنا وننتقل إلى الكوكب الأحمر، إنه آخر الكواكب الداخلية التي تسمى أيضا الأرض لأنها تتكون من الصخور والمعادن.

المريخ لديه نواة مصنوعة في الغالب من الحديد والنيكل والكبريت انها بين 900 و 1200 ميل عبر القلب لا يتحرك هذا هو السبب في أن المريخ يفتقر إلى مجال مغناطيسي.

 على مستوى الكوكب المجال المغناطيسي الضعيف لديه هو فقط 0.01 من الأرض يتكون الوشاح المحيط بالنواة من سيليكات سميكة من الأكسجين وبعض المعادن الأخرى.

التي ربما يمكنك مقارنتها بمعجون أسنان صخري ناعم نعم فرشاة أسنانك مع أن عباءة المريخ هي أيضا أرق بكثير من الأرض انها فقط 800 إلى 1100 ميل سميكة القشرة الرقيقة للكوكب.

تتكون من الصخور البازلتية البركانية يعتقد علماء الفلك أنها ليست مقسمة إلى صفائح تكتونية وتبقى في قطعة واحدة القشرة مغطاة بغبار محمر ناعم يشبه أسير التلك.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-