أخر الاخبار

هاروت وماروت.. كيف علما الناس السحر


هاروت وماروت.. كيف علما الناس السحر
هاروت وماروت، كيف علما الناس السحر  

قصة هاروت وماروت

تحظى قصة هاروت وماروت بشعبية بين أولئك الذين يمارسون السحر، وقيل إن الاثنين كانا ملكين نزلا من السماء لغاية واحدة هي تعليم الناس السحر.

نزول هاروت وماروت للأرض

هبط الملكين في نهاية المطاف في مدينة بابل، حيث استمروا في تعليم الناس السحر، تقول القصة أن الملكين علمو الناس كيفية صنع السحر، وكيفية إلقاء التعاويذ.

  ملكان منزلا وظيفتهما هى تعليم الناس السحر، قصة أقرب إلى الخيال ولكنها حقيقيةقصة هاروت وماروت مذكورة فى القرءان الكريم، بل وحتى فى كل الشرائع السماوية.

ما هي قصة هاروت وماروت

  • الروايات صادمة وبعضها اكثر صدمة.
  • ماقصة الفتاة التى احدثت حدث مفصلي.
  • وماقصة بئر بابل،  وهل حقا مازال هاروت وماروت فى عالمنا حتى يومنا هذا.

من هما هاروت وماروت؟

هما ملكا إختصهما الله تعالي بالسحر؛ بحسب الدين الإسلامي وكثيرا من الديانات الأخرى، التى ذكرت قصتهما. فبحسب المفسرين؛ نزل هاروت وماروت فى مدينة بابل بالعراق، ولكن من غير المعروف زمن نزولهما.

فمنهم من قال: أنهما نزلا بعد وفاة نبى الله سليمان بن داود (عليه السلام). لغاية محددة سنذكرها فى سياق مقالتنا بإذن الله تعالى. ومنهم من قال: أنهما نزلا بعد رفع نبى الله إدريس (عليه السلام). إلى السماء،  ولكن من غير المعروف ذلك.

الرواية اليهودية حول نزول الملكين "شمحزال وعزازييل" 

نبداء بالرواية اليهودية؛ التى ذكرت فى التلمود وتحديدا فى مدراش يلكود، إسم الملكان بإسم شمحزال وعزائيل أو عزازييل.

تقول الرواية: أن الملائكة عندما راءت مايصعد إلى السماء من خطايا بنى أدم، غضبت وطالبوا من الرب أن يسلطهم إلى الأرض. فكان جواب الرب إذا نزلتم إلى الأرض فستستولى عليكم شهواتها. فطلب الملكين شمحزال وعزازييل أن ينزلا إلى الأرض ليسكنا فيها ويقدسا إسم الله.                

فلما نزلا إلى الأرض سبحا وذكرا وعبدا الخالق، إلى أن إرتكبا المعاصى بسبب فتاة جميلة إسمها فى التلمود إستير وفى اللغة العربية الزهرة. تذكروا هذا الإسم جيدا!

الجدير بالذكر أن الكتب اليهودية تذكر عدد كبير من الملائكة التى نزلت إلى الأرض وعلمت البشر بعض الحرف، فقد ذكر صفر نخنوخ الأول، التالى:

  • عزازييل علم البشر صناعة الدروع والتروس والخناجر، كذلك مواد التجميل لإغواء بنى أدم.
  • أما شمحزاى فقد علمهم طرد الأرواح الشريرة.
  • والملك أروس علمهم طريقة نطق التعاويذ السحرية.
  • والملائكة براكيل وكوكبييل وعزقيل و سمسميل وسربيل، تولو تعليم الناس علوم التنجيم والأرض والشمس والقمر، بغرض معرفة المستقبل.

قصة- هاروت وماروت فى (الدين الإسلامي).

تم ذكر قصة هاروت وماروت في سورة البقرة، قال تعالى:

''أعوذ بالله من الشيطان الرجيم''

( وَاتَّبَعُواْ مَا تَتْلُواْ الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَـكِنَّ الشَّيْاطِينَ كَفَرُواْ يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولاَ إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلاَ تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُم بِضَآرِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلاَ يَنفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُواْ لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاَقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْاْ بِهِ أَنفُسَهُمْ لَوْ كَانُواْ يَعْلَمُونَ ) (102)
سورة البقرة             

سبب نزول اية هاروت وماروت

يقول: إبن كثير فى تفسيره، أن يهود المدينة كانوا لا يسئلوا الرسول على شئ فى التوراة إلا وأجابهم عليه فلما سألوه عن السحر، نزلت هذه الأية. فلما سألوه عن نبى الله سليمان (عليه السلام). تعجبوا ثم قالوا عجبا لمحمد يقول أن إبن داود نبى، والله ماكان إلا ساحرا يركب الريح. فأنزل الله هذه لأيه ليكذبهم ويبرأ نبيه سليمان (عليه السلام). مما إفتروا عليه.

ولكن هل هناك تفسير أخر؟ نعم إنقسم المفسرين إلى قسمين، منهم من تمسك بالرواية اليهودية ومنهم من  رفضها رفضا قاطعا فهى تتعارض مع عصمة الملائكة فى الإسلام(فتحدث الفتنة).!

 ومنهم من يربطون بين نزول هاروت وماروت إلى الأرض وبين عهد نبى الله سليمان  (نوح عليه السلام). حيث أورد إبن كثير والطبرى وكثير من المفسريين، أنه لما سلب نبى الله سليمان (عليه السلام). ملكه وبداء يمرض وضعف بدأت الشيطين بالصعود إلى السماء والتسنط على الملائكة، فينزلوا ليخبروا الكهنة بما سمعوا وهم بدورهم يخبروا الناس بمستقبلهم.

ما قصة "كتب السحر التى كتبتها الشياطين"

كانت الشياطين تكتب السحر فى غياب نبى الله سليمان (نوح عليه السلام)، وكانوا يعنونونها بى  هذا ماكتب أصفيا بن برخيا عن سليمان بن داود.

 وبعد إستعادة نبى الله سليمان لحكمه جمع تلك الكتب ثم حفر حفرة تحت كرسيه ودفنها، وكلما حاول شيطان الاقتراب من الكرسى إحترق فورا.

 وبعد وفاة نبى الله سليمان  (عليه السلام). ورث عدد من العلماء سر هذا (الكرسى)، الذى لم تكل أو تمل الشياطين من محاولة جلب تلك الكتب من اسفله. ولكن كتب الله تعالى الموت على كل إنسان وبعد مضى أجيال نسية الناس أمر هذا الكرسى.

 فتولى إبليس أمر تلك المهمة، فذهب إلى جماعة من بنى إسرائيل فصاح فيهم، أن سليمان بن داوود كان ساحرا وبدليل الكتب الموجوده تحت الكرسى. فلم يصدقه الناس، حاول إبليس إغواء الناس بدون كلل حتى زاد فضولهم للتأكد من أمر الكتب.

 فحفروا تحت الكرسى فأخرجوا تلك الكتب. فصاح إبليس فيهم أن بن داوود كان ساحرا وأن معجزاته لم تكن إلا سحر فصدقوه. فكثر السحرة والمنجمين، فأنزل الله هاروت وماروت ليعلما الناس السحر. ليفرقا بين السحر والمعجزة وأن أقصى مايفعله الساحر هو التفريق بين الزوجين. ولا يتم ذلك إلا بمشيئة الله تعالى، والمعجزه أن سليمان اتاه الله معجزات كثيره، كمنطق الطير وكل دابة فى الأرض حتى النملة والشياطين خدم عنده عليه السلام.

سبب نزول هاروت وماروت إلى الأرض

فكما ذكرنا من قبل فى الرواية التلمودية، أن الملائكة عندما راءت معصية بنى أدم لربه تعجبوا؟ فأمرهم الرب أن يختاروا ملكين منهما لينزلا إلى الأرض وتدب الشهوة بهم، فأختاروا هاروت وماروت.

علاقة هاروت وماروت بكوكب الزهرة

فلما نزل هاروت وماروت إلى الأرض؛ عبدا الله حتى جاءت إليهم أمراءة رائعة الجمال تختصم لهما، إسمها إستيير أو الزهرة. نعم أتذكرون ذلك الأسم فأعجبا بجمالها فراوداها عن نفسها. فأبت إلا إذا علماها السر الذى يصعدون به إلى السماء فأبيا.

فطلبت منهما عبادة الأصنام فرفضا، فطلبت من هاروت وماروت قتل الطفل الذى كان معها، فرفضا فطلبت منهم شرب الخمر، فقالوا: ذلك أسهل فشربا.

 فعبدا الأصنام ووقعا بها وكان هناك غلام مار فقتلاه خشية الفضيحة، وفى غمرة سكرهما افصحا لها عن إسم الله الأعظم، فذكرته فصعدت إلى السماء.

وفى رواية أخرى أخرى؛ انها لم تسلم نفسها لهما وذكرت إسم الله الأعظم فصعدت إلى السماء، وكثواب لها من الرب وضعها بين الكواكب السبعة لتكون  هي قصة كوكب الزهرة كى لا ينساها البشر.

هنالك رواية ثالثة تقول: أنها عندما صعدت إلى السماء نسيت إسم الله الأعظم، فلم تستطع النزول فمسخها الرب إلى كوكب.

ورواية أخرى تقول: أن الرب مسخها لإغوائها الملكين، هل عرفتم أعزائي، عن أى كوكب نتحدث نعم إنه كوكب الزهرة.

الرواية الإسلامية وعصمة الملائكة الكرام

لطالما عرفنا فى "الدين الإسلامي عن عصمة الملائكه من الخطاء"، لكن تعجبت حين قراءت أن هناك بعض من كبار العلماء والمفسريين أيدوا تلك النظرية.

إحدهما تقول:
 أن زُهرة ملكة من الفرس و أنها مسخت إلى كوكب بدون أن تصعد إلى السماء، وقد تشفعا الملكين بنبى الله إدريس بعد أن أذنبا.
 و هناك رواية أخرى تقول:
 أنها طلبت من الملكين إسم الله الأعظم.
فقال أحدهما: اُعلمها.
فقال الأخر: إنى أخاف الله.
 فقال الذى أراد إعلامها: أين رحمت الله فعلماها، فتكلمت به فصعدت إلى السماء، فمسخت كوكبا.
نعود إلى السؤال الأبرز.

          أين ذهب هاروت وماروت؟

إنقسم المفسرون إلى قسمين؛ منهم من إستنبط بالرواية التلمودية، ومنهم من رفضها، وإكتفوا بذكر أن هاروت وماروت نزلا ليقضيا مهمه بإذن الله. كملك الموت يقبض الروح ثم يصعد إلى السماء وجبرائيل  يلقى الوحى ثم يصعد إلى السماء، ولكن ما جاء فى الرواية التلمودية أغرب.

مكان شمحزال وعزائيل(فى الرواية التلمودية)

تقول الرواية اليهودية: أن الملكين بعد أن عصيا أوامر الرب، سلبا كل صفاتهما الملائكية فحبسا فى الأرض كا سائر البشر. وإتخذا أزواج جميلة فولدا ولدين هياء وهيا ولكنهما قضيا فى طوفان (نوح عليه السلام).    

مكان الملكين هاروت وماروت بحسب الرواية الإسلامية

تقول الرواية: أن الملكين بعد أن افاقا من سكرهما ندما ندما شديدا وتوسلا إلى الله ليغفر لهما، فخيرهما الله بين عذاب الدنيا أو الأخرة فأختارا الدنيا لينالا مغفرة الله فى الأخرة.

وفى الرواية الثانية يقول بعض المفسرون: أن الملكين حاولا الطيران بإسم الله الأعظم فلما يستطيعا فتشفعا بنبى الله إدريس (نوح عليه السلام). الذى كان قد رفع إلى السماء فخيرهما بين عذاب الدنيا والاخرة فأختارا الدنيا.

ما هو عذاب هاروت وماروت؟

(هل لك أن تتصور عزيزى القارء ما كان عذاب الملكين).

فبحسب الرواية يقال: أنهما روبطا  بزانجير أو سلاسل، وهما منكسا الرأس أى أرجلهم فى الاعلى ورؤسهم فى الأسفل داخل بئر بمدينة بابل بالعراق.

ودخان الأرض يجتمع حولهما والماء أسفلهما وهما عطشانين ولا يستطيعون الشرب من الماء.

فى النهاية عزيزى القارئ ارجوا منك تقبل تلك المقالة فلقد جمعنا لك من كل الاديان السماوية، رأى وأن تتقبل أن دنيانا بها، ما لا يعلمه إلا الله ويحق لك البحث فى هذا الشأن.

هذا كل شئ حتى الان. أتمنى أن تكون قد استمتعت بهذه النظرة السريعة حول هاروت وماروت كيف علما الناس السحر. إذا كان لديك أي أسئلة أو تعليقات، يرجى تركها أدناه. حتى المرة القادمة، انتبه!

*والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته*
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-