أخر الاخبار

كوكب الأرض - لغز حير العالم هل هوا مسطح أم كروى بالدليل


بالرغم من الأدلة التى قدمها العلماء، والتى أثبتوا فيها كروية الأرض إلا أن هناك جدل قائم منذ الماضى عن إن كانت الأرض كروية أم مسطحة.

هل الأرض كروية أم مسطحة

سافر حول العالم واسأل الناس، عن آرائهم حول شكل كوكب الأرض كروية أم مسطحة.

وجد استطلاع رأى فى العام 2018 أن 2٪ من البالغين الأمريكيين مقتنعون بأن كوكبنا مسطح، في حين أن 14٪ من الشباب يشككون في شكله.

 لا يزال البعض يعتقد أن كوكب الأرض عبارة عن قرص مسطح وليست كروية.

كوكب الأرض - لغز حير العلماء مسطح أم كروى بالدليل
كوكب الأرض - لغز حير العلماء مسطح أم كروى بالدليل 

  نظرية الأرض المسطحة سيموزين

انضم سيموزين مؤخرًا إلى جمعية الأرض المسطحة؛ التي تأسست في الخمسينيات من القرن الماضي، وتضم الآن المئات من الأعضاء. وهي تستند إلى أفكار المخترع البريطاني صموئيل بورلي روبوثام في القرن التاسع عشر.

الذي ظن أن الأرض مسطحة، فاشتق وجهات نظره حول شكل الأرض من التفسير الحرفي لمقاطع من العهد الجديد.

قال روبوثام: بحسب فرضيته أن كوكب الأرض مسطح ومحاط بجدار من الجليد في المنتصف، على بعد مئات الأميال من الشمس والقمر والكواكب والنجوم..

في الواقع ،خطط بعض مؤيدي نظرية الأرض المسطح لإطلاق مهمة استكشافيةإلى القطب الجنوبي.

يزعم مؤيدى نظرية المسطحة، أن الصور المأخوذة من الفضاء، هي خدعة أنشأتها وكالات الفضاء الدولية بمشاركة العديد من الحكومات. 

فالظلال التي يلقيها القمر خلال كسوف القمر ليست ظلال الأرض، ولكن قد تكون ظلال جسم سماوي آخر.


نظرية أرسطوا عن كروية كوكب الأرض

اعتقد الإغريق أن أرضهم كانت كروية، عاش معظم الفلاسفة والإغريق فى العام 500 قبل الميلاد، وهم يعتقدون أن الأرض كانت مستديرة.

وقد أثبت الفيلسوف اليوناني أرسطوا ذلك بملاحظة أن الشمس تبدو وكأنها تغرب في خط مستقيم كل يوم، وأثبت الإغريق كروية الأرض باستخدام عصى وزوايا سقوط الشمس.

قدر الفيلسوف اليوناني أرسطوا، أن المسافة من جانب إلى آخر من القطب إلى القطب كانت حوالي 45000 ميل، خمن الفيلسوف اليوناني ''إراتوستينس'' أنها كرة.

واستخدم العصي التي كانت تقف في أماكن مختلفة على الأرض، فى تحديد المدة التي سيستغرق عودتهم إلى نقطة البداية.

لاحظ إراتوستينس أن الشمس في الظهيرة في أطول أيام الصيف في أسوان، تشرق ببئر عميق دون أن تلقي بظلالها. قاس زاوية الظل التي تلقيها عصا ظهر ذلك اليوم نفسه في الإسكندرية فوجد أنها كانت 7 درجات.

إذا كانت الأرض مسطحة، فإن زاوية سقوط ضوء الشمس ستكون متطابقة في جميع المدن. خلص إراتوستينس إلى أن محيط كوكب لأرض يجب أن يكون 50 ضعف المسافة بين الإسكندرية وأسوان، أي حوالي 25000 ميل.

كان يعلم أن القياس المقبول لمحيط الأرض في الوقت الحالي هو 24855 ميلاً، فأذا بالنسبه لنظريته الأرض كروية.

وقد تطورت مع الوقت الدراسة الجيوديسية للتضاريس لقياس مساحة الأرض وجاذبيتها، وتحديد شكلها ونمطها وقد تمكن العلماء من تقديم قياسات دقيقة تثبت أن الأرض كروية.

شكل الأرض من الفضاء

و بفضل التطورات في قطاع الطيران توصل المصورون إلى مزاعم كان من غير الممكن وصول الفلاسفة اليونانيين إليها في الماضي، وقاموا بالتسجيل عبر كاميراتهم مايثبت كروية الأرض.

و كان رواد الفضاء قد أوردوا عبر صور دقيقة من المثابير الفضائية، توضح كروية الأرض من مسافات بعيدة فى الكون.

ومع ذلك، فإن الأرض ليست كروية تمامًا. إنما أقرب إلى الشكل البيضاوي منه إلى الشكل الكروى المثال.

يبدو الكوكب مسطحًا نسبيًا عند خط الاستواء، بسبب قوة الطرد المركزي التي تجعله يدور على محوره. ترتفع الجبال 30 ألف قدم عن سطح البحر، ويصل عمق المحيطات إلى 36 ألف قدم.

وكل هذه العوامل تشوه شكل كوكبنا، تؤدي الاختلافات الطفيفة في المجال المغناطيسي للأرض إلى ظهور التلال والوديان.

أيضا شكل الأرض يتغير طوال الوقت، تحدث بعض هذه التغييرات على فترات منتظمة؛ مثل المد والجزر اليومى التي يؤثر على المحيطات والقشرة المحيطية.

وتحدث بعض التغيرات على مدى فترات طويلة وبطيئة من الزمن مثل انزياح الصفائح التكتونية، قد تكون هذه التحولات عنيفة ومفاجئة مثل الزلازل والبراكين.

من الممكن ملاحظة الظواهر الطبيعية التي تثبت استدارة كوكب الأرض، إذا ذهبت إلى الميناء ونظرت إلى السفن وهي تغادر الميناء. ستلاحظ أنها تختفي تدريجياً في الأفق، بدءًا من الهيكل وانتهاءً بالأشرعة.

ظاهرة أخرى تدل على دوران الأرض وكرويتها، هي قوة كوريوليس التي تؤثر بشكل عمودي على اتجاه حركة الكتلة الدوارة.

يفسر لغز تأثير دوران الأعاصير في نصف الكرة الجنوبي وعكس اتجاه عقارب الساعة في نصف الكرة الشمالي، ذلك رأى نظرية الأرض الكروية.

فيما ينفى بعض المؤمنون أن الأرض مسطحة؛ بوجود إنحناء في كوكب الأرض.

 بالقول: إنه إذا كان هناك انحناء بالفعل، فإن المرتفعات والمباني العالية التي نراها في الأفق ستعتبر سرابًا.

بالقول لأن: صورة هذه المباني ستكون بسبب تشويه ناتج عن الهواء البارد، على طبقة من الهواء أسفل طبقة من الهواء الأكثر دفئًا. لذلك قد نرا أحيانًا سفنًا تطوف في الجو.


لا ذال الجدل إلى يومنا هذا، هل الأرض كروية أم مسطحة؟ بين الطرفين فلكلن نظريته وإسباتاته، لا تنسا أن تشاركنا رأيك عزيزى القارء فى التعليقات.

المصدر: الجزيرة نت

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-