-->

اسباب سقوط الأندلس و صراع الملوك علي السلطة؟


قبل سقوط الأندلس بنا المسلمين في الاندلس حضارة امتدت لثمان مئة عامٍ بدائة بالعلم والتحضر والرخاء، وسقطت الأندلس بالهجون والكحول والمخدرات وأمراء الطوائف ومحاكم التفتيش.

اسباب سقوط الأندلس و صراع الملوك علي السلطة؟
قصة الأندلس من الفتح الإسلامي للأندلس إلي سقوط غرناطه

متى سقطت الأندلس

بعد مرور 529 عام علي سقوط غرناطة أخر معاقل المسلمين في الأندلس وتحديدا بتاريخ 1492 من الميلاد.

سبب سقوط الأندلس بدأ  بفض شمل إثنين وعشريين امير مؤمنين تناثروا علي أرض الأندلس في يوم واحد، وعلي مثير ثمانين كيلوا مترا كان من الممكن أن يمر المرء علي ثلاثة أمراء أندلسين.

فتح الأندلس

بدأ العصر الإسلامي في الأندلس في عهد الدولة الأموية وتحديدا في سنة 711 م، أرسل موسي بن النصير القائد الشاب طارق بن زياد علي رأس جيش إلي القوطين ذوات الإصول الجرمانية إلي جزيرة أيبريا غرب أوربا إلتقي الجيشين بجنوب ليتي، في معركة جواد ليتي في وادي باربات، فكان النصر حليف طارق بن زياد و المسلمين، ليتم فتح الأندلس.

لتصبح الأندلس إمارة أموية وتكون من اكثر بقاع العالم تحضرا، بالعلم، والحضارة، والمعرفة، والابحاث السابقة لعصرها.

وجراء للصراع في الأندلس بين "العرب والبرابرة"، بالتزامن مع سقوط الدولةِ الأموية في العام مئة وأثنان وثلاثين هجريا الموافق 750م. إلا أن تمكن عبد الرحمن بن معاوية الملقب "بالداخل"، من الفرار من العباسين وبناء إمارة أموية في الأندلس سنةَ مئة وثمانين هجري الموافق 756م.


اسباب سقوط الأندلس و صراع الملوك علي السلطة؟
خريطة الأندلس

حيث قام بفرض أسس سياسية بعيدة عن العنصرية والقبلية، أحلت سلطة الأمير الموحدة بدل من زعماء القبائل، ليزدهر النشاط التجاري والعمراني في الأندلس. حتي باتت غرناطة عاصمة الأندلس أكثر مدن العالم إتساعا، ومنافسا علميا وثقفيا لبغداد عاصمة العباسيين والقسطنطنية عاصمة البيزنطين.

وفي عام ثلاثمئة وستة عشر هجري الموافق 916م، أعلن الأمير عبد الرحمن والملقب (بالناصر لدين الله)، عن تحويل الإمارة إلي خلافة بسبب ضعف الدولة العباسية وخوفا من إعلان دولة الفاطمين الشيعية في البلاد.

سقوط الخلافة الاموية في الاندلس

بدأة بوادر سقوط الدولة الأموية ب  نالأندلس مع إنقلاب الحاجب المنصور علي الخليفة الطفل هشام المؤيد لله. مع إحتدام علي الحكم بين الأميرين أبناء العمومة محمد بن هشام وسليمان إبن الحكم، الذي كان ينفذ خطة زوجته للوصول إلي سدة الحكم مدعوما من البرابرة.

ما أدي إلي سقوط الحكم الأموي نهائيا عامِ أربعمائة وإثنين وعشريين هجريا (الموفق1031م)، ليبدأ حكم الطوائف في الأندلس.

حكم ملوك الطوائف للاندلس

منذ أعلن أبو الحاذم بن جاهور سقوط الخلافة الأموية بدأة حقبة ملوك الطوائف، لتصير الأندلس الواحدة إثنتي وعشريين دولةٍ كل واحدة منها تدعوا نفسها خلافة المسلمين الشرعية.

 مستعنين برجال الدين الموالين للسلطان، الذين كانت مهمتهم شرعنة وإفتاء كل ما يصدر عن الحاكم الغارق بالملزات والخمور والجواري، وتلك كانت من أهم عوامل سقوط الأندلس.

 نفس الملك تاركا الفقر والجهل ينتشر في الأندلس حتي صار أمراء تلك الدول إلعوبة بيد ملوك النصارة، يستعينون بهم ضد بعضهم البعض ويدفعون لهم الجزية. حتي صارت فكرة رد الصلبين للأندلس جنونا، والأمراء الذين كان منتهي أملهم إتفاقية مع الصلبين ليبقي الحاكم في إمارته.

تاريخ سقوط بلاد الاندلس بالترتيب

بدأت الأندلس بالسقوط الكبير بيد جيوش الصلبين، علي النحوا التالي:

  • سقطت بامبلونا شمالي البلاد عام 748م، ثم سقطت برشلونا عَام 985م، وبعدها بأثني عشرة عاما سقطة مدينة سانتيغوا، وتلتها مدينة نيون بخمسة أعوام.
  • لتهداء بعدها ما سميت حروب إسترداد الأندلس لحوالي النصف قرن، وبعدها تم إستئناف الغزوات الصلبية علي الأندلس عّام 1055 للميلاد.
  • سقوط مدينة سلاملقه، وبعد تسعة أعوام سقطت قلمرية عاَمِ 1064.
  • لتتوقف بعدها حروب الإسترداد مجددا لتسعة عشر عاما ثم سقطت مدريد سنة 1084م.
  • في العام التالي نجح ملك قشطاله بإنتزاع طلايطله من أيد المسلمين 1085 للميلاد.

دخول المرابطين المغاربة الاندلس

بعد سقوط طولايطلة وما فعله الفونسوا الثالث بأهلها دعا ملوك الطوائف لإجتماع لعلهم يحمون كراسي حكمهم، فأشار المعتمد بن عباد ملك إشبليا بالإستعانة بيوسف بن تشفين أمير المرابطين بالمغرب.

بالرغم من أن هذا الطرح لاقا رفضا من أغلب الأمراء الخائفين علي عروشهم من إبن تشفين، لكن المعتمد بن عباد قال جملته الشهيرة: " والله لأن أرعي جمال بن تاشفين أحب إلي من أن أرعي خنازير الأفرانج ".

ما حل أمراء الطوائف بالموافقة علي الإستعانة بأبن تشفين، فدخل المرابطين الأندلس ليسحقوا الصلبين في معركة سهل الزلاقة عام 1086م الموافق لأربع مائة وتسعة وسبعين هجريا.

نهاية حكم المرابطين للاندلس

ورغم أنهم لم يستطيعوا إستعادة طوليطلة ألا أنهم أطالوا بعمر الأندلس بضع مئات أخري من السنين، بإعادتها موحدة تحت حكم المرابطين. قبل أن ينهار حكمهم بعد فشلهم في الدفاع عن مدينة سارقوصة الاندلسية، وقيام الثورة في دولة المغرب ما ضعضع حكمهم في الأندلس.

ثم تحول حكم الأندلس للموحديين الذين إنتهي حكمهم بعد هذيمتهم في موقعة العقاب عام 1212م، ليعود أمراء الطوائف إلي المشهد حتي سقوط غرناطة أخر معاقل المسلمين في الاندلس.

إبكي كالنساء ملكا لم تحافظ عليه كالرجال

رغم أن مصادر تاريخية نفت بكاء أخر حكام الأندلس أبي عبد الله الصغير، لنهر امه له قائلة له: (ابكي كالنساء ملكا لم تحافظ عليه كالرجال. إلا ان المصادر إتفقت علي تحكم الأم بإبنها). ودفعها له للإنقلاب علي والده بحجة حماية الدولة من الأسبان الغاضبين من عدم دفع إبن الحسن الجزية لهم.

او عندما جعل إبنه عبد الله يشهد حمام دم وهو طفل بالخامسة عندما دعا بني سراج أصحاب النفوذ الكبير في غرناطة علي وليمة بذريعة عقد الصلح ثم غدر بهم.

فيما أشار مؤرخون أن عداء عائشة لزوجها لأنه تزوج بفتاة نصرانية صغيرة في الثانية عشرا من عمرها، إعتنقت الإسلام لتعود للمسيحية بعد سقوط غرناطة.

لم تتوقف عائشة عند غل صدر الولد لأبيه بل ألبت عليه كبار الدولة، مستغلة بذلك حالة الغضب الشعبي وعدم الرضا من زواج ملكهم بمسيحية. وعند بلوغ الإبن العقد الثاني قام بالإنقلاب علي والده، وتنصيب نفسه ملك علي غرناطة.

حقيقة بكاء أبو عبد الله الصغير 

لطالما وقف المؤرخون عند أمير غرناطة أخر ملوك المسلمين "أبو عبد الله محمد الثاني عشر"، الذي ولد في قصر الحمراء سنةِ 1459.

لقب نفسه الغالب بالله بينما سماه الإسبان الصغير، وأهل غرناطة بالزغابيب، أي (المشئوم - التعيس). وهو الإبن ل (ابو الحسن بن علي بن السعد)، الذي خلعه من الحكم وطرده من البلاد في العام 1482، بعد رفضه دفع الجزية لفرناندوا الثاني ملك أركون كما كان يفعل ملوك غرناطة السابقين.

خلال حكم بن عبد الله الصغير وعمره إثنان وعشرون عاما، كانت الأندلس قد إنكمشت من جهة الجنوب إلي مملكتين هما: ملقة وغرناطة.

رافقه سوء الحظ مع إعلان فلناردوا وإزبيلا وأدائهما القسم الشهير بأزالة أي أسر لنبي الإسلام محمد صلي الله عليه وسلام، وإخراج كل أجنبي من أسبانيا. ليهاجم الأسبان مالقة ليستولوا عليها، ويبيدوا كل من كان بها من المسلمين.

ما جعل عبد الله بن الزغل عم الصغير يحشد جيوشا ليهاجم الأسبان، فتمكن من الإنتصار عليهم بمعركة صغيرة أعطا من خلالها المسلمين الأمل في إستمرار دولتهم.

حينها حاول عبدالله بن الصغير وئد ظاهرة عمه عبد الله بن الزغل كبطل شعبي بغزو قشطالة عاصمة فيرناندوا، إلا أنه هذم وأثر في لوثينا عام 1483.

ليفك أثره بعد أن وافق علي إتفاقية سرية تقضي أن تصبح مملكة غرناطة بعتال فيرلاندوا وإيزبيلا ملوك قشطالة وأرغون. وبعد خروجه من الأثر أمضا الأعوام الباقية له للحكم في الإقتتال مع أبيه أب الحسن وعمه أب عبد الله محمد الزغل.

سقوط غرناطة

إستدعا فرلاندوا وإزبيلا عبد الله بن الصغير في العام 1489م، وطلبا منه تسليم غرناطة إلا أنه رفض. ما حل بالملكة والملك حصار المدينة ما أجبر عبد الله بن الصغير علي توقيع إتفاق ينص علي تسليم غرناطة.

ورغم رفض المسلمين لتلك الإتفاقية ورغبة أهل غرناطة للخروج إلي قتال الصلبين، لكن أب عبد الله أوقف حملات القتال وتم توقيع إتفاقية العار سنة 1491م. والتي نصت علي: " تسليم المدينة- تسريح الجيش- مصادرة السلاح ".

وفعلا في يناير عام 1492م سلم أبو عبد الله مفاتيح غرناطة درة التاج الأندلسي، إلي إيزابيلا وزوجها فيرناندوا. وقال لهما: هذه مفاتيح الفردوس، قبل أن يغادر المدينة هو وامه عائشة.

كيف انقاد الصغير خلف امه

إنقياد الصغير وراء أمه جعل مؤرخين يغالون في تشويه صورته، ليبدوا دائما مثل الجبان الضعيف الذي تسبب في سقوط الأندلس. حتي أن التزيف طال شكل ومظهر أب عبد الله الصغير من خلال لوحة إستسلام غرناطة الشهيرة للرسام (فرانشسكوا براديا).

اسباب سقوط الأندلس و صراع الملوك علي السلطة؟
لوحة عبد الله بن الصغير هل ظلمه التاريخ؟

إذ أظهرة أبا عبد الله الصغير وهو يسلم مفاتيح غرناطة لإزابيلا وفرناندوا، كشخص نحيف عليه لحية شعفاء يرتدي ثيابا عادية.

رغم إتفاق مصادر التاريخ علي أن أب عبد الله كان شخص وسيما قوي البنية حسن المظهر، كما تظهر اللوحة رجال الأندلس بهيئة سيئة. أما الملك والملكة وجنودهم في أبهة حله، كما ذهبت مراجع التاريخ الإسبانية إلي تسمية مكان وقوف بكاء أبي عبد الله المزعوم بظفرة العربي الأخيرة.

وإستمرار الجدل حول بكاء أخر أمراء المسلمين من عدمه، إلا أن الحقيقي أن ألاف المسلمين تعرضوا بالأندلس بعد سقوطها إلي أسواء المجازر والذبح والقتل في التاريخ. فيما عرف بأسم محاكم التفتيش.

هذا كل شيء لهذا المنصب. أتمنى أن تكون قد استمتعت بالتعرف على  قصة الأندلس من الفتح الإسلامي للأندلس إلي سقوط غرناطة. إذا كان لديك أي أسئلة أو تعليقات، فالرجاء تركها أدناه. شكرا للقراءة!