أخر الاخبار

حقيقة بئر برهوت - بين الاحاديث النبوية ونزول الفريق العماني

 لكل رحلة بداية ولم تكن بداية تلك الارض بنا نحن البشر. بل بعوالم من خلق الله جاءت واندثرت بدون اثار لها، منها ما ذكرناه في موضوع الحن والبن وهناك البعض الذي ما زال تزامن وجوده مع وجودنا.

حقيقة بئر برهوت - بين الاحاديث النبوية ونزول الفريق العماني
حقيقة بئر برهوت - بين الاحاديث النبوية ونزول الفريق العماني

قصة بئر برهوت

قيل ان النبي سليمان عليه السلام سجن المتمردين من الجن في هذا المكان الغامض. وتبقى الحقيقة ان سجون تلك الجنود الغير بشرية ما زالت موجودة على الارض تنتظر الخلاص.

بئر برهوت الاسطورة النائمة قيل هي ابغض البقاع الى الله ومنها سيكون دمار الارض وفيها شر ماء على وجه البسيطة، هي المنطقة الاكثر رعبا في بقاع الارض لما بها من اسرار اطلق عليها الناس بئرا برهوت او وادي الجن الذي قطع كل اوصال من حاول اكتشافه او الاقتراب منه.

قصة بئر برهوت

يقال ان بداية هذه البئر يرجع الى اول معاهدة بين مملكة البشر وبين مملكة الجن الخفية. عندما اراد ملك حمير ان يسخر ملك الجن لاطماعه الشخصية.

في القضاء على الممالك الاخرى ليمتلك الارض. فاعطى ملك الجن قطعة من الارض في اليمن لتكون مكانا له من اجل تجميع تلك القوة التي يريدها. وتم استيطان منطقة البئر من قبل الجن بعد موته

اعطى الملك ثروته من مملكة حمير والممالك الاخرى التي سيطر عليها الى ملك الجن حتى يحميها له من السرقة. ولكن سرعان ما دمرت مملكة حمير ومات الملك وظلت تلك الثروة الملعونة مدفونة في باطن الارض

من يدري؟ فربما ملك الجن تخلص من ملك الانس ومن مملكته ايضا.

معني اسم برهوت

والجدير بالذكر ان اسم برهوت في اللغة الحميرية معناه ارض الجن او وادي الجن.

الصحراء مسارح العديد من العلماء والرحالة التي امتزجت رحلاتهم بالحيرة والشغف. لكشف حقيقة البئر حتى ولو كان في سبيل ارواحهم اقسم كل من دخل المنطقة انه يمكنه ان يسمع خرير الماء. 

ولكن عندما ترى نور الشمس ان هذه الصحراء لم ترى قطرة واحدة من الماء منذ الاف السنين. وان كنت لا تصدقني فسوف احكي لك بعض القصص على لسان البدو الرحل منذ زمن بعيد بقصص حقيقية.

 الرجل المربوط

القصة الاولى عندما رأى بعض الرجال بئرا لا تبدو عليه الا علامات احتوائه على كمية كبيرة من المياه التي تروي ظمأ العمر باكمله. خاصة بان اصوات خرير الماء في الليل كانت تنبعث منه كانها الحان الاستدعاء من اجل شرب اعذب قطرات المياه.

او دليل عقلك ان ينبوع الحياة متمثل في ذلك البئر بقطرة واحدة من الماء يمكنها ان تعيد شبابك او ان تجعلك من الخالدين. عندما اشرق اول ضوء للشمس ذهب هؤلاء البدو من اجل شرب الماء الذي حلموا به طوال

ولم يكن الامر غريب. هؤلاء البدو معتدون على جمع المياه من تلك الابار. تم ربط احد رجال لينزل ليأتي لهم ببعض الماء. حتى يروي عطشهم وعطش الدواب وما ان هم الرجل بالنزول حتى تحرك الحبل وكأن هناك وحش بدأ يجذب هذا المسكين الى الاسفل واستطاع اصدقاؤه بعد عناء جذب هذا الحبل مرة اخرى وهنا كانت الصدمة. عندما قاموا برفعه لم يكن هناك سوى بقايا الرجل خاصة رأسه التي ظلت معلقة في وسط دهشة وذهول ورعب. وبعض الاقوال الاخرى تقول ان نصفه الاعلى فقط هو ما تبقى.

فما هذا الحيوان الذي لم يستطع الرجل ان يعبر عنه في صراخه؟ هذا ان كان حيوانا.

المرأة التي نسيت طفلها

القصة الثانية التي يرويها اهل هذه المنطقة لا تعرف الرحمة. يقال بانه كان هناك راعية للغنم تلعب مع ابنها، وعندما استدارت لثانية واحدة لترعى غنمها لم تجد صغيرها بجانبها.

ان كنت تظن ان الاطفال تضيع دائما فكيف يضيع طفل في صحراء تستطيع الام ان تراها كلها في طرفة عين؟ هل ذهب الطفل الاستماع الى تلك الالحان التي تصدر من هذه البئر او ربما اصبح احد العاب وضحايا من يسكن هذه البئر.

يبقى السؤال هل كانت الجن تعرف هذه الالحان من خرير المياه من اجل ان تجذب ذلك الرجل للنزول وهذا الطفل للاستمتاع بوجبة او لعبة جديدة من المستحيل ان تكون هذه الحفرة التي تتعامد عليها الشمس لسنين طويلة ولا تؤدي الى مكان اخر بها حيوان مفترس لا يموت. ويستطيع التنفس على عمق مائتي وخمسين متر.

حديث الرسول عن بئر برهوت

ولنبي الله محمد صلى الله عليه وسلم حديث عن هذا الامر يختلف عن الديانات والمعتقدات الاخرى. 

روى الطبرانى فى معجمه الكبير "عن ابن عباس رضي الله عنهما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم".

خير ماء على وجه الأرض ماء زمزم، فيه طعام من الطعم، وشفاء من السقم ، وشر ماء على وجه الأرض ماء برهوت بقية حضرموت كرجل الجراد من يتدفق ، ويمسي لا بلال بها ".

وجاء عنه ايضا خير واديين في الناس ذي مكة ووادي في الهند هبط به ادم عليه السلام. فيه هذا الطيب الذي يتطيبون به وشر واديين في الناس واد بالاحقاف وواد بحضرموت وخير بئر في الناس زمزم وشر بئر في الناس بئر في برهوت تجتمع فيه ارواح الكفار والمنافقين.

رأي العلماء المسلمين ببئر برهوت

وذكر الأصمعى قول رجل حضرمى: أننا نجد من ناحية بئر برهوت رائحتا ممتنه وفظيعتا جدا، فيأتينا الخبر أن عظيم من عظماء الكفار قد مات.

"وذكر الإمام الشافعى فى مذهبه أن الماء المكروه ثمانية أنواع"

1- الماء المشمس.

2- الماء شديد الحرارة.

3- الماء شديد البروده.

4- ماء ديار ثمود إلا بئر الناقه.

5- ماء ديار لوط.  

6- ماء برهوت. 

7- ماء بابل. 

8- ماء بئر زروان.

أين توجد البئر المثيرة للجدل برهوت

تقع في صحراء المهرة باليمن السعيد بإتساع مئة متر مربع وعمق 250 متر (ولا يمكن النظر إلى البئر إلا عندما تكون أشعة الشمس عمودية على الفجوه).

تلك التي تعشعش فيها الحمائم البيضاء وتسكنها الأفاعى الكبيرة النادرة ، لاقت كبير جدا بين مؤيد ومعارض إلا أن جاء من تأكيد الشك باليقين.

نزول الفريق العماني الي بئر برهوت

 ويقول شاهد عيان من الفريق العمانى: أن المفاجأةِ التى لم أكن أصدقها لولا أنى رأيتها بأم عينى، عندما نزلت إلى قاع البئر أنا وزميلى. هى الخضرة المحيطة بالبئر و هدير الماء المتدفق كأنه نهر جارى يسمع بوضوح بدون تشويش.

فسألت نفسى هل أنا في حلم هل ما أراه وأسمعه، فعلا في بئر برهوت، وداخل رؤية، قاحله لا ماء فيها.

من هنا تأتى نهاية العالم

كشف الفريق العمانى ؛ أنه وبالتعاون مع هيئة الجيولجيا والثروة المعدنية وهيئة اللغةِ المهرية للدرسات والبحوث الكهوف.

البئر البيطرية في الحفرة، الصور والتقريرالذى إلتقطها أعضاء الفريق، كما قام بجمع عينات صخرية منها بئر برهوت. 

تقع الحفرة فى محافظة المهرة من الجهة الشرقية بالجمهورية اليمنية على بعد ٣٠ كيلوا متر من الحدود العمانية.

 كم يصل عمق بئر برهوت؟ تظهر البئر من الأقمار الصناعية كمعلم يبلغ إتساع الحفرة من الأعلى 30 متر ، وهى تقع بين سهول وجبال جيرة صغيره.

حيث تبلغ عمق البئر 112 متر وعرض الفوهه 30 متر،  ومن الأعلى بعد 65 كيلوا متر. 

 تنبثق شلالات  بديعة وتتباين تلك الشلالات من غزارة المياه المتدفقة منها وإستمراريتها، ويبدوا الشلال الشرقي وفير المياه.

فيما تتقطع المياه بالجنوبى، الحفرة الكهفية تساعد على بقاء الكأنات الحية في التحفيز والخنافس و الأفاعى.

يصل طول بعض الصواعد والهوابط بالحفره إلى ٩ أمتار ، وأشهر الفريق أنه كما تشير إلى الفريق أنه سينشر مذيد من الصور للحفره ومساحتها.

البئر فى حضرموت وليس بالمهرة؟          

شكك المغردون فى أمر تلك الحفرة؟ حيث قالوا: أن البئر المزعوم ليس بالمهرة بل بحضرموت ، مع أن المستكشفون أكدوا التعاون مع بعض الخبراء اليمنين موقع لتحديدها. يبدو ذلك جيدًا من القائمة الموجودة حول تلك البئر ، الذي ظل محل جدل واسع.

حتى أن بعض الناس صدقوا تلك الرويات والأساطير ، بل هم مجرد أناس يخافون من مجرد الإقتراب منها أو التحدث عنها. كى يظل الجدل حتى يكتشف برهوت حضرموت.؟

يجدر الذكر أن الحديث ضعيف والبئر المكتشف ليس بحضرموت،  مما يجعل الأمر معقدا ويجعل المشككين والمؤيديين للحديث بنفس موضع الجدل إلا أن يأذن الله لهذا السر بالظهور

     '' وأنت عزيزى القارئ ماراءيك فى الأمر شاركنا رائيك ''

المصدر: مواقع الويب 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-