-->

خاتم سليمان - بين الخيال والواقع هل الخاتم السحري حقيقي؟


خاتم سليمان -  بين الخيال والواقع هل الخاتم السحري حقيقي؟
قصة خاتم سليمان

ما هوا خاتم سليمان عليه السلام وأين ذهب وما هى قصة خاتم سليمان السحرى التى شغلت العالم. شغل خاتم سليمان السحرى العالم بسبب القصص والأساطير حوله، هناك من صدق قصة الخاتم  السحرى وهناك من رفضها بشدة.

فبحسب الأية الكريمة في سورة ص قد طلب سليمان ملكا من الله تعالى، لا يحصل عليه احد من بعده.

كيف صنع خاتم سليمان السحرى

لا يوجد نص صريح حول المواد المستخدمة فى صناعة خاتم سليمات، لكن يقال: أن الخاتم قد صنع من سبع معادن أساسيين ليتحكم بالجن.

"الحديد/ النحاس/ الفضة/ الذهب/ الزئبق/ القصدير/ الزئبق"

بحسب الروايات اليهودية: الخاتم السحرى هو هبت من الله لنبيه سليمان حكم به بني إسرائيل وبفضله خضع له الإنس والجن والشياطين.

هل  كان يتحكم النبي سليمان فى ملكه بإستخدام خاتم سحري مرسوم عليه شعار النجمة السداسية، التى تعد رمز لهم وأن إسم الله الأعظم محفور عليه.

الإسطورة اليهودية حول الخاتم السحري

بحسبماورد ان الخاتم قد  أحد الشياطين ،أن نبى الله سليمان وأثناء ذهابه لفتح إحد المدن فى الجنوب، سمع صراخ نملة تطلب من قومها الدخول إلى أماكنهم. فأمر سليمان جيشه بسلك طريق أخر فى الصحراء.

وأثناء مشيهم فى الصحراء نفذ ماء الجيش وعطش، فأمر النبي الجن بحفر الأبار فحفرو للبحث عن المياه الجوفية فلم يجدوا. فصخر سليمان الريح لإحضار السحاب وهطلة الأمطار، فلم تتوقف حتى ملاء الجيش جرابيه، وأخذ ما يكفيهم طول رحلتهم.

الإسطورة الثانية تقول: أن سليمان عليه السلام تم سرقة الخاتم السحرى منه، فبينما أعطاه لزوجته (أمنة)، عندما دخل إلى الخلاء.

 فتنكر شيطان يدعى صخر بذى النبى، وطلب من أمنة الخاتم فأعطته له، وعندما عاد سليمان وطلب منها الخاتم طردته من القصر بتأثير من الشيطان خوفا من أن يكون متنكر؟.

بحسب الرواية اليهودية؛ عندما طرد سليمان من القصر عملا صيادا فى البحر لأربعين يوما، وكانت إجرته سمكتين. ففى أحد الأيام إصتاد سمكة فوجد الخاتم فيها وإستعاد بعدها ملكه.


الرواية الثانية تقول: عندما فتح نبى الله سليمان مدينة صيدا بلبنان، والتى كانت تطل على البحر تزوج إبنة الحاكم التى كانت بدورها رائعة الجمال، وفى أحد الأيام طلبت منه إنشاء تمثال لوالدها.

وهناك من يقول: أنها لوحة، وبدأت الزوجة تستدرج الجوارى لعبادة تمثال والدها الذى أنشائه النبى، وفى أحد الأيام بينما كان النبي سليمان يجلس مع وزيره الذى كان فى ندوة دينية.

ذكر الوزير كل الأنبياء إلا سليمان وعندما سأله عن السبب!. قال: كيف أذكر نبى تعبد فى بيته الأصنام، فعرف النبى الأمر فقام بتحطيم التمثال.

رأي الدين الإسلامي في خاتم سليمان

تلك الروايات رفضها علماء الدين الإسلامى رفضا قاطعا، مستندين على ذلك بأن الشيطين لا يمكنها التنكر بشكل الأنبياء المكرمين.

وأن الله لا يعطى لأحد ملكا عظيما يتحكم به خاتم، مسنتدين على ذلك بقوله تعالى:

أى أن الريح والإنس والجن تجرى بأمر من الله وليس بأمر من الخاتم.

اين يوجد خاتم سليمان

إذا أين مكان خاتم سليمان، يقال: أن سليمان عندما دعا الله تعالى بأن يهب له ملكا لا ينبغى لأحد بعده، رفع الله الخاتم إلى مكان لانعلمه، وجعل من مكان خاتم سليمان أمرا غيبيا لا يعلمه إلا هو.

وهناك من يقول: بأنه لم ولن يتم العثور علي خاتم سليمان السحري لأنه ليس إلا مجرد إسطورة، إبتدعها اليهود وصدقها كثير من الناس حول العالم.

إنتشرة عدة تفسيرات للأية التى لا يحتوى أي تفسير منها على نص ديني مؤكد.

1- إعتبر البعض أن تلك الأية تشير أن النبي سليمان مر بفترة من الفترات بحالة ضعف شديد، حيث كان لا يقوى على فعل شئ على عرشه.

فطلب من الله أن يهبه ملك لا ينبغي لأحد من بعده فكان من بين هبة الله له، القدرة على تسخير، الإن- الجن- الريح- التواصل مع الحيونات.

2- في أحد الأيام قرر النبي سليمان أن يمر علي كل زوجاته لكي يرزق من كل واحدة منهن بولد، ولكنه لم يرزق بغير ولد واحد فقط.

وعندما أبصر إبن سليمان النور خاف النبي عليه من الشياطين، فطلب من الريح أخذه لحمايته ما أثار غضب الله لأنه لم يتوكل عليه. لذلك رأى سليمان إبنه مرمي على الكرسي لا حول له ولا قوة.

3-الذي شهد زيادة وتأويلات مجهولة المصدر فيشبه لحد كبير الرواية اليهودية.

وفي كل الحالات يظل الخاتم مجهول المصدر حتي يظهر دليل يوضحه، أو يكذبه.

ولكن لا تنسو مشاركة ارائكم وتعليقاتكم حول الخاتم السحري! هل هو موجود! ام انه مجرد خرافة إسرائلية!